انتقل إلى المحتوى

دراجة يدوية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دراجة يدوية ذات وضعية مرتفعة وركوب مستقيم
دراجة يدوية ذات وضعية ركوب منخفضة ومتكئة

الدراجة اليدوية (بالإنجليزية: Handcycle)‏ هي نوع من المركبات البرية التي تعمل بالطاقة البشرية والتي تعمل بالذراعين بدلاً من الساقين كما هو الحال في الدراجة. حيث أن معظم الدراجات اليدوية تكون على شكل دراجة ثلاثية العجلات مع عجلتين خلفيتين قابلتين للتوجيه وعجلة أمامية واحدة تعمل بالطاقة. وعلى الرغم من أنها تحتوي عادةً على ثلاث عجلات إلا أنها تُعرف أيضًا باسم الدراجات اليدوية.

التاريخ

[عدل]
عربة فارفلر عام 1655

كان ستيفان فارفلر صانع ساعات من نورمبرغ في القرن السابع عشر ويعتبر اختراعه لعربة يدوية في عام 1655 أول دراجة ذاتية الحركة. ويُعتقد أنه كان إما مشلولًا[1][2] أو مبتورًا.[3] كما يُعتقد أن الجهاز ذو العجلات الثلاث كان بمثابة مقدمة للدراجة ثلاثية العجلات والدراجة الهوائية الحديثة.[4]

كانت الابتكارات اللاحقة في تصميم الدراجات اليدوية مدفوعة بالحاجة إلى توفير وسائل النقل للجنود المصابين خلال الحرب الأهلية الأمريكية وفي وقت لاحق خلال الحرب العالمية الأولى. في حين أن عربة فارفلر نشأت من خلفيته كصانع ساعات فإن التصميمات التي ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر كانت تُنتج من قبل مصنعي الدراجات الرئيسيين مثل شركة سنجر سايكل في كوفنتري. وبحلول نهاية الحرب العالمية الأولى أصبحت الدراجات اليدوية ذات الأنابيب المعدنية والمحرك بالسلسلة أكثر شيوعًا لتلبية احتياجات الجنود الذين فقدوا أرجلهم.[5]

ومع تزايد شعبية الدراجات اليدوية وتوافرها أدت احتياجات مجموعة واسعة من المستخدمين إلى قيام مصنعي الدراجات اليدوية بالابتكار في التصميمات السابقة.[5] حيث يقوم المصنعون المتخصصون مثل فريدم كونسبتس (التي تنتج دراجة ستراي سبورت اليدوية للمراهقين والبالغين الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي)[6] وثيربلي موبيلتي سايكلس (التي تصمم دراجات للأطفال المصابين بالسنسنة المشقوقة )[7] ببناء دراجات يدوية مصممة لتلبية احتياجات مجموعة محددة من راكبي الدراجات ذوي الإعاقة. ويتم أيضًا إنتاج دراجات سباق يدوية عالية الجودة لتناسب احتياجات المتسابقين ذوي الاحتياجات الخاصة.

وصف

[عدل]

لقد قام العديد من المصنعين بتصميم وإصدار دراجات ثلاثية العجلات تعمل بالطاقة اليدوية أو دراجات يدوية. وأصبحت الدراجات اليدوية من المشاهد المعتادة في اجتماعات أتش بيه في وبدأت في الظهور في الشوارع. إنها تتبع عادةً تصميم دلتا مع عجلات أمامية مدفوعة بواسطة تروس ديريلر قياسية مدعومة بكرنكات يدوية. ويتم عادةً تثبيت رافعات الفرامل على مقابض اليد التي عادةً ما يتم تثبيتها في الطور على عكس أذرع الدواسة والتي عادةً ما تكون خارج الطور بمقدار 180 درجة. ويتيح هذا للراكب استخدام جذعه بسهولة أكبر للمساعدة في دفع الدراجة. وتدور مجموعة العمود المرفقي بأكملها والعجلة الأمامية معًا مما يسمح للسائق بالتوجيه والتدوير في نفس الوقت.

تستخدم بعض التصميمات عجلتين أماميتين وعجلة خلفية واحدة، في حين تستخدم تصميمات أخرى تصميمات ذات توجيه نحيف.

