دستور فرانكفورت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

دستور فرانكفورت ( (بالألمانية: Frankfurter Reichsverfassung)‏ FRV) أو دستور كنيسة القديس بولس ( Paulskirchenverfassung )، والتي سميت رسميًا دستور الإمبراطورية الألمانية ( Verfassung des Deutschen Reiches ) في 28 مارس 1849، كانت محاولة فاشلة لإنشاء دولة قومية ألمانية موحدة في الدول الخلف للولايات نظمت الإمبراطورية الرومانية المقدسة في الاتحاد الألماني. تضمن الدستور، الذي اعتمده وأعلنه برلمان فرانكفورت بعد ثورات عام 1848، ميثاقًا للحقوق الأساسية وحكومة ديمقراطية في شكل ملكية دستورية . عُيّن الملك فريدريك وليام الرابع ملك بروسيا رئيسًا للدولة "إمبراطورًا للألمان " ( القيصر Kaiser der Deutschen )، وهو دور رفضه.

يُسمى الدستور بأسمائه الأكثر شيوعًا من أجل التمييز بينه وبين دستور الإمبراطورية الألمانية الصادر عام 1871 وبدأه أوتو فون بسمارك.

ظهور[عدل]

أعلن دستور فرانكفورت عام 1849، خلال اجتماعه في كنيسة بولسكيرش في 27 مارس 1849، ودخل حيز التنفيذ في 28 مارس، [1] عندما تم نشره في Reichs-Gesetz-Blatt 1849، ص.   101-147. وهكذا، تم تأسيس الإمبراطورية الألمانية الموحدة، كخليفة للاتحاد الألماني، بحكم القانون. في الواقع، ومع ذلك، فإن معظم الأمراء على الاراضي الألمانية ليست على استعداد للتخلي عن السيادة وقاومت ذلك، لذلك لم ينجح على الأرض،

المعرض[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]