دراجة الوطواط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

دراجة الوطواط, شفرة الوطواط, جراب الوطواط (بالأنجليزيةBatcycle, Batblade، Batpod) هي دراجة نارية خيالية للبطل الخارق التابع  لـدي سي كوميكس باتمان. في عالم الكوميكس, دراجة باتمان الشخصية هي دراجة شارع معدلة مع 786 cc سائل-تبريد وذات محرك V-4. وتحتوي على حاسوب يتحكم بالكاربراتير و صفائح مضادة للرصاص.

في وسائل الإعلام الأخرى[عدل]

الأعمال التلفزيونية الحية[عدل]

باتمان (مسلسل تلفزيوني)[عدل]

أول ظهور لدراجة الوطواط كان في المسلسل التلفزيوني لعام 1966 باتمان. وكانت عبارة عن هارلي ديفيدسون موديل عام 1965 مع مقعد جانبي، ولكن كانت مؤجرة و لا تستخدم إلا لحلقة الموسم الأول "ليس بعد, هو ليس".

في وقت لاحق من ذلك العام، تم تقديم دراجة الوطواط جديدة. تم إنتاجها من قبل كوستوموتيف، من تخيل دان ديمبسكي، وتصميم توم دانيال، وقام ببنائها دان وكوركي كوركيس بأستخدام ياماها كاتالينا 250. تم تأجيرها إلى فوكس القرن العشرين أبتداءاً من 18 أبريل 1966 مقابل 50$ في الأسبوع مع 350$ إضافية مقدماً. تم أستخدام دراجة الوطواط لأول مرة في فيلم باتمان لعام 1966 وأستمرت في الظهور في بقية المسلسلات التلفزيونية. قام كل من هوبي كيرنس وفكتور بول بأغلب الأعمال المثيرة مع الدراجات النارية طوال السلسلة. المبلغ الإجمالي المدفوع إلى كوستوموتيف كان 2500$. عندما ألغيت السلسلة، أستخدم كوستوموتيف دراجة الوطواط في معارض السيارات، ودفع الإتاوات إلى غرينواي، وفوكس القرن العشرين، والمنشورات الدورية الوطنية. بنت كوستوموتيف أربعة نسخ طبق الأصل من دراجة الوطواط للجولات.

المقعد الجانبي الخاص بروبن (مركبة ذاتية الدفع قابلة للأنفصال) مصادق عليها من قبل بيرت وارد على المسلسل التلفزيوني كنز هوليوود وبيعها في مزاد بمبلغ 30,000$.

أفلام الحركة الحية[عدل]

باتمان و روبن[عدل]

شفرة الوطواط Batblade[1] هو أسم دراجة نارية متخصصة تستخدمها فتاة الوطواط (أليسيا سيلفرستون) في فيلم عام 1997 باتمان و روبن. يمكن لهذه المركبة أن تعمل تحت معظم الظروف الجوية القاسية.

تم بناء شفرة الوطواط على جسم سباقات الدراج: لا يأتي الإطار الخلفي من دراجة نارية، ولكن من سيارة. في الأصل، تم تصميم المعدات للمهام السريعة، وبمساعدة التأثيرات الخاصة، فهي تعمل أيضًا على نحو سلس تحت الأرض وتحت الظروف الجوية القاسية.

ثلاثية فارس الظلام[عدل]

