دخيلة (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Outlander
Outlander-TV series-2014.jpg

التعليق الملصق الدعائي
النوع دراما
فنتازيا
رومانسية
صيغة دراما متسلسلة
مبني على سلسلة دخيلة  تعديل قيمة خاصية مأخوذ عن (P144) في ويكي بيانات
تطوير رونالد دي. مور
مخترع رونالد مور  تعديل قيمة خاصية المخترع (P170) في ويكي بيانات
بطولة كاترينا بالف
سام هيوين
توبايس مينزيس
غراهام مكتافيش
دنكان لاكروا
غرانت أورورك
ستيفن والترز
التأليف الموسيقي بير ماكريري
البلد  المملكة المتحدة
 الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
أسكتلندية
الغيلية الأسكتلندية
عدد المواسم 2
عدد الحلقات 29 (قائمة بالحلقات)
قائمة الحلقات قائمة حلقات دخيلة  تعديل قيمة خاصية قائمة الحلقات (P1811) في ويكي بيانات
المونتاج مايكل أوهالرون
الإنتاج
المنتج المنفذ أندي هاريس
جيم كولبيرغ
رونالد دي. مور
المنتج ديفيد براون
ماثيو بي. روبرتس
مواقع التصوير اسكتلندا،  وإنجلترا،  والتشيك  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
الإخراج السينمائي ديفيد هيغز
مدة العرض 59 دقيقة
شركة الإنتاج Tall Ship Productions
Story Mining and Supply Company
Left Bank Pictures
Sony Pictures Television
الموزع سوني بيكتشرز إنترتينمت  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
الإصدار
القناة Starz
صيغة الصورة HDTV 720p
HDTV 1080i
صيغة الصوت دولبي ديجيتال 5.1
بث لأول مرة في 9 أغسطس 2014
بث لآخر مرة في الحاضر
وصلات خارجية
الموقع الرسمي http://www.starz.com/originals/outlander Outlander
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية معرف IMDb (P345) في ويكي بيانات

دخيلة (بالإنجليزية: Outlander) هو مسلسل دراما ملحمي بريطاني-أمريكي مَبني على سلسلة روايات تحمل نفس العنوان لمؤلفتها ديانا غابالدون. المسلسل من تطوير رونالد دي. مور لصالح قناة ستارز وبدأ عرضه في 9 أغسطس 2014. المسلسل من بطولة كاترينا بالف بدور كلير راندال، وهي ممرضة حرب عالمية ثانية في عام 1945 ترجع بالزمن إلى اسكتلندا عام 1743، حيث تقابل محارب وسيم يدعى جايمي فريزر (سام هيوين) وتصبح متورطة في ثورة اليعاقبة.[1][2] الموسم الثاني مكون من 13 حلقة بدأ عرضه في 9 أبريل 2016، وهو مبني على رواية اليعسوب في الكهرمان.

في 1 يونيو 2016، تم تجديد المسلسل إلى موسم ثالث ورابع، سيكونان مقتبسين من الروايتين الثالثة والرابعة من سلسلة دخيلة.[3] الموسم الثالث مكون من 13 حلقة بدأ عرضه يوم 10 سبتمبر 2017.[4]

القصة[عدل]

للمزيد من المعلومات: قائمة حلقات مسلسل دخيلة
الموسم عدد الحلقات تاريخ البث الأصلي
بث لأول مرة بث آخر مرة
1 16 9 أغسطس 2014 (2014-08-09) 30 مايو 2015 (2015-05-30)
2 13[5] 9 أبريل 2016 (2016-04-09)[5] 2 يوليو 2016 (2016-07-02)[6]

الموسم الأول[عدل]