الدراجة اليدوية ليست كرسيًا متحركًا إذ تحتوي الدراجة اليدوية على كرنك وتروس، بينما يحتوي الكرسي المتحرك على حواف دفع مباشرة على العجلات الرئيسية.[8][9]

الأنماط

[عدل]
دراجة يدوية للطرق الوعرة
سباق الدراجات اليدوية
إضافة/تحويل الدراجة اليدوية للكرسي المتحرك

تأتي الدراجات اليدوية بأشكال متنوعة، مما يجعلها في متناول الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة. هناك أيضًا هجينة بين الدراجة اليدوية والدراجة المستلقية والدراجة ثلاثية العجلات.[10]

توجيه فورك

[عدل]

تمثل الدراجات اليدوية ذات التوجيه الشوكي الأغلبية من الدراجات اليدوية المباعة. إذ إنها تعمل بشكل جيد لإصابات العمود الفقري المنخفضة والعالية المستوى، ومعظمها يحتوي على مساند أقدام قابلة للتعديل وزاوية مقعد وتأتي مع مجموعة متنوعة من التروس وتكوينات العجلات والإطارات اعتمادًا على الاستخدام المقصود: السباق أو الترفيه أو السياحة. وتشمل الشركات المصنعة لهذا النوع من الدراجات اليدوية شركة Invacare (Top End) وشركة Intrepid Equipment وشركة Varna وشركة Schmicking وشركة Sunrise Medical (Quickie).

توجيه لين

[عدل]

يقوم راكبو الدراجات بتوجيه عجلة القيادة عن طريق الانحناء نحو المنعطف. إذ يوجد منحنى تعليمي أطول مع دورات التوجيه الهزيلة وهي أقل استقرارًا بشكل كبير عند السرعات العالية. ويبدو نظام التوجيه الهزيل مشابهًا للتزلج الفردي: استخدام جسمك بالكامل لتوجيه الدراجة اليدوية. كما يمكن أن تعمل الدراجات اليدوية ذات التوجيه المائل بشكل جيد للإصابات ذات المستوى الأدنى؛ وعلى الرغم من أن بعض الرياضيين الذين يعانون من إعاقة عالية المستوى يستخدمونها أيضًا. تشمل الشركات المصنعة لهذا النوع من الدراجات اليدوية شركة Lighting Handcycles وشركة Brike International Ltd. (Freedom Ryder).

معرض الصور

[عدل]

انظر أيضا

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Jane Bidder, Inventions We Use to Go Places (London: Franklin Watts, 2006, 18)
  2. ^ روري أ. كوبر, Hisaichi Ohnabe, and Douglas A. Hobson, An Introduction to Rehabilitation Engineering Boca Raton: CRC Press, 2007, 131
  3. ^ Clive Richardson, Driving, the development and use of horse-drawn vehicles (B. T. Batsford, 1985, 136)
  4. ^ "Medical Innovations - Wheelchair," Science Reporter, Volume 44, 2007, 397.
  5. ^ ا ب Norcliffe، Glen؛ Buliung، Ron؛ Kruse، Annika؛ Radford، John. "Disability and cycling technology: A socio-historical analysis". Disability Studies Quarterly. ج. 42 ع. 1. DOI:10.18061/dsq.v42i1.8276. مؤرشف من الأصل في 2024-02-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-30.
  6. ^ "Strae Sport Handcycle". Freedom Concepts Inc. مؤرشف من الأصل في 2024-09-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-30.
  7. ^ "Theraplay: Cycles for Life". Theraplay. مؤرشف من الأصل في 2024-07-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-10-30.
  8. ^ Michael Weinreb (2 نوفمبر 2006). "Disabled Racers Split, With Organizers in Middle". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 2023-08-28. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-08. Handcycle, a three-wheeled device with gears and cranks that bears more of a resemblance to a bicycle than to a traditional wheelchair.
  9. ^ Paciorek، Michael J؛ Jones، Jeffery A (14 مارس 2008). Disability Sport and Recreation Resources. Cooper Publishing. ص. 229–244. ISBN:978-1-884125-75-1. Rule 159 Para 5: No mechanical gears or levers shall be allowed, that may be used to propel the chair.
  10. ^ "BerkelBike". مؤرشف من الأصل في 2012-07-22. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-30.