هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دراسات نمطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الدَّرَّاسات النمطيَّة

الدراس البني

المرتبة التصنيفية جنس[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: العصفوريات
الفصيلة: المحاكيات
الجنس: الدَّرَّاسات النمطيَّة
الاسم العلمي
Toxostoma[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الأنواع
انظر الفقرة
‏‏
معرض صور دراسات نمطية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الدَّرَّاسات النمطيَّة (باللاتينية: Toxostoma) هي أحد أجناس الطيور المنتمية لفصيلة المُحاكيات. مُفردها "درَّاس"، وهو إسم يُطلق على جميع الأنواع المُنتمية لهذا الجنس، وعلى أنواعٍ قليلة أخرى تنتمي لفصيلة المُحاكيات (باللاتينية: Mimidae). تُعتبر الطيور المنتمية لهذا الجنس "نمطيَّة" كونها أكثر الدرَّاسات شيوعًا، ولأن هذا الجنس يضم أكبر عددٍ منها.

الوصف[عدل]

القد والكِسوة[عدل]

يتراوح طولها بين 22 و32 سنتيمتر. الذيل مستقيمٌ وطويل، يفوق الجسد طولًا عند جميع الأنواع. أمَّا المنقار فمعقوف ناحية الأسفل مثل جميع المُحاكيات، ويختلف مقدار ثخانته باختلاف النوع. الكِسوة رماديَّة أو بُنيَّة كامِدة، تصبح قاتمةً على الأجنحة والذيل، كما تظهر على الأجنحة بضعة تقليمات أبهت لونًا. ريشات الحلق والصدر والبطن ناصعة (رماديَّة أو بيضاء في العادة)، تظهر عليها عند كثير من الأنواع رقطٌ قاتمة. أمَّا القزحيَّات فيمكن أن تظهر بلونٍ أصفر، أو برتقالي، أو أحمر.

السلوك[عدل]

طيورٌ قارتة (آكلة لكل شيء) يشتمل قوتها على الحشرات، والفاكهة، والبزور، الديدان، وحتى بعض الزواحف الصغيرة بين الحين والآخر.[4] عددٌ من الأنواع غرّيد ذو صوتٍ عذب، لذا فقد كانت هدف لتجارة طيور الأقفاص. وبعضها مُهاجر، يتجه جنوبًا ليشتو خلال الأشهر الباردة. تُفضِّلُ سكن الموائل الطبيعيَّة الصحراويَّة وشبه الصحراويَّة وأراضي الأشجار القمئية، وبعضها الآخر يسكن الغابات، ونوعٌ واحد هو درَّاس كوزوميل، يقطن الغابات الاستوائيَّة.

التسمية[عدل]

من الأسماء التي تُعرف بها هذه الطيور في البلدان الناطقة بالإسبانيَّة «Cuitlacoche»، وهو اسم مُشتق من اللغة الناواتليَّة من كلمتيّ كويتلا بمعنى براز، وكوتشي بمعنى ينام، وهكذا فإنَّ اسمها يُصبح "النائمة في البراز". يُعتقد أنَّ اسم هذه الطيور هو أصل تسمية أحد أنواع الفِطار وهو تفحم الذرة (Ustilago maydis).

يقترح العالم فرانسيسكو سانتاماريَّا أصلًا آخرًا لهذا الاسم، ويقول أنه تحريف لتسمية cuicacoche من اللغة الناواتليَّة أيضًا، من كلمتيّ كويكاتلي بمعنى المُغرِّد، وكوتشي بمعنى ينام، بمعنى "المُغرِّدة حتى تنام".

الأنواع[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 1998
  2. ^ أ ب ت مذكور في : آي.أو.سي قائمة طيور العالم الإصدار 6.3 — وصلة : ITIS TSN — العنوان : IOC World Bird List. Version 6.3https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Toxostoma في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2017. 
  4. ^ موسوعة الطيور المصوّرة: دليل نهائي إلى طيور العالم. المستشار العام: الدكتور كريستوفر پِرِنز. نقله إلى العربية: الدكتور عدنان يازجي. بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور. مكتبة لبنان - بيروت (1997). صفحة: 264. ISBN 0-10-110015-9.

مصادر مكتوبة[عدل]

  • Peterson, Roger Tory, y Edward L. Chalif. 2008. Aves de México. Guía de campo. Editorial Diana, México.
  • Santamaría, Francisco J. 1978. Diccionario de mejicanismos. 3a ed. Editorial Porrúa, México.

== وصلات خارجية ==