في سنة 1945، تذهب الممرضة كلير راندل مع زوجها فرانك في إجازة إلى إنفرنيس، اسكتلندا. خلال إسكتشافها لمجموعة أحجار ضخمة واقفة عند تلة ما، يغمي عليها بعد لمسها لأحد الأحجار. تستيقظ كلير لتجد نفسها وسط ما بيدوا مناوشة بين جنود بريطانين وثوار المرتفعات الإسكتلندية. ينقذها أحد الثوار من قبضة النقيب الشرير جونثان "بلاك جاك" راندل والذي يشبه تماماً زوجها فرانك، ثم يأخذها إلى كوخ فيه رفاقه، وهناك تستعمل خبرتها الطبية في مساعد رجل مجروح جايمي فريزر. تدرك كلير أن بلاك جاك هو سلف فرانك، وأنها بطريقة ما سافرت بالزمن إلى عام 1743. مهارتها تكسبها مكان في قلعة ليوخ كمعاجلة، لكنها تبقى شبه سجينة لدى عشيرة ماكنزي ولا تستطيع السفر إلى الأحجار كي تعود إلى زمنها. خلال ذلك الوقت يقترب جايمي وكلير من بضعهما، وتفهم الأخيرة أن بعض رجال العشيرة يحاولون جمع الأموال سرا للجيش يعقوبي. من خلال معرفتها بالتاريخ، تعلم كلير أن قضية اليعاقبة ستفشل وسيموت العديد من سكان المرتفعات. يتزوج جايمي بكلير لحمياتها من السادي بلاك جاك، والذي تكتشف كلير أن له ماضي قاسي مع جيمي. يدرك كلير وجايمي أنهما يكنان المشاعر لبعض، لكنها لا تزال ممزقة التفكير بفرانك. في 1945، يفقد فرانك الأمل في العثور على زوجته التي تستمتع بزواجها الجديد من جايمي في الماضي. يستعد الأثنان لقبول فكرة أنهما فقدا بعضما للأبد، لكن الظروف تجلب فرانك وكلير إلى الأحجار الواقفة، وبينهما قرنين من الزمن. يسمعان نداء الآخر عبر الوقت، لكن قبل أن تلمس كلير الحجر يقبض عليها جنود راندل.

يقوم جايمي بإنقاذ كلير من قبضة راندل قبل أن يغتصبها بحلظات، لكن زواج الاثنين يتعرض إلى اختبار حقيقي. يتم إعتقال كلير وصديقتها جيليس دونكان، وهي عاشبة في علاقة مع دوغال ماكنزي وحامل بأبنه، بتهمة ممارسة السحر، بعد فخ نصبته لهما ليري، وهي فتاة شابة تحب جيمي. خلال محاكمة مليئة بالشهود الزور، يجد القاضي كلير وجيليس منذبتين ويحكم عليها بالإعدام حرقاً. قبل أن يقاتل جايمي الرجال الموجودين في المحكمة في محاولة لإخراج زوجته من المأزق، تعترف جيليس بطريقة درامية أنها ساحره لتبرئة كلير. بينما يتم أخذ جيليس إلى الوتد لحرقها، تدرك كلير أن صديقتها هي في الواقعة مسافرة من المستقبل مثلها. تخبر كلير جايمي بقصتها الكاملة وكيف جائت من المستقبل. يقوم جايمي بأخذ كلير إلى الأحجار الواقفة لكي ترحل إلى زمنها، لكن كلير تختار البقاء معه. يذهب الاثنان إلى لاليبروخ، مسقط رأس عائلة جايمي، وهناك تلتقي كلير بأخت جايمي العنيدة جايني. يقبض الجيش البريطاني على جايمي ويرسله إلى سجن وينتورث لتنفيذ حكم الإعدام بحقه. يصل راندل إلى السجن ويأجل إعدامه ثم يقوم بتعذيبه. تتسلل كلير إلى السجن لإنقاذ جايمي، لكن عندما يقبض عليها راندل، يوافق جايمي على أن يقوم راندل بإغتصابه مقابل أن يطلق سراح كلير. قبل أن تغادر السجن، تخبر كلير راندل بتاريخ موته. يضع مورتاه خطة لإنقاذ جايمي وينجح في تنفيذها، لكن جيمي يضل معذب عاطفياً بمحنة أغتصابه. تنجح كلير بإقناع جايمي بالعدول عن الإنتحار، ويقرران الإبحار إلى فرنسا، حيث تأمل كلير بالتواصل مع تشارلز إدوارد ستيوارت ومنع حدوث معركة كلودين الكارثية. قبل الإبحار، تفصح كلير لجايمي أنها حامل.

