دستور يوغوسلافيا 1974

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دستور يوغوسلافيا 1974

كان دُستور يوغوسلافيا لسنة 1974 الدستور الرابع والأخير لجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية، ودخل حيز التنفيذ في 21 فبراير 1974.

تضمن دستور 1974 ما مجموعه 406 مواد أصلية، ما جعله أحد أطول الدساتير في العالم. وقد أُضيفت بعض المواد التي تحمي نظام الإدارة الذاتية من تدخل الدولة، والتي تنص على توسيع تمثيل الجمهوريات والمقاطعات في جميع المُنتديات الانتخابية والسياسية. وصف الدستور البرلمان الاتحادي المُعاد هيكلته بأنه أعلى تعبير عن نظام الإدارة الذاتية، وقد حدد إجراءات انتخابية مُعقدة لانتخاب أعضاء هاته الهيئة، انطلاقا من المُنظمات السياسية المحلية. حيث يُنتخب أعضاء برلمانات البلديات، ومن ثم هاته البرلمانات ستنتخب برلمانات على مُستوى المقاطعات والجمهورية، وستنتخب هاته الأخيرة أعضاء البرلمان الاتحادي، الغُرفة الفيدرالية ومجلس الجمهوريات والمقاطعات.

قلص الدستور الجديد عدد أعضاء رئاسة الدولة من 23 إلى 9 أعضاء، مع تمثيل متساوٍ لكل جُمهورية ومُقاطعة في حزب رابطة شيوعيي يوغسلافيا. كما وسع دستور عام 1974 من حماية حُقوق وحُريات الأفراد ومن إجراءات المُحاكمات، إلا أنه لا يمكن لأي مُواطن استخدام هذه الحُريات لتعطيل النظام الاجتماعي المنصوص عليه. وقد نص الدستور الجديد أيضا على حُصول مقاطعتي كُوسوفو وفُويفودينا المُكونتين لصربيا، على مزيد من الحكم الذاتي، بما في ذلك الحصول حق النقض في البرلمان الصربي.[1] أعلن الدستور أيضا استمرار الرئيس جوزيب بروز تيتو في منصبه مدى الحياة.[2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Čobanov, Saša; Rudolf, Davorin (2009). "Jugoslavija: unitarna država ili federacija povijesne težnje srpskoga i hrvatskog naroda – jedan od uzroka raspada Jugoslavije" [Yugoslavia: a unitary state or federation of historic efforts of Serbian and Croatian nations—one of the causes of breakup of Yugoslavia]. Zbornik radova Pravnog fakulteta u Splitu (باللغة الكرواتية). 46 (2). ISSN 1847-0459. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Roland Rich (1993). "Recognition of States: The Collapse of Yugoslavia and the Soviet Union". المجلة الأوروبية للقانون الدولي. 4 (1): 36–65. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)