دراسات النوع الاجتماعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رموز لعدة هويات جندرية

دراسات النوع الاجتماعي[1] أو دراسات الجندر[2] (بالإنجليزية: Gender studies) هو فرع متداخل الاختصاصات مكرّس لدراسة الهوية الجندرية والتمثيل الجندري كتصانيف مركزية للتحليل. يشمل الحقل على دراسات المرأة (تُعنى بالنساء والنسوية والسياسة) ودراسات الرجال ودراسات أحرار الجنس.[3] أحياناً تُقدم دراسات النوع الاجتماعي بالترافق مع دراسة النشاط الجنسي عند الإنسان.

تعمل هذه التخصصات على دراسة الجنس والنشاط الجنسي في حقول الأدب واللغة والجغرافية والتاريخ والعلوم السياسية وعلم الاجتماع وعلم الإنسان والسينما ودراسات الإعلام[4] والنمو البشري والقانون والطب.[5] كما تحلل كيف تتداخل عوامل مثل العرق والإثنية والمكان والطبقة والجنسية والإعاقة مع تصانيف النوع الاجتماعي والنشاط الجنسي.[6][7]

قالت سيمون دي بوفوار فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي: "الإنسانة لا تولد امرأة بل تصبح واحدة."[8] تقترح وجهة النظر هذه بأنه ينبغي ضمن حقل دراسات النوع الاجتماعي استخدام مصطلح "نوع اجتماعي" للإشارة إلى البناءات الاجتماعية والثقافية للذكوريات والأنوثيات وليس للإشارة لحالة كون الفرد ذكراً أو أنثى بكليته.[9] إلا أن هذا الرأي لا يتشاركه جميع منظري النوع الاجتماعي. يدعم وجهة نظر بوفوار الكثير من علماء الاجتماع، إلا أنه يوجد الكثير من المساهمين الأخرين لحقل دراسات النوع الاجتماعي ممن ينتمون لخلفيات مختلفة مثل المحلل النفسي جاك لاكان والنسويين من أمثال جوديث بتلر.

مراجع[عدل]

  1. ^ "دراسات النوع الاجتماعي والتنمية". جامعة بيرزيت. تمت أرشفته من الأصل في 14 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2017. 
  2. ^ بن الوليد، يحيى. "دراسات "الجندر"، في ذاكرة المصطلح". العربي الجديد. تمت أرشفته من الأصل في 14 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2017. 
  3. ^ "Gender Studies". Whitman College. اطلع عليه بتاريخ 1 مايو 2012. 
  4. ^ Krijnen، Tonny؛ van Bauwel، Sofie (2015). Gender And Media: Representing, Producing, Consuming. New York: Routledge. ISBN 978-0-415-69540-4. 
  5. ^ "About - Center for the Study of Gender and Sexuality (CSGS)". The University of Chicago. اطلع عليه بتاريخ 1 مايو 2012. 
  6. ^ Healey, J. F. (2003). Race, Ethnicity, Gender and Class: the Sociology of Group Conflict and Change.
  7. ^ "Department of Gender Studies". Indiana University (IU Bloomington). اطلع عليه بتاريخ 1 مايو 2012. 
  8. ^ de Beauvoir, S. (1949, 1989). "The Second Sex".
  9. ^ Garrett, S. (1992). "Gender", p. vii.