المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

دكتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لتهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج لتهذيب.(سبتمبر 2011)

أصل كلمة دكتوردكاترة) (باللاتينية: doctoris) (أو العلامي)[1] وتعني معلم؛ ويقصد بها الشخص الحاصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة. استخدمت هذه التسمية باستمرار كلقب أكاديمي لأكثر من ألف سنة في أوروبا، ولكنها تعود إلى بداية نشوء الجامعات. انتشرت التسمية لتصل إلى أمريكا (المستعمرات الأوروبية سابقاً)، وهي الآن معروفة في كل العالم. كاختصار "د" أو "Dr" فهي تستخدم دائماً لأي شخص تحصّل على درجة الدكتوراة، وهي أعلى درجة علمية يمكن التحصل عليها.

أولى الدرجات الأكاديمية كانت في القانون. تعود أصول الدكتوراة إلى "إجازة التدريس والإفتاء" في المدارس الدينية الإسلامية في العصور الوسطى لتدريس الشريعة الإسلامية في القرن التاسع. أسست في القرن الحادي عشر أول مؤسسة أوروبية "غلوسّتورس" في إيطاليا وفرنسا وألمانيا، والتي كانت تدرس القانون الكنسي والقانون الروماني. وأول جامعة أوروبية، جامعة بولونيا، تأسست لتدريس القانون من قبل أشهر أربع علماء في القانون في القرن الثاني عشر والذين كانوا طلاباً في مؤسسة غلوسّتورس.

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]