درجة حرارة جسم اساسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

درجة حرارة الجسم الاساسية (الاسم العلمي: Basal body temperature) او درجة حرارة الجسم القاعدية هي درجة حرارة الجسم عند تواجده في حالة استرخاء تام . او بمعنى اخر درجة حرارة الجسم الاساسية هي أدنى درجة حرارة حققها الجسم خلال الراحة (عادة أثناء النوم). يتم قياسها عادة مباشرة بعد الاستيقاظ وقبل أن يتم إجراء أي نشاط بدني، على الرغم من أن قياس درجة الحرارة في ذلك الوقت هو أعلى إلى حد ما من الصحيح.

شكل.(1)اختلاف نهاري في درجة حرارة الجسم، بدءا من معلومات عن val 37.5 U = ° C 10:00 حتي 18:00، وانخفض إلى حوالي val 36.4 U = ° C من 2:00 إلى 6 صباحا
شكل.(2) مثال على درجة حرارة الجسم القاعدية الرسم البياني . يبدأ الحيض في اليوم 1. ارتفاع في درجة الحرارة بين أيام 14 و 18 هي مؤشر على الإباضة. لقد التقطت درجة الحرارة عن طريق الفم مع ميزان حرارة الحمى العادية. قراءة درجة الحرارة حساسة جدا للفواصل في النوم وإيقاع منتظم (على سبيل المثال "النوم في" في يوم 25)

[1]

طريقة تنظيم النسل (BBT)[عدل]

ألانماط الثنائية هرمونية ألاسباب[عدل]

وجود مستويات أعلى من الاستروجين خلال الطور (الجريبي) ما قبل التبويض من الدورة الشهرية أقل من BBTs . مستويات البروجسترون العالي الصادر من الجسم الأصفر بعد الإباضة يلاحظ ارتفاع درجات الحرارة BBTs. يمكن أن الأكثر شيوعا أن ينظر إلى يوم بعد التبويض ، ولكن هذا يختلف ويمكن فقط BBTs أن تستخدم لتقدير الإباضة داخل نطاق ثلاثة أيام .[2]

أثناء محاولة الحمل[عدل]

في غالبية النساء السيدة تكون قابلة للاخصاب بشكل كبير في منتصف الدورة الشهرية أو بعد حوالى أسبوعين من بداية آخر دورة. ويكون هنالك فرصة للمرأة من ثلاثة إلى أربعة أيام لبدء الإخصاب و الحمل. وخلال هذه الفترة فإن البويضة الناضجة تدخل في قناة فالوب في انتظار الحيوان المنوى لتلقيحها.

وإذا انقطعت الدورة الشهرية .. فهذا معناه حدوث الحمل. ولتزويد احتمالية حدوث الحمل والإخصاب، على المرأة حساب عملية التبويض وتعلم كيفية حساب درجة حرارة الجسم الأساسية والتي تزيد نصف درجة عن حرارة الجسم الطبيعية أثناء التبويض كما تنزل الإفرازات المخاطية من الرحم (Basal body temperature and cervical mucus) وكليهما يعطى المرأة الاستنتاج بميعاد التبويض الفعلى. .[3]

اثناء منع الحمل[عدل]

شكل.(3)الدورة الشهرية

تستخدم الرسوم البيانية لدرجة حرارة الجسم الاساسية في بعض طرق الوعي بالخصوبة، هي أحدى الوسائل الطبيعية لمنع الحمل. و يقصد بها أن تستطيع السيدة تحديد فترة الخصوبة و فترة الأمان خلال دورة الطمث. ويمكن أن تستخدم لتحديد بداية مرحلة ما بعد التبويض . ومع ذلك فان درجة حرارة الجسم القاعدية ، BBTs تظهر فقط عند حدوث التبويض ، تعتمد تلك الوسيلة على أن دورة الطمث ( بداية من نزول الدورة الشهرية و حتى نزول الدورة الشهرية التالية ) تمر بفترتين مختلفتين:

  • فترة الخصوبة و التي يمكن حدوث حمل خلالها
  • و فترة الأمان التي لا يمكن حدوث حمل خلالها.

فإذا استطاعت السيدة التمييز بين الفترتين حتى تمتنع عن الجماع أو تستخدم وسيلة إضافية لمنع الحمل خلال فترة الخصوبة، فبذلك لن يحدث حمل. ,[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Döring، GK (June 9, 1967). "The reliability of temperature records as a method of contraception (Über die Zuverlässigkeit der Temperaturmethode zur Empfängnisverhütung)". Deutsche Medizinische Wochenschrift 92 (23): 1055–1061. doi:10.1055/s-0028-1103790. PMID 6024685. 
  2. ^ Kippley، John؛ Sheila Kippley (1996). The Art of Natural Family Planning (الطبعة 4th). Cincinnati, OH: The Couple to Couple League. صفحات 72,298–299. ISBN 0-926412-13-2.  وسائط |coauthors= تم تجاهلها (مساعدة)
  3. ^ Weschler، Toni (2002). Taking Charge of Your Fertility (الطبعة Revised). New York: HarperCollins. صفحة 316. ISBN 0-06-093764-5. 
  4. ^ Weschler, p.374

وصلات خارجية[عدل]