درع الحلمة

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

دِرْعُ الحَلَمَة هو غلافٌ على شكلِ حلمة يتمُّ ارتداؤه فوق الهالة والحلمة أثناء الرضاعة الطبيعيّة. دروع الحلمة الحديثة مصنوعة من السيليكون الناعم والرقيق والمرن وبها ثقوبٌ في نهايتها للسماحِ بمرور حليب الثدي.[1]

الاستعمال[عدل]

مراحل الاستعمال

تُستخدم دروع الحلمة في مواقف مختلفة ولأسباب متعدّدة:

  • لدى بعض الأمهات حلمات صغيرة أو مقلوبة ما يجعلُ من الصعب على الطفل الإمساك بها، بينما يُمكّن واقي الحلمة الرضيعَ من إمساكها وشفط الحليب من الثدي في راحة.
  • غالبًا ما يواجه الأطفال الصغار أو المرضى صعوبةً في الإمساك بالثدي، لكن درع الحلمة يجعلُ عمليّة الإمساك أسهل وأبسط.
  • يُمكن للأطفال الذين اضطرُّوا إلى الرضاعة بالزجاجة منذ الولادة أن يعتادوا على قنينة الرضاعة (حلمة الزجاجة تحديدًا)، في الوقتِ الذي تبدو فيهِ دروع الحلمة أشبه بحلمات الثدي فعلًا، وتُساعد في الانتقال لاحقًا إلى الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن أن تُصبح حلمات الأمّ متشققة من الرضاعة الطبيعية، فتسمحُ الدروع للأمّ بمواصلة الرضاعة الطبيعية حتى تلتئم حلماتها المتشققة لتعود للرضاعة الطبيعيّة من دون درع مجددًا.
  • تُسهّل دروع الحلمة في قياسِ كميّة الحليب المستهلَكة.

يُوكّد معظم الأطباء واستشاريي الرضاعة أنَّ استخدام درع الحلمة يجب أن يكون مؤقتًا، فالهدفُ الأساسي والدائم هو العودة إلى الرضاعة الطبيعية العادية، ما لم يُذكر خلاف ذلك. قد يتمُّ الخلط بين أصداف الثدي وواقيات أو دروع الحلمة فالأخيرة مُخصَّصةٌ للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية، بينما يتم ارتداء أصداف الثدي استعدادًا للرضاعة الطبيعية.[2]

التاريخ[عدل]

دروع حلمة مصنوعة من الفضة والعاج والزجاج.

صُنعت دروع الحلمة القديمة من مادة اللاتكس والبلاستيك الأكثر صلابة وسُمكًا، والتي غالبًا ما تُسبّب مشاكل أكثر مما تُحلّ. قبل اختراع البلاستيك، كانت دروع الحلمة تُصنَعُ من المعدن أو الزجاج أو العاج، بحيثُ أنَّ درع الحلمة الذي يعودُ للقرن السابع عشر في مسقط رأس شكسبير كانَ مصنوعًا من البيوتر.[3]

انظر أيضًا[عدل]

  • لصاقتا النهدين: غطاءُ حلَمة يُستخدم (غالبًا لأسباب قانونيّة) عندما يكون الثدي مكشوفًا

المراجع[عدل]

  1. ^ "Nipple Shields for Nursing: When & Why To Use Them". Medela. 27 يونيو 2022. مؤرشف من الأصل في 2021-08-10. اطلع عليه بتاريخ 2022-07-03.
  2. ^ "Best Nipple Shields for Breastfeeding 2021". What to Expect. 3 أكتوبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-05-07. اطلع عليه بتاريخ 2022-07-03.
  3. ^ "Nipple shields". La Leche League GB. 4 ديسمبر 2015. مؤرشف من الأصل في 2022-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2022-07-03.

قراءة متعمّقة[عدل]