دجاج سمبور كابوركا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دجاج سومبور كابوركا)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دجاج سمبورسكا
Sombor kaporka.jpg
بلد الأصل البلقان صربيا كرواتيا مونتينغرو بلغاريا
الاستخدام االبيض واللحم
ميزات
الوزن

الذكر: 3.9 كغ

الأنثى 3 كغ
لون البيضة غالبا بالأحمر والأحمر الذهبي والأسود وألوان مختلفة
التصنيف
APA صربيا
دجاج
The Sombor Crested chicken
دجاجة سمبور كابوركا بيضاء

سومبور كابوركا أو دجاج سمبور أو باختصار سمبورسكا، (بالحروف اللاتينية Sombor Kaporka) هي سلالة دجاج تعود أصولها إلى صربيا، وسميت بإسم المنطقة الأم لهذه السلالة، وهي منطقة سومبور (sombor)، تعتبر سلالة متوسطية، سهلة التكيف مع المناخ النتوسطي، كما لهذه السلالة خصائص متميزة منها القدرة على تحمّل الظروف الجوية الصعبة كالصقيع والريح في فترة الشتاء.

تجمع بين ارتفاع الانتاج المزدوج للبيض واللحم، فقد يصل في بعض الأحيان في الظروف المثالية إلى 260 بيضة في السنة، [1]

علاوة على انتاج اللحم حيث تصل هذه السلالة في 6 شهور الأولى بين وزن 3.5 إلى 4 كلغ في الديك وما بين 3 إلى 3.5 لدى الدجاجة،[2] تتميز بعرف غير ظاهر يكسو رأسها الريش في منطقة العرف، وهي دجاجة مزدوجة الاستعمال في المزارع، تربى لإنتاج البيض واللحم معا، علاوة على قدرتها على تحمل الظروف المناخية الصعبة كالصقيع والبرد.

الاستعمالات في المزارع[عدل]

تعتبر سلالة سومبورسكا سلالة مزدوجة الاستعمال في المزارع، بين انتاج البيض واللحم، فمتوسط إنتاج البيض يصل في الظروف المثالية إلى حوالي 220 بيضة في السنة، وقد تضع بعض الدجاجات 260 بيضة في السنة. [3] وهو رقم جيد يقترب من انتاج سلالة دجاج الليجهورن غير أن بيض سومبورسكا أكثر قبولا في التسويق من بيض الليجهورن الناصع البياض، ومن حيث انتاج اللحم فهي تتفوق على الليجهورن في تصنيف السلالات البيّاضة، حيث تعتبر سلالة متوسطة إنتاج اللحم قد تصل ما بين 3.5 إلى 4 كلغ في الديك وما بين 3 إلى 3.5 لدى الدجاجة، ويمكن تسجيل هذا الوزن في خلال ستة الشهور الأولى.

روابط ويكيبيدية[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  • موقع وزارة الزراعة والغابات وإدارة المياه ، بلغراد
  1. ^ "Center for preservation of indigenous breeds: Species and breeds of poultry". مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2019. 
  2. ^ Somborska Kaporka نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Species and breeds of poultry Centar za očuvanje autohtonih rasa = Center for preservation of indigenous breeds. Accessed May 2019. نسخة محفوظة 25 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.