دعم الحياة المتقدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وحدة إسعاف دعم الحياة المتقدم تُستخدم في الخدمات الطبية الطارئة في مقاطعة بالم بيتش بولاية فلوريدا.

دعم الحياة المتقدم هو عبارة عن مجموعة من البروتوكولات والمهارات الداعمة للحياة، والتي تُطيل من دعم الحياة الأساسي للدورة الدموية بشكل أفضل، وفتح مجرى التنفس وإجراء تهوية مناسبة.[1][2]

المكونات[عدل]

مركبة إسعاف متطورة في ملعب أفيفا، دبلن، أيرلندا.

تشمل كل من:

الخوارزميات[عدل]

يفترض دعم الحياة المتقدم أن دعم الحياة الأساسي (تركيب قناع الأكسجين والإنعاش القلبي الرئوي) قد تم إجراؤه.

تعتمد الخوارزمية الرئيسية لدعم الحياة المتقدم، والتي يتم استدعاؤها عند ثبوت وجود سكتة قلبية فعلية، على مراقبة نظم القلب الكهربائي باستخدام جهاز مراقبة القلب، واعتمادًا على نوع الاضطراب في نظم القلب تتحدد إمكانية استخدام مزيل الرجفان والأدوية التي يُمكن استخدامها، كما يُزوَد المريض بالأكسجين وتُجرى محاولة تركيب أنبوبة حنجرية لتأمين مجرى الهواء، وكذلك التقييم المستمر لتأثير العلاج على نظم القلب ومقدار النتاج القلبي.

تشمل الأدوية التي يمكن تناولها كل من الأدرينالين (ويُعرف أيضا باسم الإبينفرينالأميودارون، الأتروبين، البيكربونات، الكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما يمكن إعطاء محلول ملحي أو غرواني لزيادة حجم الدورة الدموية.

يبحث أعضاء الفريق في ثمانية أسباب للسكتة القلبية يُمكن التحكم فيها وإصلاحها وذلك أثناء إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (الذي يتم يدويًا أو من خلال معدات آلية مثل اوتو بلس).

أسباب السكتة القلبية[عدل]

حالات مرضية أخرى[عدل]

يغطي دعم الحياة المتقدم عددا من الحالات المرضية المتعلقة بالسكتة القلبية، مثل اضطرابات نظم القلب (الرجفان الأذيني، تسرع القلب البطيني) والتسمم وجميع الحالات التي قد تؤدي إلى السكتة القلبية إذا لم يتم علاجها، بجانب حالات الطوارئ الجراحية التي يغطيها دعم الحياة المتقدم في الصدمات.

من يقوم بالتنفيذ[عدل]

يتدرب العديد من مقدمي الرعاية الصحية على إجراء بعض أشكال دعم الحياة المتقدم.

يتنوع تدريب الفئات على دعم الحياة الأساسي أو المتقدم، ويُمكن لفني الطوارئ الطبية والمسعف والعامل الطبي (عند تلقيهم تدريب مناسب) أن يُقدم هذا المستوى من الرعاية عند حدوث السكتة القلبية في سياق خارج المستشفى.

أما في المستشفيات فيتم إجراء دعم الحياة المتقدم عادةً من قبل فريق من الأطباء والممرضات، مع بعض المسعفين السريريين المتدربين على أنظمة معينة، ويشمل فريق السكتة القلبية (ويُسمى أحيانا فريق الكود) في الولايات المتحدة عمومًا أطباء وكبار الممرضات من مختلف التخصصات مثل طب الطوارئ والتخدير والطب الباطني.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن دعم الحياة المتقدم على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 07 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن دعم الحياة المتقدم على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)