يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دخل ثابت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أغسطس 2018)

الدخل الثابت يشير إلى اي نوع من أنواع الاستثمار الذي يُلزم المُقترض (المدين) أو المُصدر (الدائن) لدفع دفعات مؤلفة من مبالغ ثابتة ووفق جدول زمني ثابت. على سبيل المثال, بقوم المدين ( المقترض) بدفع فائدة وفق معدل فائدة ثابت كل سنة و سداد اصل المبلغ في تاريخ الاستحقاق. يكمن الفرق بين الاوراق المالية ذات الدخل الثابت عن الاوراق المالية -التي تتم الاشارة اليها باسم الاسهم – بأن الاخير لا يخلق التزام بدفع اي ارباح او اي شكل اخر من اشكال الدخل.

لكي تستطيع اي شركة زيادة و انماء اعمالها, يجب عليها جمع المال (توفير التمويل اللازم) مثل تمويل الاستحواذ لشراء معدات او اراضي, او الاستثمار في تطوير منتج جديد. إن الشروط التي سيُمول بها المستثمرون شركتهم ستعتمد على ملف خطر الشركة. يمكن للشركة ان تتخلى عن الاسهم العادية بإصدار اسهم او بإمكانها الوعد بسداد الفائدة بشكل دفعات منتظمة و إعادة أصل مبلغ القرض ( سندات أو قروض من المصارف). الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (سندات) يمكن ان تتم المتاجرة بها او تبادلها بشكل مختلف عن الأسهم. ان الكثير من الاوراق المالية ذات الدخل المحدود يمكن المتاجرة بها من دون الاعتماد على مكان ثابت كمبدأ أساسي للتبادل في حين الأسهم مثل الأسهم العادية يمكن مبادلتها في سوق الاوراق المالية او اي أماكن تجارية تم انشاءها لهذا الغرض.

إن مصطلح "ثابت" في "الدخل الثابت" يشير إلى كل من الجدول الزمني للدفعات الثابتة والمبلغ. الاوراق المالية ذات الدفعات الثابتة يمكن أن تتميز عن السندات المعتمدة على معدل التضخم و عن الأوراق ذات معدل فائدة متغير و ما شابه ذلك. اذا خسر المُصدر دفعة من الاوراق المالية ذات الدخل الثابت فإنه سيكون في حالة من العجز المالي واعتمادا على القوانين ذات العلاقة وعلى بنية الاسهم يمكن للمدفوع لهم ان يقودوا المصدر الى الافلاس. في المقابل اذا تجنبت الشركة توزيع ارباح ربع سنوية على المساهمين العاديين ( لا يأخذون دخل ثابت) فإن ذلك لا يعتبر انتهاك لأي اتفاقية دفع و لا يعتبر اخفاق مالي.

إن مصطلح الدخل الثابت ينطبق ايضاً على دخل الشخص الذي لا يتغير ماديا خلال فترة من الزمن. هذا الدخل يمكن ان يكون مستمد من الاستثمارات في الدخل الثابت مثل السندات والأسهم الممتازة او معاشات التقاعد التي تضمن دخلاً ثابت. عندما يعتمد المتقاعدين او المستقيلين على معاشاتهم التقاعدية كمصدر رئيسي للدخل فإن مصطلح الدخل الثابت يمكن أن يحمل ضمنينا أن اصحابه يملكون دخل تقديري محدود نسبيا او لهم حرية مالية محدودة للقيام بنفقات كبيرة او نفقات محدودة.