الموسم الثاني[عدل]

بعد إنتقالهما لباريس، تحاول كلير وجايمي منع حدوث ثورة اليعاقبة عن طريق تخرب المساعدات التي سيمدها الملك لويس الخامس عشر للمتظاهر تشارلز ستيوارت. يصبج جايمي صديق مقرب من تشارلز ويحاول إضعاف عزيمته وتخريب خططه. تعلم كلير أن بلاك جاك راندل لا يزال حي، لكنها تخشى إخبار جايمي. في نهاية المطاف تخبره، وعندما يظهر راندل في باريس، تجعل كلير جايمي يقسم بأن يبقيه حياً حتى التأكد من سلامة أسلاف فرانك.

يقوم راندل بأغتصاب صبي فيتحداه جايمي إلى مبارزة؛ هذه الصدمة تجعل كلير تفقد الجنين. يغادر جايمي وكلير إلى إسكتلندا في حزن عميق. بعد معرفة أن ثورة اليعاقة ستحدث لا محالة، يؤكد جايمي أن قوات تشارلز إدوارد ستهزم الإنجليز. ينتصر اليعاقبة في أول معركة بريستونبانز، لكن أنغوس يموت متأثر بجراحه. بعد ذلك، تقوم كلير بأقناع راندل بالزواج من ماري المرأة التي تحمل طفل أخوه المحتضر أليكس، وبالتالي ضمان أن فرانك سوف يولد يوماً ما. تصبح معركة كلودين على الباب، فيقنع جايمي كلير الحامل بالعودة إلى القرن العشرين لحماية طفلهما.

بعد عشرين سنة من عودتها، مات فرانك، وتأخذ كلير ابنتها بريانا إلى إسكتلندا. تكتشف بريانا أن فرانك ليس والدها الحقيقي، لكنها ترفض تصديق قصة كلير عن السفر عبر الزمن حتى ترى غيليس دانكن تعبر خلال الأحجار. تكتشف كلير أن جايمي لم يمت في كلودين، وتتعهد بالرجوع إليه.

طاقم التمثيل[عدل]

رئيسي[عدل]

ثانوي[عدل]

  • آنيت بادلاند بدور السيدة (غلين فيتزجيبونز)
  • نيل هدسون بدور (ليري ماكنزي)
  • لورا دونلي بدور جانيت فريجر موراي (جيني)
  • جيمس فليت بدور الدكتور القس (ريجنالد ويكفيلد)
  • تيم مكليرني بدور الأب (باين)
  • سايمون كالو بدور (دوق ساندرينجهام)
  • سيمون ميكوك بدور (هيو مونرو)

التطوير والإنتاج[عدل]

في 2012، حصلت سوني بيكتشرز تلفزيشن على حقوق سلسلة Outlander مع تعيين رونالد دي. مور لتطوير المشروع.[7] أتمت سوني بيكتشرز تلفزيشن صفقة مع قناة ستارز في نوفمبر 2012،[8] وتم تعيين طاقم كتاب تحت إشراف مور في أبريل 2013.[9] في يونيو 2013، أعطت ستارز الضوء الأخضر لإنتاج مسلسل Outlander مكون من 16 حلقة.[10] المدير التنفيذي لستارز كريس ألبركت قال لاحقاً أن مزيج المسلسل من الخيال والحركة والرومانسية المحورية القوية سيميزها عن باقي المسلسلات.[11]

في 15 أغسطس 2014، وبعد عرض الحلقة تجريبية فقط، جددت القناة المسلسل إلى موسم ثاني مكون على الأقل من 13 حلقة، مبني على الكتاب الثاني في السلسلة، اليعسوب في الكهرمان.[12] وذكر مدير قناة ستارز كريس ألبريشت في تصريح له: "الدعم الغامر الذي تلقاه المُسلسل من محبيه قد جعل قرارنا بتجديده لموسم آخر بغاية اليسر." ويكمل في موضع آخر "نتطلع لإكمال هذه الرحلة الفاتنة مع أفراد الطاقم."[13]

