دبور نمسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الدبور النمسي

Megarhyssa macrurus female.jpg
إنثى Megarhyssa greenei

المرتبة التصنيفية فصيلة عليا[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: الحشرات
الرتبة: غشائيات الأجنحة
الرتيبة: ذوات الخصر
الفصيلة العليا: Ichneumonoidea
بييار أندريه لاتريل, 1802
الاسم العلمي
Ichneumonoidea[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
بييار أندريه لاتريل ، 1802  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Families
‏‏

الدبور النمسي أو الزنبور النمسي أو الذبابة النمسية حشرة فوق فصيلة غشائيات الأجنحة من رتيبة ذوات الخصر. تم تصنيف أكثر من 80،000 نوع منها؛ وتعتبر هذه الحشرة مكافحة بيولوجية للأنواع الضارة، حيث تتغذى على العديد من الحشرات المضرة بالمزروعات. تعيش متطفلة على الحشرات والعناكب الأخرى، وتنمو يرقاتهاـ في معظم مراحلها ـ داخل الحشرات الأخرى غير الكاملة النمو.[4][5] وينمو بعضها داخل أجسام العناكب أو يرقات الكائنات الدقيقة الأخرى. وتقوم بعض أنواع الدبور النمسي بتلقيح الجهاز المناعي للمضيف ب Polydnavirus كي لا يرفض بيضها. يتكون مسرأ أنثى الدبور النمسي من ثلاث جدائل خيطية طويلة ويبلغ طوله أكثر من 15 سم، تنزلق هذه الجدائل الثلاث للأمام والخلف لنقل البيض أسفل الأنبوب الحامل للبيض. ويستعمل الدبور هذا العضو لوضع البيض في يرقات العنكبوت أو يرقات الحشرات الأخرى. وبعض أنواع هذه الحشرة يقوم بثقب الأشجار بوساطة المسرأ، لتضع بيضها في ثقوب تسكنها يرقات الخنافس والأنواع الأخرى من الزنابير.

اعتبر تشارلز داروين دورة حياة هذه الحشرة متعارضا مع اللاهوت الطبيعي، بسبب الطريقة التي تتغذى بها من مضيفها وبطء تطور بيضها. وتضع الأنثى بيضها في داخل أو بالقرب من مضيفها لتلتهمه، من الداخل أو الخارج، عند نموها. ويوجد أيضاً نحو 40 ألف نوع من دبور البراكونيد الذي يشبه الدبور النمسي إلى حد كبير، وينتمي إلى المجموعة نفسها.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 22 أكتوبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2006
  2. ^ أ ب ت النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2013/f/zt03703p062.pdf — المؤلف: Alexandre P. Aguiar، ‏Andrew R. Deans، ‏ميخائيل إنجل، ‏Mattias Forshage، ‏John T. Huber، ‏John T. Jennings، ‏Norman F. Johnson، ‏Arkady S. Lelej، ‏John T. Longino، ‏Volker Lohrmann، ‏István Mikó، ‏Michael Ohl، ‏كلوز راسموسن، ‏Andreas Taeger و Dicky Sick Ki Yu — العنوان : Order Hymenoptera — الصفحة: 51–62 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (Addenda 2013)
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Ichneumonoidea في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2018. 
  4. ^ Sezen، Uzay. "Two ichneumon wasps competing to oviposit". اطلع عليه بتاريخ 12 سبتمبر 2011. 
  5. ^ Hochberg، M؛ Elmes, G. W.؛ Thomas, J. A.؛ Clarke, R. T (1996). "Mechanisms of local persistence in coupled host-parasitoid associations: the case model of Maculinea rebeli and Ichneumon eumerus". 351 (1348): 1713–1724. اطلع عليه بتاريخ 19 أكتوبر 2013.