دده قورقوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دده قورقوت
تمثال الجد قرقود

معلومات شخصية
مكان الدفن الضفة اليُمنى لنهر سيحون أو: في قرية بايبورت مسات في تركيا
العرق أتراك الأوغوز
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة قاص
أعمال بارزة كتاب دده قورقوت

الجَدّ قُرْقُود (بالتركية: Dede Korkut دده قورقوت)‏. هو أول قاص لكتاب دده قورقوت، وقد لُقب بدده في أماكن مختلفة في الكتاب، والجد أربع مرات في المقدمة.[1] وقد مجده وقدسه الرحالة الأتراك. وهو من العالمين الجيدين لعادات وتقاليد حياة السهوب.

وتظهر اختلافات في المعلومات في المصادر التاريخية حول حياته. وتقول بعض المصادر أنه من أتراك الأوغوز من قبيلة قايى والبعض الآخر يقول أنه من قبيلة بيات. وفي كتاب صالتوق يُفيد بأن الجد قرقود يأتي من نفس نسل العثمانيين، وأن نسل العثمانيين وأتراك الأوغوز مرتبط بنسل عيسى بن إسحاق.[1] ووفقاً للروايات الشعبية فإن الجد قرقود وُلِد من ابنة عملاق عينه براقةٌ ومضيئة.

تظهر الروايات أنه عاش قبل الإسلام، وقد عاصر الإسلام، وعاش 295 عام.[1] ويعرف بين شعب الكازاخ بأنه رجل دين مسلم. وأنه عاش في شادر أُنشئ على الضفة الشمالية لنهر سيحون، ودفن في الضفة اليُمنى للنهر عند وفاته. وتوجد روايات تقول بأن قبر الجد قرقود في قرية بايبورت مسات في تركيا. وتنظم بلدية بايبورت كل سنة احتفال ديني دولي باسم دده قورقوت في بايبورت ويستمر ذلك الاحتفال خمسة أيام.[2]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت دده قورقوت. أورخان شائق جوك أي. الجزء التاسع من موسوعة وقف الديانة التركية. 1994. تم الإطلاع عليه بتاريخ : 18 فبراير 2016 نسخة محفوظة 27 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ احتفال دده قورقوت الدولي الواحد والعشرين. خبر تُرك. تم الإطلاع عليه بتاريخ : 18 فبراير 2016 نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.