الكتابة[عدل]

المبتكر والمنتج المنفذ رونالد دي. مو قال عن الحلقة التجريبية، "هناك الكثير من الأشياء التي فعلناها في أول 30 إلى 40 دقيقة لم تكن في الكتاب أو كانت مجموعة أشياء حدثت في الكتاب." وأكد أيضاً أنه لم يُرد تقديم فكرة السفر عبر الزمن بالطريقة التقليدة المكونة من المؤثرات البصرية. مور وصف عملية إقتباس الموسم الأول بـ"المستقيمة" وقال أيضاً "كان الهيكل الأساسي دائماً واضح: كلير تحاول الرجوع لزمنها، ثم تقابل هذا الرجل، الآن تقع في حبه، الآن هي في صراع، هل سترجع لزمنها. أقرئها بطريقة خطية جداً."[14] وعلق على النبرة القاتمة للنصف الثاني من الموسم الأول قائلاً، "المسلسل يصبح أكثر تعقيداً والرحلة العاطفية أكثر وجعاً".[15]

وعن مدى قرب حبكة الموسم الثاني من رواية المصدر اليعسوب في الكهرمان، قال مور:

«الكتاب بنية معقدة التركيب من ناحية كيف كتبته ديانا [غابالدون]... لذلك لم يكن إقتباس سهلاً مثل الأول... الكتاب الثاني أكثر تعقيداً. إنه مكتوب بطريقة مختلفة جداً، نتيجة لذلك تطلب جهد أكثر في محاولة معرفة كيفية ترجمة هذه القصة في موسمنا. كان هناك تعقديات أكثر، كان هناك شخصيات أكثر... كان مهمة أكبر.[14]»

اختيار الأدوار[عدل]

أعلن سام هيوين في 9 يوليو 2013 عن اختياره لأداء دور رئيسي في المسلسل وهو دور جايمي فريزر.[16] توبايس مينزيس كان الممثل الثاني الذي تم اخيتاره في 8 أغسطس ليؤدي دورين مزدوجين في المسلسل وهما فرانك وجوناثان راندل.[17] وفي 4 سبتمبر 2013 أعلن غراهام ماكتافش قبوله لتأدية دور دوجال ماكنزي.[18] وفي 11 سبتمبر، 2013 أعلنت المُمثلة الآيرلندية كاترينا بالف عن قيامها بدور البطولة بشخصية كلير بيتشامب.[19]

المؤلفة ديانا غابالدون لها ظهور قصير في حلقة "التجمع". أعلن في أغسطس 2014 أن الممثل فريزر هاينز قد انضم إلى المسلسل بدور مأمور السجن في حلقة "سجن وينتورث" ستعرض في 2015. من سنة 1966 إلى 1969، جسد فريزر هاينز شخصية جيمي ميكريمون في مسلسل دكتور هو، وهي الشخصية التي قالت عنه غابالدون أنها ألهمت أحداث روايتها والشخصية جيمي فريزر.

التصوير[عدل]

بدأ التصوير الرئيسي في اسكتلندا في أكتوبر 2013، مع ميزانية تفوق ال80 مليون $.[20] وتم الانتهاء من تصوير الموسم الأول في سبتمبر 2014.[21] التصوير جرى في جميع أنحاء استكلندا مثل المرتفعات وشمال لاناركشير.[22]

الموسم الثاني بدأ تصويره في 7 مايو 2015، حسب ما أعلن مطور المسلسل رونالد دي. مور على حسابه في تويتر.[23]

الموسيقى التصويرية[عدل]

عينة من الموسيقى الافتتاحية للمسلسل، تحمل عنوان "The Skye Boat Song"

