دشت قبجاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دشت قبجاق
دشت قبجاق
Desht-i Qipchaq
خانية
→ Қимақтар.png
 
→
Chasaren-ar.jpg
900 – 1220 Blank.png ←
دشت قبجاق
شعار
Cumania (1200) eng.png
دشت قبجاق في 1200م.

نظام الحكم غير محدّد
الديانة التنغرية
التاريخ
التأسيس 900
الزوال 1220


دشت قبجاق أو القبجاق بالمصادرالعربية و كومانيا/Cumania بالمصادر الغربية.التي كانت كونفدرالية تركية في الجزء الغربي من السهوب الأوراسية، بين القرنين العاشر والثالث عشر. اسم كومانيا نشأ بوصفه الاسم اللاتيني للاتحاد كومانا-كيبشك، الذي كان دولة كونفدرالية تركية في الجزء الغربي في سهول أوراسيا حيث تكون من اتحاد عدة قبائل، بين القرنين ال13 و 10. سيطر على الاتحاد اثنين من القبائل الرحل التركية: شعب الكومان (المعروف أيضا باسم Polovtsians أو Folban) والقفجاق الذين منهم المماليك.و كانت تدعى بدشت قفجاق بالمصادر التركية،[1] وأما بالروسية فتدعى (سهول بولفشكا)، أو «سهوب بولفسيان».

دولة القفجاق و الكرمان

القبيلة الذهبية كانت أيضا تعرف ب«كومانيا» من قبل مؤرخ الأرميني Hethum (هايتون) من [كوركوس] [2] «كومانيا» يشير أيضا لمصدر أسماء أو أسماء عدة، لعدة مناطق أصغر - بعضهم لا إتصال جغرافي بينها - شعب الكومان و / أو القفجاق استقرا في عدة مناطق مثلا في المنطقة التاريخية كونشاق في المجر، وسابقا أبرشية الروم الكاثوليك في كومانيا (في رومانيا وهنغاريا). وصف هايتون [كوركوس] كومانيا باسم «سهول بالكامل وبدون أشجار». أما ابن بطوطة وصف سهل القفجاق، «هذه البرية الخضراء والمعشبة مع بدون أشجار، ولا تلال، مرتفعة أو منخفضة... لا توجد وسيلة السفر في هذه السهول إلا في عربات». المعاصر له، حمد الله المستوفي، فصل، وهي جزء من الأقليم السادس، سهولها تتحمل الرعي ممتازة... ولكن هناك عدد قليل من المنازل هنا أو البلدات أو القرى. معظم سكانها هم البدو السهول... كثير من الأراضي مستنقعات... المراعي، ومع ذلك ممتازة للخيول والأبقار الكثيرة، المعيشة بالنسبة للجزء الأكبر قائم على المنتجات من المراعي. والمناخ البارد، والماء يأتي من الينابيع والآبار.[3]

القبيلة الذهبية قضت عليهم وحلت محلهم في القرن الثالث عشر أثناء التوسع والغزو المغولي.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Adjiev M. Eskenderovich, The Kipchaks, An Ancient History of the Turkic People and the Great Steppe, Moscow 2002, p.30
  2. ^ Victor Spinei, The Romanians and the Turkic Nomads North of the Danube Delta from the Tenth to the Mid-thirteenth Century, p.38.
  3. ^ Victor Spinei, The Romanians and the Turkic Nomads North of the Danube Delta from the Tenth to the Mid-thirteenth Century, p.40.