يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دكتوراه في اللاهوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (سبتمبر 2020)
Conferral of a Doctorate of Theology honoris causa on ديزموند توتو (right) by the جامعة فيينا

دكتوراه في اللاهوت (باللاتينية: Doctor Theologiae، مختصر DTh ، Th.D ، DTheol ، أو Dr. theol) هي درجة نهائية في التخصص الأكاديمي لعلم اللاهوت.[1] إن Th.D، مثل الدكتوراة الكنسية في اللاهوت المقدس (STD)، هي درجة بحثية متقدمة تعادل دكتوراه الفلسفة.

المصطلح[عدل]

في الدراسة الأكاديمية لعلم اللاهوت، المتجذرة بعمق في الدين المسيحي، غالبًا ما يُمنح طلاب الدكتوراه دكتوراه في اللاهوت، أو دكتوراه في الفلسفة، أو دكتوراه في الوزارة، أو دكتوراه في اللاهوت العملي أو دكتوراه في اللاهوت المقدس. ومع ذلك، يُفهم دكتوراه الوزارة عمومًا على أنه درجة دكتوراه مهنية.

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

في الولايات المتحدة، بدأت بعض المعاهد اللاهوتية الأقدم في تقديم دكتوراه في اللاهوت (Th.D) كمكافئ لدكتوراه الفلسفة. في مدرسة برنستون اللاهوتية، على سبيل المثال، ورثت هذه الممارسة من نظام التعليم الألماني منذ أن تم تدريب الأساتذة المشاركين في إنشاء برنامج الدكتوراه في الجامعات الألمانية. على الرغم من أن درجة الدكتوراه (Ph.D) كانت درجة الدكتوراه في كليات الآداب في الجامعات الألمانية، تحولت مدرسة برنستون اللاهوتية منذ ذلك الحين إلى استخدام دكتوراه في الفلسفة كتسمية رئيسية لها. حدث تحول مماثل في مدرسة اللاهوت بجامعة هارفارد في عام 2015. بسبب الدفعة العلمانية في دراسات الدكتوراه، انتقلت برامج Th.D إلى اعتماد أكاديمي معروف آخر، مثل جمعية التعليم العالي الكتابي (ABHE) أو الإختيار أن تكون تابعًا لوكالات الاعتماد فقط حتى يكون لديهم المزيد من الحرية لتدريس العقيدة المسيحية التي هي أكثر عملية لخدمة الكنيسة. على سبيل المثال، المدارس الوحيدة المعتمدة من رابطة المدارس اللاهوتية التي تقبل حاليًا الطلاب في برامج Th.D هي مدرسة ديوك ديفينتي والمدرسة الإنجيلية.

المملكة المتحدة[عدل]

في المملكة المتحدة، يعد الدكتوراه في اللاهوت (Th.D) برنامج دكتوراه جديدًا إلى حد ما. بدأت بعض الجامعات في تقديمه كشكل من أشكال الدكتوراه العملية، مع التركيز على الممارسات وتقييمها على نفس مستوى الدكتوراه (Ph.D). لتقديم درجة الدكتوراه التي تساعد على تمييز الطبيعة العملية بدرجة أكبر، اعتمدت بعض الجامعات البريطانية مصطلح دكتوراه في علم اللاهوت العملي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن دكتوراه في اللاهوت على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  1. "Structure of U.S. Education Systems: Research Doctorate Degrees". وزارة التعليم الأمريكية. تم الاسترجاع 18 يناير 2018.
  2. Degree Program Standards" (PDF). ATS" رابطة المدارس اللاهوتية. تم الاسترجاع 18 يناير 2018.
  3. History - PhD Anniversary" phd75.ptsem.edu" مدرسة برينستون اللاهوتية. مؤرشفة من the original في 26 أغسطس 2016. تم الاسترجاع 23 أغسطس 2016.
  4. Degree Programs". hds.harvard.edu" مدرسة اللاهوت بجامعة هارفارد. تم الاسترجاع 23 أغسطس 2016.
  5. "The Association for Biblical Higher Education: Home" جمعية التعليم العالي الكتابي. تم الاسترجاع 2020/08/19.
  6. "Member School Advanced Search" رابطة المدارس اللاهوتية. تم الاسترجاع 13 مارس 2018.
  7. Professional Doctorate in Theology and Practice" www.winchester.ac.uk" جامعة وينشستر. تم الاسترجاع 23 أغسطس 2016.
  8. Practical Theology DTh". www.roehampton.ac.uk" جامعة روهامبتون. تم الاسترجاع 23 أغسطس 2016.
  9. DPT Practical Theology Doctorate" www.birmingham.ac.uk" جامعة برمنجهام. تم الاسترجاع 23 أغسطس 2016.