تحتاج هذه للتهذيب لتتوافق مع أسلوب الكتابة في ويكيبيديا

دكتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلاً، ساهم في تهذيب هذه المقالة من خلال معالجة مشكلات الأسلوب فيها. (سبتمبر 2011)

كلمة دكتور جمعها ( دكاترة) (باللاتينية: doctoris) (أو العلامي)[1] وتعني الطبيب الذي تخرج من كليات الطب البشري أو البيطري الحاصل على ترخيص مزاولة المهنة . كما قد تشير إلى معلم؛ كما قد يقصد بها الشخص الحاصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة.[2][3][4]

التاريخ[عدل]

مصطلح "الدكتوراه" مشتقة من اللاتينية Docere معنى "يدرس". الدكتوراه (اللاتينية: الدكتور، "المعلم"، من Doctum، "التعلم" اسم المفعول الماضي منDocere، "يعلم")[5] يمكن أن تعزى جذورها إلى المسيحية المبكرة حينها مصطلح "الدكتور" أشار إلى تلاميذ المسيح، آباء الكنيسة، وغيرها من السلطات المسيحية التي تدرس و تفسير الكتاب المقدس.[5].لأن الفلسفات شملت جميع هذه المواضيع الراقية الأخرى من الطب وعلم اللاهوت، والقانون، وتدريس الفلسفة (، الفلسفة اليونانية) المشمولة بالدراسات العلمية الأصلية. درجة الدكتوراه، دكتوراه، وتتمسك بهذه الاتفاقية التاريخية [6].

استخدمت هذه التسمية باستمرار كلقب أكاديمي لأكثر من ألف سنة في أوروبا، ولكنها تعود إلى بداية نشوء الجامعات. انتشرت التسمية لتصل إلى أمريكا (المستعمرات الأوروبية سابقاً)، وهي الآن معروفة في كل العالم. كاختصار "د" أو "Dr" فهي تستخدم دائماً لأي شخص تحصّل على درجة الدكتوراة، وهي أعلى درجة علمية يمكن التحصل عليها، أولى الدرجات الأكاديمية كانت في القانون. تعود أصول الدكتوراة إلى "إجازة التدريس " في المدارس الدينية المسيحية في العصور الوسطى لتدريس الديانة المسيحية في القرن التاسع. أسست في القرن الحادي عشر أول مؤسسة أوروبية "غلوسّتورس" في إيطاليا وفرنسا وألمانيا، والتي كانت تدرس القانون الكنسي والقانون الروماني. وأول جامعة أوروبية، جامعة بولونيا، تأسست لتدريس القانون من قبل أشهر أربع علماء في القانون في القرن الثاني عشر والذين كانوا طلاباً في مؤسسة غلوسّتورس.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ رأس - معاني وشروح وتحليلات لسان.نت- Lisaan.net نسخة محفوظة 10 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Profile of Dr. Michael Harrington". University of Montana School of Business Administratio. University of Montana. 2006. مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Un médecin est toujours " docteur " ; un " docteur " n'est pas nécessairement un médecin". Vocabulaire médical (باللغة الفرنسية). مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Alves Periera Teixeira de Sousa. Accessed 16 February 2009; Italy Studio Misuraca, Franceschin and Associates نسخة محفوظة 4 August 2009 على موقع واي باك مشين.. Accessed 16 February 2009. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. أ ب Verger, J. (1999), "Doctor, doctoratus", Lexikon des Mittelalters, 3, Stuttgart: J.B. Metzler, صفحات 1155–1156 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  6. ^ Park, C. (2007), Redefining the Doctorate, York, UK: The Higher Education Academy الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
Applications-development.svg
هذه بذرة مقالة عن مهنة أو وظيفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.