أُلِّف موسيقى المُسلسل بير مكريري وهو ذاته الذي ألّف موسيقى المسلسلات الأخرى لقناة Starz. وقد حاول مكريري جعلها تبدو مُتناسقة مع لحن قصيدة "Sing me a Song of Lab that is Gone" لمؤلفها روبرت ستيفنسون، الذي جعلها على ألحان الأغنية الأسكتلندية الشعبية "The Skye Boat Song"

الاستقبال النقدي[عدل]

بشكل عام، فقد لَقيَ المسلسل إعجاباً من النُقّاد والمشاهدين على حد سواء. وقد أعرب موقع هافينغتون بوست (The Huffington Post) وصف الحلقة الأولى بأنها "... تحفة فنية... ومذهلة".[24] انترتينمنت ويكلي أعطت الحلقة الأولى تقييم A-، وقالت بأنها "مثيرة وذكية ومؤثرة."[25] مات سيتز، وهو صحفي في مجلة نيويورك، أشاد بالمسلسل الجديد وقال عنها "قطعاً فريدة من نوعها: جزء منه رومانسي خيالي وجزء قصة سفر عبر الزمن وجزء دراما حربية (تقع احداثها عبر حقبتين زمنيتين)."[26] سامح سعد وهو كاتب في موقع الشاشة الغربية أشاد بالمسلسل وقال "على الرغم من أنني لم أشاهد سوى 3 حلقات، لكن أصبحت لدي رؤية واضحة عن Outlander، إنه خليط مثمر وممتاز من الرومانسية والخيال والتاريخ. أداء جذاب من كاتريونا بالف بدور كلير، تلك المرأة القوية والذكية والراقية والجميلة، وهي الصفات المطلوبة في مجتمع شبه متخلف لا يؤمن أن المرأة نصفه".[27] وفي تقييمٍ لموقِع قناة قالت إسراء يوسف: "الدخيلة مسلسل يعد بالكثير، قصة متماسكة مشحونة ومثيرة بشخصيات تترك جميعها انطباعا لدى المشاهد ويذكرها، مهما كان صغرها، طبيعته التاريخية والتقليدية جدا تضيف إلى جاذبيته، ستشعر بأنه يثريك كمشاهد، ويمنحك شيئا من الثقافة، ويذكرك بالتقاليد القديمة التي صاغت سلوكيات مجتمعات بأكملها لأجيال كثيرة وأعطتها امتيازا عن الآخرين، هذه التقاليد التي لم يعد لها وجود الآن، يجمع الحرب والتاريخ بالسياسة، الحب والصداقة بالولاء والإخلاص، شيء من دموية وشيء من إثارة وكثير من المواقف المؤثرة."[28]

الجوائز والترشيحات[عدل]

السنة الجائزة الفئة المُرشّح النتيجة المرجع
2014 جوائز اختيار النقاد التلفزيونية جائزة أكثر المُسلسلات الجديدة إثارة Outlander فوز [29]
2015 جائزة اختيار الجماهير مُسلسل الخيال العلمي والفانتازيا المُفضّل فوز [30]
جائزة زحل أفضل مُمثل توبياس مينزيس ترشح [31][32]
أفضل ممثلة كاتريونا بالف فوز
أفضل مُمثل ثانوي سام هيوين ترشح
أفضل تقديم تلفزيوني Outlander ترشح
جائزة أكاديميّة الأفلام والتلفزيون الأيرلنديّة أفضل ممثلة دراما كاتريونا بالف ترشح [33][34]
جائزة النجم الصاعد ترشح
2016 جائزة اختيار الجماهير الممثل المفضل في مسلسل خيال علمي / فنتازيا سام هيوين ترشح [35]
الممثلة المفضلة في مسلسل خيال علمي / فنتازيا كاترينا بالف فوز
مُسلسل الخيال العلمي والفانتازيا المُفضّل Outlander فوز
جوائز الغولدن غلوب أفضل ممثلة - مسلسل دراما كاترينا بالف ترشح [36]
أفضل مسلسل دراما Outlander ترشح
جائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد - مسلسل، أو مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني توبايس مينزيس ترشح

البث العالمي[عدل]