جراب الوطواط من فارس الظلام و نهوض فارس الظلام

سميت دراجة الوطواط بجراب الوطواط Batpod في فارس الظلام (2008), ونهوض فارس الظلام (2012).[2][3][4] تحتوي الدراجة على 20" إطار أمامي وخلفي، وهي مدعومة بمحرك عالي الأداء ومبرد بالماء وحيد الأسطوانة - موجه نحو الطرف السفلي لتسارع أسرع وبدون أنابيب عادم: يتم توجيه العادم من خلال الفولاذ المجوف/أنابيب الألومنيوم/ المغنيسيوم المستخدمة لإطار الدراجة.[5] يتم توجيه جراب الوطواط بواسطة الكتفين بدلاً من اليدين، ويتم حماية الأسلحة بواسطة الدروع. وتحتوي على وتدين للقدم 3½ على جانبي الدراجة، والتي يستند عليها الفارس، بأسفل بطنه.[6] تم تصميم ضجيج المحرك حول نغمة شيبرد، وجاءت المؤثرات الصوتية، في جزء منها، من صوت محرك تسلا رودستار الكهربائي.[7] تقذف جراب الوطواط من النهاية الأمامية للتومبلر، مع عجلات التومبلر الأمامية والتي تصبح العجلات الأمامية للجراب والخلفية تصبح الخلفية. ولأن التومبلر تُأمر بالتدمير الذاتي، فإن جراب الوطواط تسمح لباتمان بمواصلة سعيه. بالنسبة للفيلم, فإن الدراجة مسلحة بخطافات ومدافع ورشاشات. تم بناء ستة نماذج لإنتاج الفيلم لأستعمال بعضها.[8] يظهر أحد تسلسلات الفيلم العجلات تتدحرج عكس محاورها العادية، على ما يبدو لأضفاء المزيد من الثبات في المنعطفات الحادة أو غيرها من المناورات. يسمح هذا أيضًا بتغييرات فورية في الأتجاه - إذا اقترب السائق من حائط, سيتم تدوير الإطار المركزي لجراب الوطواط لإبقاء السائق في وضع مستقيم. يتطاول هيكل الدراجة أيضًا، مما يسمح للراكب بالمرور تحت عوائق متدنية الأرتفاع، كما هو الحال عندما يتسلل باتمان تحت مقطورة جرار يقودها الجوكر. يتم ذكر مصطلح "Batpod" من قبل ألفريد بيني وورث مرة واحدة فقط في الفيلم.

تُستخدم جراب الوطواط مرة أخرى فينهوض فارس الظلام (2012). في البداية، هي بمثابة المركبة الرئيسية لباتمان. في وقت لاحق، تستخدمها سيلينا كايل خلال المعركة النهائية ضد قوات باين لمصير غوثام. يستخدم باتمان الوطواط لمحاربة التومبلر المسروقة من قبل قوات باين من الهواء بينما تستخدم سيلينا جراب الوطواط لفتح نفق للسماح للمدنيين من غوثام بالهروب، وإطلاق النار على باين، وتدمير اثنين على الأقل من التومبلر التابعة لباين أثناء تعقب القنبلة النووية التابعة لباين و تاليا الغول قاصدين أستخدامها لتدمير المدينة. أثناء التصوير في 9 أغسطس 2011، أصطدم مؤدي المشاهد الخطيرة بكاميرا آيماكس أثناء تصوير مشهد مطاردة يشمل جراب كايل.

الرسوم المتحركة التلفزيونية[عدل]

عالم دي سي الرسوم المتحركة[عدل]

كانت دراجة الوطواط واحدة من العديد من المركبات التي يستخدمها باتمان وروبن في باتمان: مسلسل الرسوم المتحركة. كانت دراجة الوطواط مصممة لتبدو مثل مركبات باتمان الأخرى, سيارة الوطواط,  وطائرة الوطواط، و قارب الوطواط. ويستخدمها باتمان في بعض الحلقات، كما يفعل روبن. ربما كان الجزء الأكثر أهمية الذي لعبته دراجة الوطواط في المسلسل في فيلم باتمان: قناع الوهم، حيث يقفز باتمان من دراجة الوطواط ويصطدم بمروحة عملاقة يتحكم بها الجوكر. أستخدمت دراجة الوطواط أكثر قليلاً من قبل روبن، لا سيما في حلقة "حساب روبن". ويستمر روبن في أستخدام شكل من أشكال دراجة الوطواط في المواسم اللاحقة بعد أن أصبح جناح الليل. لطالما أرتدى باتمان خوذة مصممة لأستيعاب آذان قلنسوته، قبل أن يقود دراجة الوطواط.