أنواع المقترضين[عدل]

تصدر الحكومات سندات حكومية من خلال عملتها المحلية و سندات مستقلة من خلال العملة الاجنبية. تصدر الدولة والحكومات المحلية سندات تدعى سندات بلدية لتمويل المشاريع او مبادرات انفاق أساسية أخرى. تدعى الديون المُصدرة من خلال وكالات مدعومة من الحكومة ب سندات الوكالة. الشركات يمكن أن تصدر سندات تدعى بسندات الشركات او ان تحصل على تمويل من خلال البنوك او قروض الشركات. إن الاسهم الممتازة تتشارك مع السندات ذات الفائدة الثابتة ببعض خصائصها. يمكن تنظيم الاقراض المصرفي المورق (مثل ديون بطاقات الائتمان و قروض السيارات والرهون العقارية) الى انواع اخرى من المنتجات ذات الدخل الثابت على سبيل المثال الاوراق المالية المدعومة بالاصول والتي يمكن مبادلتها في سوق الاوراق المالية كمبادلة سندات الشركات والسندات الحكومية.

مصطلحات[عدل]

بعض المصطلحات التي تستخدم في هذه الاستثمارات هي كالتالي:

  • المُصدر هو كيان (شركة او حكومة) يقترض المال من خلال سندات مُصدرة ولذلك يدفع فائدة ويعيد رأس المال ( المبلغ المقترض) في وقت الاستحقاق . 
  • أساس السند  ويعرف ايضا ب القيمة عند تاريخ الاستحقاق او القيمة الاسمية. والقيمة الاسمية هي المبلغ الذي يقترضه المُصدر والذي يجب ان يعيده للمقرض. الكوبون هو الفائدة السنوية التي يتحتم على المُصدر دفعها و يُعبَّر عنه بنسبة مئوية من اساس السند . 
  • الاستحقاق  هو نهاية السند وهو التاريخ الذي يجب فيه على مُصدر السند اعادة اساس السند. 
  •  الاصدار  هو مصطلح اخر للسند.
  •  الاتفاقية في بعض الحالات, هو العقد الذي ينص على جميع شروط السند. 

المستثمرون[عدل]

إن المستثمرون في الاوراق المالية ذات الدخل الثابت عادةً ما يبحثون عن عائد ثابت و آمن من استثماراتهم. على سبيل المثال الشخص المتقاعد ربما يحبذ استلام دفعات منتظمة يمكنه الاعتماد عليها ليعيش كارباح او عوائد ولكنه لن يستهلك اصل مبلغ الاستثمار. هؤلاء المستثمرين يمكنهم ان يشتروا سند بأموالهم ويستخدمون الكوبون (الفائدة من السند) كدفعات منتظمة يمكنهم الاعتماد عليها وعندما يستحق السند او يعاد تمويله فان على المقترض ان يسدد اصل مبلغ السند للمقرضين. المقرضون الرئيسيون في الاوراق المالية ذات الدخل الثابت هم مستثمرون على شكل مؤسسات على سبيل المثال خطط المتقاعدين و صندوق الاستثمار وشركات التأمين و اشكال اخرى.

سندات مرتبطة بالتضخم[عدل]

يوجد أيضا سندات تعتمد على معدل التضخم (أو تربط بمؤشر تضخم) و اوراق مالية ذات دخل ثابت ترتبط ب مؤشر أسعار محدد. وأكثر الامثلة شيوعاً هي الخزانة الامريكية المحمية من التضخم وايضا سندات حكومة المملكة المتحدة المدعومة بالذهب. إن الفائدة و سداد أساس السند أو اصل مبلغ السند يتم تسويته بما يتماشى مع مؤشر سعر المستهلك ( ففي الولايات المتحدة الامريكية ان هذا المؤشر يكون للمستهلكين المدنيين ) هذا يعني أن هذه السندات مكفولة من اجل التفوق على معدل التضخم ( مالم 1- تزداد اسعار السوق بحيث يكون الدخل الحقيقي سلبي كما في حالة 2012 في الكثير من سندات الممكلة المتحدة او 2- اهمال الحكومة أو مصدرون أخرون للسند). سوف يسمح هذا لكافة انواع المستثمرين من الحفاظ على القوة الشرائية لأموالهم من خلال هذه السندات وذلك حتى في اوقات التضخم المرتفع. على سبيل المثال, بافتراض ان معدل التضخم هو 3.88% خلال عام واحد ( متوسط معدل التضخم فقط خلال 56 عام وذلك حتى 2006) و إن معدل الدخل الحقيقي هو 2.61% (الدخل الحقيقي الثابت لسندات الخزانة الامريكية في 19 اوكتوبر من العام 2006 لمدة 5 أعوام) إن رأس المال المعدل من خلال الدخل الثابت يمكن ان يزداد من 100 حتى 103.88 و ثم الدخل الحقيقي يمكن أن ينطبق على رأس المال المعدل بمعنى ان 103.88 مضروبة ب 1.0261 والتي تساوي 106.5913 والتي تعطي عائد 6.5913% من سندات الخزانة الامريكية المحمية من التضخم بحيث تفوق باعتدال سندات الخزانة الامريكية العادية والتي يكون معدل عائدها فقط 5.05% ل عام واحد من فاتورة في 19 اوكتوبر عام 2006.