في الشرق الأوسط بدأت قناة osn بعرض المسلسل في 12 مارس 2015.[37] وأيضاً متوفر عبر خدمة Starz Play عن طريق الإنترنت التي يَتواجَدُ بِها جَميعُ برامِج القناة عبر اشتراكٍ شهري.[38] بدأت قناة Showcase الكندية بث المسلسل على شاشتها في 24 أغسطس 2014.[39] وعرض في أستراليا في 14 أغسطس 2014 على قناة SoHo.[40] وفي الدنمارك والسويد، بدأ عرضه في 10 سبتمبر 2014.[41][42] وقد صدر المسلسل في موقع هيولو النسخة اليابانية في 29 أغسطس 2014.[43] وفي دول أمريكا اللاتينية بدأ بث المسلسل على قناة MovieCity في 28 سبتمبر.[44] ويُبث المسلسل كذلك في هولندا على قناة HBO هولندا.[45] وبدأ بثه في نيوزيلندا في 11 أغسطس 2014 على قناة Lightbox TV.[46]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ng، Philiana (May 8, 2014). "Starz's Outlander Gets First Poster, Premiere Date". مراسلو هوليود. اطلع عليه بتاريخ June 14, 2014. 
  2. ^ Jensen، Jeff (August 1, 2014). "Outlander Review". انترتينمنت ويكلي. اطلع عليه بتاريخ August 20, 2014. 
  3. ^ Prudom، Laura (June 1, 2016). "Outlander Renewed for Seasons 3 and 4". Variety. اطلع عليه بتاريخ June 1, 2016. 
  4. ^ Roots، Kimberly (February 15, 2017). "Outlander Sets Season 3 Premiere". TVLine. اطلع عليه بتاريخ February 15, 2017. 
  5. ^ أ ب Roots، Kimberly (February 11, 2016). "Outlander Sets Return Date — See the Frasers Dazzle in Season 2 Poster". TVLine. اطلع عليه بتاريخ February 11, 2016. 
  6. ^ "Shows A-Z - outlander on starz". The Futon Critic. اطلع عليه بتاريخ March 29, 2016. 
  7. ^ Andreeva، Nellie (July 17, 2012). "Ron Moore To Adapt Outlander Novels Into Cable TV Series". ددلاين.كوم [الإنجليزية]. اطلع عليه بتاريخ August 11, 2015. 
  8. ^ Andreeva، Nellie (November 6, 2012). "Starz To Develop Series Version Of Outlander Novels From Ron Moore & Sony". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ August 11, 2015. 
  9. ^ Andreeva، Nellie (April 29, 2013). "Ron Moore's Outlander Series Adaptation For Starz Sets Up Writing Staff". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ July 16, 2013. 
  10. ^ Andreeva، Nellie (June 25, 2013). "Starz Confirms 'Outlander' Series Pickup". Deadline.com. اطلع عليه بتاريخ July 16, 2013. 
  11. ^ Adalian، Josef (July 9, 2015). "How 50 Cent and a Feminist Action Hero Are Finally Putting Starz on the Map". Vulture.com. اطلع عليه بتاريخ July 21, 2015. 
  12. ^ Hibberd، James (August 15, 2014). "Outlander renewed for second season". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ August 15, 2014. 
  13. ^ Starz تقوم بتجديد Outlander لموسم ثان
  14. ^ أ ب Wilkinson، Amy (July 3, 2015). "Outlander First Look: Claire and Jamie take Paris in season 2". Entertainment Weekly. اطلع عليه بتاريخ August 13, 2015. 
  15. ^ Oates، Barb (March 9, 2015). "Outlander: Caitriona Balfe on Sam, fans, new episodes and learning French for Season 2". Channel Guide Magazine. اطلع عليه بتاريخ August 11, 2015. 
  16. ^ "UPDATE: Starz's Outlander Officially Names Sam Heughan As Lead". Deadline.com. July 9, 2013. اطلع عليه بتاريخ July 16, 2013. 