الباتمان[عدل]

لا تُقدم دراجة الوطواط سوى مرات قليلة في الباتمان. الأولى في حلقة "القطة والوطواط"، حيث تقوم المرأة القطة بسرقة حزام باتمان، وتطلق بطريق الخطأ سيارة الوطواط إلى خارج السيطرة على الطيار الآلي. يستخدم باتمان دراجة الوطواط للحاق وأسترداد المركبة الأخرى. ظهور دراجة الوطواط الثاني في المسلسل كان في حلقة "RPM". يتم تحطيم سيارة الوطواط  أثناء السعي وراء جيرهيد، ويضطر باتمان بأستخدام دراجة الوطواط لمواصلة المعركة ضد الشرير عندما تكون سيارة الوطواط الذي أعيد بناؤها لا تعمل بشكل كامل في الوقت المناسب. في نهاية المطاف تُدمر دراجة الوطواط بعد أن يصيب جيرهيد نظام حوسبتها الخاص بفيروس ذو تقنية النانو خلال الحلقة نفسها.

يستخدم روبن شكلًا مختلفًا من دراجة الوطواط ذات ألوانه الخاصة في الباتمان. لدى روبن أيضاً دراجة مشابهة في سلسلة الرسوم المتحركة مراهقو التايتنز.

ألعاب الفيديو[عدل]

  • 'باتمان و روبن' (يقود روبن الطائر الأحمر، بينما تقود فتاة الوطواط شفرة الوطواط)
  • باتمان: أرتقاء سين تزو (دراجة الوطواط و جناح الليل نماذج ثلاثية الأبعاد قابلة للفتح في غرفة الجوائز)
  • ليغو باتمان: لعبة فيديو
  • ليغو باتمان 2: أبطال دي سي الخارقين
  • فارس الظلام (تم إلغائها)

الألعاب[عدل]

أنشأت آرت أسايلم لعبة نسخة لعبة من دراجة الوطواط لمجموعات C3 الموجة 2 من المينيمايتيس في عام 2005. مزجت ليغو دراجة الوطواط مع "مركبة الهامر التابعة لـهارلي كوين" لخط ليغو باتمان الخاص بهم. في عام 2008، تم أصدار خط ماتيلز هوت ويلز مقياس 1/50 من دراجة الوطواط 1966، وفي عام 2009، أصدر مقياس 1/12 من نفس الطراز. كلاهما متميزان بجهازين للأنفصال. وكان من المتوقع أيضًا إصدار "Elite" المطور من طراز 1/12، مع مزيد من التفاصيل. كما تم ذكر شفرة الوطواط كمرشح لسلسلة 2010 من 1/50 مركبو-الوطواط.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Batman & Robin - Bikes > Batblade". Angelfire.com. مؤرشف من الأصل في 30 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. 
  2. ^ SuperHeroHype. "Superhero Hype". Superhero Hype. مؤرشف من الأصل في July 24, 2009. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. 
  3. ^ "Movies - The Dark Knight - Gadgets - The Batpod". Batmanytb.com. مؤرشف من الأصل في 1 September 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. 
  4. ^ The Dark Knight Special Features: "Gotham Uncovered: Creation of the Scene" featurette
  5. ^ "Dark Knight's Bat-Pod Took Up-Armored Road From Garage to Set". Popular Mechanics. 2008-07-17. مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. 
  6. ^ Stax (2007-06-18). "Behold the Batpod!". Movies.ign.com. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. 
  7. ^ Blanco، Sebastian (2009-04-15). "The Dark Knight's BatPod was driven by the Tesla Roadster". Autobloggreen.com. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 16 سبتمبر 2010. 
  8. ^ Carpenter، Susan (2007-06-18). "Wholly high-tech, Batman". لوس أنجلوس تايمز. لوس أنجلوس تايمز. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2007. 

وصلات خارجية[عدل]