المشتقات المالية[عدل]

مشتقات الدخل الثابت تتضمن مشتقات معدل الفائدة و مشتقات الائتمان. وفي غالب الاحيان إن مشتقات التضخم يتم تضمينها في تعريف المشتقات المالية. ويوجد مجموعة واسعة من المشتقات المالية مثل : عقود الخيارات وعقود المبادلة والعقود المستقبلية وايضا العقود الآجلة والاكثر انتشارا هي :

  • عقود مبادلة ائتمانية.
  •  عقود مبادلة معدل الفائدة .
  • عقود مبادلة معدل التضخم.
  •  سندات مستقبلية خلال سنتين او 10 او 30 سنة ( السندات الحكومية).
  •  عقود مستقبلية لمعدل الفائدة خلال 90 يوم تتم بين البنوك .
  • اتفاقيات معدل اجل .

المخاطر[عدل]

تشمل الأوراق المالية ذات الدخل الثابت على مخاطر قد تتضمن ، على سبيل المثال لا الحصر ، ما يلي ، العديد من هذه المخاطر اما مترادفة أو متعارضة أو ذات صلة:

  • مخاطر التضخم:- هي انخفاض القوة الشرائية للمدفوعات الرئيسية ومدفوعات الفائدة خلال فترة الإئتمان.
  • مخاطر أسعار الفائدة - أن أسعار الفائدة الإجمالية تتغير في المستويات المتاحة عند بيع الائتمان مما يتسبب في تكلفة الفرصة البديلة.
  • مخاطر العملة - تتغير أسعار الصرف مع العملات الأخرى خلال فترة الضمان ، مما يتسبب في انخفاض القوة الشرائية في البلدان الأخرى.
  • مخاطر التخلف عن السداد - لا يكون المصدر قادراً على سداد مدفوعات الفائدة المحددة أو سداد أصل الدين بسبب المصاعب المالية أو غير ذلك.
  • خطر إعادة الاستثمار – أن المشتري لن يكون قادراً على شراء ائتمان آخر ذو دخل مماثل عند انتهاء الائتمان الحالي.
  • مخاطر السيولة - أن المشتري سيتطلب الأموال الأساسية لغرض آخر في غضون مهلة قصيرة قبل انتهاء صلاحية الائتمان ، وأن يكون غير قادر على تبادل التأمين النقدي في الفترة الزمنية المطلوبة دون خسارة القيمة العادلة.
  • مخاطر المدة.
  • خطر التحدب.
  • مخاطر جودة الائتمان
  • المخاطر السياسية - أن الإجراءات الحكومية ستجعل المالك يخسر فوائد الأمن.
  • مخاطر التكيف الضريبي.
  • مخاطر السوق - مخاطر التقلبات التي تحدث ضمن مستوى السوق والتي تؤثر على قيمة الائتمان.
  • خطر الحدث - خطر ما تسببه العوامل الخارجية للمالك من فقدان فوائد الأمن.

References[عدل]


Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة:
صنفها حسب الموضوع. جرب المصناف الفوري. دقق تصنيفك قدر الإمكان. (أغسطس 2018)