انتقل إلى المحتوى

دب أسود آسيوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

دب أسود آسيوي

 
حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أدنى) [1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  أبواكيات
مملكة  بعديات حقيقية
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  مسقوفات الرأس
عمارة  ثدييات الشكل
طائفة  ثدييات شمالية
طويئفة  وحشيات حقيقية
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة عليا  لوراسيات
رتبة كبرى  Ferungulata
رتبة متوسطة  أوابد
فرع حيوي  Pan-Carnivora
فرع حيوي  لاحميات الشكل
فرع حيوي  Carnivoraformes
رتبة  لواحم
رتيبة  كلبيات الشكل
تحت رتبة  دبيات الشكل
فصيلة عليا  دبيات وأشباهها
فصيلة  دبيات
فُصيلة  Ursinae
جنس  دب
الاسم العلمي
Ursus thibetanus[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جورج كوفييه  ، 1823  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
فترة الحمل 7 شهر  تعديل قيمة خاصية (P3063) في ويكي بيانات
 
خريطة انتشار الكائن
معرض صور دب أسود آسيوي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الدب الأسود الآسيوي أو دُبّ التبَّت[4] أو دُبّ حَمَلَايا[4] أو دُبّ مُطَوَّق[4] المعروف أيضا باسم دب القمر لأنه يحمل لطخة بيضاء اللون على صدره، وهو نوع متكيف مع الأشجار لذا يتواجد بكثرة في الغابات الآسيوية (غالباً في جنوب شرق آسيا) وأجزاء من الشرق الأقصى الروسي. صُنف من قبل الاتحاد الدولي في القائمة الحمراء باعتباره من الأنواع المعرّضة لخطر الانقراض، ويرجع ذلك أساساً إلى إزالة الغابات والصيد النشط وكذلك استعماله في السيرك أو لكسب المال. يتشابه هذا النوع مع بعض أنواع دببة ما قبل التاريخ، ويعتقد بعض العلماء أنه سلف الأنواع الموجودة حالياً. وعلى الرغم من أن الدببة السوداء الآسيوية حيوانات عاشبة إلى حد كبير، إلا أنها يمكن أن تكون عنيفة جداً اتجاه البشر، وكثيراً ما تهاجم الناس دون استفزاز. وقد وصفت هذه الأنواع من قبل روديارد كبلنغ بأنها «غريبة عن معظم الأنواع الدببة المتعلقة بهذا النوع..».

أسماء محلية[عدل]

لغة: اسم

  • أبور: سيتم (Situm).
  • بالوش: مام (Mam).
  • بنغالي: بلاك وبالوك (Balak or Bhalluk).
  • بوتيا: توم (thom).
  • بورموز: ويكون (wekwon).
  • دافلا: سيتم (situm).
  • جارو: مابول (mapol).
  • هندي: كالا بهالو (Kala Bhalu).
  • ياباني:tsukinowaguma.
  • كشمري: سيا هاربرت (Seeah harpat).
  • كوري:(bandalgaseumgom).
  • فارسي: خرس (khres).
  • روسي: دب الهيمالايا Гимала́йский медве́дь.

مناطق تواجدها[عدل]

السلوك[عدل]

  • يعتبر شعره سلس جدا لونه أسود وكثيف مع لطخة بيضاء على الصدر بجانب الرقبة، لديه أذنين دائرتين فوق الرأس. يعيش في الغابات والمناطق الجبلية ويقضي معظم وقته ليلا. وينام في الكهوف أو الأشجار لأن هذا الدب هو متسلق جيد جدا. في الصيف، يعيش على علو 3000 متر ك جبال الهيمالايا في حين ان فصل الشتاء يعود أدراجه إلى 1500 م ونقول أنه حيوان شتائي يحب البرودة.

يعرف دب الهيمالايا بمهاجمته البشر حيت يمكن تصنيفه من اشرس أنواع الدبية على الإطلاق.

الغذاء[عدل]

التكاثر[عدل]

  • في سن 3-4 سنوات، يمكن للإناث أن تلد أشبال في تشرين الأول وشباط، والاقتران من أبريل إلى يونيو.
  • يمكن أن يعيش الدب الأسود إلى 20 سنة.
  • الدب الأسود هو حيوان مقدس لبعض السكان المحليين في اليابان، وغيرها.أما في الهند فإنه يستعمل في حرفة تدعى رقص الدببة فيوضع خيوط على أنوفها واذانها وإمساكها بعصى فتبدأ في الرقص أمام الطرق لكسب المال.وهي معرضة للخطر بسبب التجارة والقضاء على مسكنها لذا تم تصنيفها في القائمة الحمراء.

