درجة حرارة سطح البحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
درجة حرارة سطح المياه في الكرة الأرضية في قياسات تعود لسنة 2011.

يقصد بمصطلح درجة حرارة السطح بأنه درجة حرارة أي جسم مادي يقع على السطح، والذي عادة ما ينسب إلى مستوى سطح البحر. وعند قياس درجة حرارة الماء على سطح المحيطات، فإن درجة حرارة السطح تخصص باسم درجة حرارة سطح البحر، والتي يرمز لها SST (وذلك من Sea surface temperature).

القياس[عدل]

هناك عدة وسائل لقياس درجة حرارة السطح، والتي يمكن أن تتفاوت نتائجها حسب طريقة القياس، وحسب ظروف أخذ العينات. على سبيل المثال، فإن مسح درجة الحرارة في النهار يعطي نتائج مختلفة عن الليل، وذلك لتأثير أشعة الشمس في تسخين الطبقة السطحية من الماء، بالتالي يكون الانحدار الحراري كبيراً.[1] على العموم، فإن قياسات درجة حرارة سطح مياه البحار تقتصر على الطبقات العليا، والتي تعرف باسم الطبقة القريبة من السطح.[2]

تتم عملية القياس إما باستخدام ميزان الحرارة أو المسح باستخدام أقمار الأرصاد الجوية.

الفضاء الخارجي[عدل]

يمكن أن يشير مصطلح درجة حرارة السطح إلى درجة الحرارة السائدة في الأجرام السماوية في الفضاء الخارجي كالكواكب والنجوم وغيرها. وغالباً ما يعرف ذلك باستخدام المقاريب المزودة بمكاشيف الأشعة تحت الحمراء.

المراجع[عدل]

  1. ^ Vittorio Barale (2010). Oceanography from Space: Revisited. Springer. صفحة 263. ISBN 978-90-481-8680-8. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-09. 
  2. ^ Alexander Soloviev, Roger Lukas (2006). The near-surface layer of the ocean: structure, dynamics and applications. シュプリンガー・ジャパン株式会社. صفحة xi. ISBN 978-1-4020-4052-8. اطلع عليه بتاريخ 2011-02-10. 


Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.