يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دجاج حبشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
للتعرف على فراشات الدجاج الحبشي، انظر هامانوميدا (Hamanumida).
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Guineafowl

صورة معبرة عن دجاج حبشي

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: Chordata
الطائفة: طائر
الرتبة: دجاجيات
الفصيلة: Numididae
de Sélys Longchamps, 1842
الاسم العلمي
Numididae[1] [2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Genera


يُعد الدجاج الحبشي (play /ˈɡɪnifl/ والذي يُسمى أحيانًا بـ guineahen) فصيلة من الطيور في رتبة الدجاجيات، على الرغم من أن بعض الجهات (مثل الاتحاد الأمريكي لعلماء الطيور) تقوم بإدراج الدجاج الحبشي كفُصَيْلَة، نوميديناي (Numidinae)، تحت فصيلة السماني. يرجع أصل الدجاج الحبشي إلى إفريقيا، أما الدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة (Helmeted Guineafowl) فقد تم استئناسه، أما كل من الأنواع الوحشية والبرية للطيور فقد تم جلبها في مكانٍ آخر.

وصف الدجاج الحبشي وبيئته[عدل]

إن هذه الفصيلة من الطيور التي تعتمد في غذائها على الـحشرات والبذور وتبني عشها على الأرض تشبه طيور الـحجل، ولكن رؤوسها ذات ريش أقل، بالرغم من أن كلا من فرديْ جنس جوتيرا (Guttera) لديه عُرف أسود مميز، كما يمتلك الدجاج الحبشي النسر (Vulturine Guineafowl) بقعةً بنيةً ملساء في مؤخرة عنقه. معظم أنواع الدجاج الحبشي لديه ريش رمادي داكن أو قريب إلى السواد وبه بقع بيضاء كثيفة، ولكن يفتقد كلٌ من فرديْ جنس أجيلاستيس (Agelastes) وجود هذه البقع (كما يحدث مع الأنواع المستأنسة المختلفة للدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة). في حين أن أنواعًا عديدة تُعد معروفة نسبيًا، يظل الدجاج الحبشي المُغطى بالريش وفرديْ جنس Agelastes غير معروفين إلى حدٍ ما.

وتُعتبر الأنواع المتوفر عنها معلومات في العادة أحادية الزواج، أي أنها تتزاوج مرة واحدة طيلة العمر. وعلى أي حال، فقد حدث تسجيل لحالات عرضية من المضارَّة (الزواج باثنتين) عند الدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة[3]. تتصف جميع أنواع الدجاج الحبشي بأنها اجتماعية وتعيش في العادة في مجموعاتٍ صغيرة.

ويُقدر طول هذه الطيور الكبيرة من 40إلى 71 سنتيمتر، أي (16 إلى 28 بوصة)، وتزن من 700 إلى 1600 جرام، أي حوالي (24 إلى 56 أونصة).

يوجد الدجاج الحبشي الذي على شكل الخوذة وكذلك الدجاج الحبشي النسر عامةً في المواطن المفتوحة بالكامل أو المفتوحة جزئيًا مثل مناطق السافانا أو شبه الصحاري، بينما تقطن الأنواع الأخرى من الدجاج الحبشي الغابات بشكلٍ أساسي.

لقد حدث استئناس للدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة وكذلك جلبه من خارج نطاقه الطبيعي، على سبيل المثال في جنوب فرنسا (حيث يُعرَفون هناك باسم غرغر الدجاج الحبشي (أو الدجاج المزركش)), وفي الكاريبي (جزر الهند الغربية), والولايات المتحدة.

ويُستخدم الدجاج الحبشي أحيانًا للتحكم في القُراد.[4]

قائمة من الأنواع حسب الرتبة التصنيفية[عدل]

فيما يلي قائمة من أنواع الدجاج الحبشي حسب الرتبة التصنيفية.

الدجاج الحبشي المستأنس[عدل]

للدجاج الحبشي تاريخٌ طويل من الاستئناس، يتضمن ذلك بشكلٍ أساسي الدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة، فهم عادةً في المملكة المتحدة كانوا يُعرفون باسم "gleanies". أما صغار الدجاج فيُعرفون باسم ("keets")، وحجمهم صغير جدًا عند الفقس. ويتم الاحتفاظ بالصغار في صندوق مفقسة بداخل المنزل حتى يكتمل عمرها ستة أسابيع، قبل نقلها إلى حظيرة مناسبة أو ضميمة. ويتغذى الدجاج على القمل، والديدان، والنمل، والعناكب، وبذور الحشائش، حين يكون في نطاق مجموعتهم، أو يمكن أيضًا أن يتغذى على فتات مرقد الدجاج(وهو نوع من أعلاف الطيور التجارية) عندما يُربى في حظيرة. يُشبه اللحم المطبوخ للدجاج الحبشي الدجاج في شكله، وهو ذو نكهة مختلطة ما بين الدجاج والديك الرومي.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=176121عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2005 — تاريخ الاطلاع: 2013-09-19
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Numididae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2016. 
  3. ^ (Madge and McGowan, p. 345–352)
  4. ^ Guinea Fowl Peck Away At Lyme Disease Ticks، New York Times، July 27, 1999 

كتابات أخرى[عدل]

  • Madge and McGowan, Pheasants, Partridges and Grouse. ISBN 0-7136-3966-0
  • Martínez, I. (1994). "Family Numididae (Guineafowl)", p. 554–570 in; del Hoyo, J., Elliott, A. & Sargatal, J. eds. Handbook of the Birds of the World, Vol. 2. New World Vultures to Guineafowl. Lynx Edicions, برشلونة. ISBN 84-87334-15-6

وصلات خارجية[عدل]