النويعات[عدل]

نويعات الدب الأسود الآسيوي
اسم النويعة التوزيع الوصف
دب الفرموزي الأسود سوينهو، 1864
تايوان له رقبة سميكة تصل إلى 10 سم
دب بلوشستان الأسود بلنفورد، 1877 جنوب بلوشستان هو قصير وصغير الشعر، وغالبا لونه محمر إلى أسود
الدب الياباني الأسود شليجال، 1857
هونشي، كيوشي، هوكايدو، شكوكي وهو نويع صغير يتراوح وزنها بين 60-120 كغ في الذكور البالغين و40-100 كغ في الإناث البالغات. طول الجسم متوسط الطول 110-140. إلا أنها تفتقر إلى الفراء رقبة سميكة من السلالات الأخرى، ولون الخطم قاتم.
دب الهيمالايا الأسود بكوك، 1932 كشمير، الهيمالايا وسيكيم هو أطول وأكثر سمكاً وأصغر حجماً وأشد بياضاً في بقعة الصدر
دب الهند الصينية الأسود هود، 1901

الهيمالايا والهند الصينية
الدب التبتي الأسود كويفر، 1823 أسام، النيبال، ميانمار، مورجي، تايلاند وأنام رقيق الفراء وقصير
دب أوسوري الأسود هود، 1901 جنوب سيبيريا، الشمال الشرقي للصين، أكبر النويعات

الوصف[عدل]

الدببة السوداء الآسيوية متشابهة في المظهر العام لالدببة البنية، ولكن يتم بناؤها أكثر باستخفاف وذات أطراف أكثر رشاقة. جماجم الدببة السوداء الآسيوية الصغيرة نسبيا، ولكن واسعة، ولا سيما في الفك السفلي. الذكور الكبار جماجمهم قياس 311,7-328 ملم في الطول و199،5-228 ملم عرض، في حين أن الإناث جماجمهم قياس 291,6-315 ملم طول 163-173 ملم عرض. بالمقارنة مع غيرها من الدببة من جنس الدببة.

الوضع القانوني[عدل]

تم سرد الدب الآسيوي الأسود في محمية الحيوان في الصين الوطنية قانون حماية الحياة البرية، التي تنص على أن أي شخص يصتاد الدببة دون الحصول على تصاريح سيخضع لعقاب شديد. وعلى الرغم من حماية الدب الأسود في الهند، نظرا إلى كونه مدرج ضمن الفئات الضعيفة في القائمة الحمراء في الملحق الأول من الاتفاقية في الهند والمدرجة في الجدول الأول من القانون الهندي لحماية الحياة البرية وتعديلها عام 1991، فقد كان من الصعب محاكمة المسؤولين واتهام الصيادين غير المشروعين للدببة السوداء بسبب عدم وجود الشهود وعدم وجود مختبرات الطب الشرعي للكشف عن الحياة البرية أصالة مصادرة أجزاء من الحيوانات أو المنتجات. وعلاوة على ذلك، ويرجع ذلك إلى حدود واسعة تمتد في الهند مع دول أخرى مثل باكستان والتبت والصين ونيبال وبنغلاديش وبوتان وميانمار، من الصعب أن شرطة الحدود هذه، التي غالبا ما تكون في المناطق الجبلية. وقد أدرجت خمس مساكن للدب الأسود، والتي في كيوشو، شيكوكو، تشوجوكو والمناطق المعرضة للخطر حسب وكالة البيئة في كتاب المعلومات الأحمر الياباني في عام 1991. أبعد من الاعتراف هؤلاء السكان عن المهددين بالانقراض، ولا يزال هناك عدم وجود طرق فعالة لحفظ الدببة السوداء اليابانية. الدببة السوداء تصنف من الأنواع النادرة في كتاب المعلومات الأحمر من روسيا، وبالتالي الوقوع تحت حماية خاصة والصيد محظور. هناك حاليا حركة قوية لتقنين صيد الدببة السوداء الروسية الذي تدعمه معظم الأوساط العلمية المحلية.

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ ا ب ج Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.
  3. ^ ا ب ج Andrew T. Smith; Yan Xie; Darrin P. Lunde; Don E. Wilson; W. Christopher Wozencraft; Robert S. Hoffmann; Wang Sung; John R. MacKinnon (2008), Andrew T. Smith; Yan Xie (eds.), A Guide to the Mammals of China. (بالإنجليزية), Illustrator: Federico Gemma, Princeton: Princeton University Press, p. 426, QID:Q19604469
  4. ^ ا ب ج إدوار غالب (1988). الموسوعة في علوم الطبيعة: تبحث في الزراعة والنبات والحيوان والجيولوجيا (بالعربية واللاتينية والألمانية والفرنسية والإنجليزية) (ط. 2). بيروت: دار المشرق. ص. 546. ISBN:978-2-7214-2148-7. OCLC:44585590. OL:12529883M. QID:Q113297966.