بدلة قضيبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دعامات الإنتصاب)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بدلة قضيبية ذات 3 قطع قابلة للنفخ

بدلة قضيبية[1] أو بدلة قضيبية اصطناعية[1] أو دعامة قضيب مرنة[2] أو دعامة العضو الذكري أو دعامة الانتصاب (بالإنجليزية: Penile prosthesis)‏ هي جهاز طبي يتم زرعه جراحيًا داخل النسيج الكهفي للقضيب أثناء عملية جراحية. يتم استخدام دعامة القضيب مع الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الذي هو نتيجة لحالات مرضية مختلفة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وإصابات الحوض ومرض بيروني أو نتيجة لعلاج سرطان البروستات.[3]

دواعي الاستخدام[عدل]

يتم استخدام البدلة القضيبية كعلاج نهائي لحالات ضعف الانتصاب غير المستجيبة للعلاج الدوائي. كما يتم استخدام الدعامة في علاج حالات التسرب الوريدي وانحناء العضو الذكري أو مرض بيروني. وعلى الرغم من التكلفة المرتفعة نسبيًا لجهاز الدعامة ولإجراء الجراحة، إلا أن دعامة العضو الذكري تعتبر ذات تكلفة منخفضة على المدى البعيد، حيث توفر على المريض اللجوء إلى تناول المنشطات لفترة طويلة من حياته.[4][5]

الجراحة[عدل]

يتم إجراء جراحة زرع دعامة العضو الذكري خلال 60 الي 90 دقيقة تحت التخدير الكلي أو التخدير النصفي، للنصف الأسفل من الجسم فقط وخلال الجراحة يتم زرع اسطوانات الدعامة داخل النسيج الكهفي للعضو الذكري، وزرع الخزان أسفل عضلات البطن والمضخة داخل كيس الصفن، وكان في الماضي يتم تدمير النسيج الكهفي أثناء زرع دعامة العضو الذكري، إلى أن تم ابتكار تقنية جراحية جديدة تتيح إمكانية زرع دعامة العضو الذكري مع الحفاظ علي النسيج الكهفي. ذلك لا يعني أنه يمكن للمريض الاستغناء عن الدعامة في أي وقت إذا ظهر علاج آخر، إلا أنه يحافظ على حيوية الأنسجة ودفئ الإحساس في منطقة القضيب.[بحاجة لمصدر]. كما تم إضافة تقنيات حديثة للمساعدة علي الحصول علي طول أفضل للقضيب بعد الجراحة وذلك بشد أو تخفيض دهون العانة المحيطة بالعضو الذكري [1] [2] [3].

الأنواع[عدل]

هناك ثلاثة أنواع شائعة من دعامات القضيب:[بحاجة لمصدر]

  • أولها الدعامة السيليكونية الصلبة وهي أبسط الأنواع من حيث التركيب وأقدمها، وتتكون من اسطوانتين من السيليكون الطبي مدعمتين من الداخل بمعدن الفضة أو النيكل. و من أفضل تلك الدعامات هي دعامة مغطاة بمادة لاصقة، يلتصق بها المضاد الحيوي الذي يتم غمس الدعامة فيه لستين ثانية، ليظل ساري المفعول لعدة أيام تفادياً للالتهاب [4].
  • ثانيها الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين، وتتكون من اسطوانتين فارغتين من السيليكون متصلتين بمضخة تحتوي علي محلول ملحي.
  • ثالثها الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع، وتتكون من اسطوانتين فارغتين من السيليكون متصلتين بمضخة وخزان منفصل للمحلول الملحي، وهي النوع الأحدث والأكثر كفاءة.

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 02 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 1 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ "ترجمة و معنى penile prosthesis بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com. مؤرشف من الأصل في 02 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 1 سبتمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Sadeghi-Nejad H. Penile prosthesis surgery: a review of prosthetic devices and associated complications. J Sex Med 2007; 4: 296-309.
  4. ^ Garber B. Inflatable penile prostheses for the treatment of erectile dysfunction: an update. Expert Rev Med Devices 2008; 5(2): 133-144.
  5. ^ British Journal of Urology International, Volume 100, Number 4, pp 899-905, Reconstructive Urology: Total phalloplasty using a musculocutaneous latissimus dorsi flap, Sava V. Perovic, Rados Djinovic et al., School of Medicine, Belgrade University

روابط خارجية[عدل]