  17. ^ "Tobias Menzies Cast In Starz's Outlander". Deadline.com. August 8, 2013. اطلع عليه بتاريخ August 17, 2013. 
  18. ^ "Starz's Outlander Adds Two To Cast". Deadline.com. September 4, 2013. اطلع عليه بتاريخ September 4, 2013. 
  19. ^ "Super 8's Caitriona Balfe to Play Claire on Starz's Outlander". The Wrap. September 11, 2013. اطلع عليه بتاريخ June 14, 2014. 
  20. ^ "Big-budget drama Outlander films in Scotland". بي بي سي نيوز. اطلع عليه بتاريخ 12 March 2014. 
  21. ^ "Scottish cash to back US sci-fi series Outlander". BBC News. July 26, 2013. اطلع عليه بتاريخ September 25, 2013. 
  22. ^ Ferguson، Brian (10 June 2014). "Bill Paterson lands key part in Outlander TV show". The Scotsman. اطلع عليه بتاريخ 26 April 2015. 
  23. ^ "Production Begins On Season 2 Of 'Outlander': Writer Of Starz Series Tells Cast To 'Break A Leg'". ibtimes. اطلع عليه بتاريخ 11 May 2015. 
  24. ^ Outlander: First Episode Review | Jessica McNeill Azar
  25. ^ Outlander | EW.com
  26. ^ Seitz، Matt Zoller (August 7, 2014). "Outlander Is No Game of Thrones, But That's a Good Thing". Vulture. New York Magazine. اطلع عليه بتاريخ August 11, 2014. 
  27. ^ راجع تقييم موقع الشاشة الغربية للمسلسل
  28. ^ مراجعة النصف الأول من أول مواسم المسلسل الرائع Outlander
  29. ^ Johns، Nikara (June 9, 2015). "Critics' Choice Television Awards to Honor Ryan Murphy". Variety. اطلع عليه بتاريخ January 17, 2015. 
  30. ^ "2015 People's Choice Awards: Nominees & Winners". People's Choice. اطلع عليه بتاريخ November 7, 2014. 
  31. ^ Kelley، Seth (March 3, 2015). "Saturn Awards Nominations". Variety. اطلع عليه بتاريخ March 7, 2015. 
  32. ^ "The 41st Annual Saturn Awards Winners 2015". Saturn Awards. اطلع عليه بتاريخ December 10, 2015. 
  33. ^ "IFTA 2015 NOMINEES". The Irish Film & Television Academy. اطلع عليه بتاريخ April 29, 2015. 
  34. ^ "IFTA ANNOUNCES RISING STAR NOMINEES WITH THE IRISH FILM BOARD". The Irish Film & Television Academy. اطلع عليه بتاريخ May 12, 2015. 
  35. ^ "2016 People's Choice Awards: Nominees & Winners". People's Choice. اطلع عليه بتاريخ January 7, 2016. 
  36. ^ Mitovich، Matt Webb (January 10, 2016). "Golden Globes: Mr. Robot and Mozart Win Big; Taraji P. Henson, Lady Gaga, Jon Hamm, Rachel Bloom Grab Gold". TVLine. اطلع عليه بتاريخ January 11, 2016. 
  37. ^ osntvguide-march
  38. ^ "قنوات Starz تصل رسميا إلى منطقة الشرق الأوسط بخدمة Starz Play". اطلع عليه بتاريخ 15 مارس،2015. 
  39. ^ "Outlander". Showcase.ca. Retrieved August 22, 2014.
  40. ^ SoHo - The Drama Channel - Outlander series bound for Foxtel’s SoHo channel
  41. ^ ALSD - Telefónica lanzará un canal de series y fibra simétrica antes de fin de año - Blogs Expansión.com
  42. ^ Viaplay får helt eksklusivt Outlander - Streaming | www.bt.dk
  43. ^ 'Outlander' Comes to Japan | Outlander TV News
  44. ^ Outlandish Observations: OUTLANDER is coming to Latin America!
  45. ^ Klart: Viaplay sänder ”Outlander” | SPOILER ALERT
  46. ^ HBO NL biedt serie met Lotte Verbeek aan - RTL Nieuws

روابط خارجية[عدل]