هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دك البالون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)

يشير دك البالون إلي البالونات التي يتم إدخالها في المرىْ، والمعدة، والرحم، و يتم نفخها لتخفيف النزيف المقاوم او ايقافه.

المرىْ أو المعدة[عدل]

عند إدخال القسطرة البالونية إلى المرىْ أو المعدة، تقوم بوقف النزيف مثل البني الوعائية - بما في ذلك دوالي المرىْ و الدوالي المعقدة - في القناة الهضمية العليا.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من البالونات المصنعة لغرض تمزق نزيف الجهاز الهضمي العلوي، كل منها بسعات حجم مختلفة و منافذ شفط مصممة خصيصا للتطبيق المحدد.

الامثلة تشمل:

  • أنبوب (Sengstaken- Blakemore) بثلاثة تجويفات (بالونتان و منفذ لشفط المعدة)، يمكن تطبيق الضغط علي دوالي المعدة والمرىء عن طريق نفخ و سحب  البالون.[1]
  • أنبوب (Linton) ببالونة كبيرة للمعدة و شفاطات للمعدة و المرىء
  • أنبوب التجويف (Minnesota Four) ببالونات وشفاطات للمعدة و المرىء

يعتبردك البالون بمثابة معبرالي طرق علاج أكثر تحديدًا، و عادة ما يتم تنفيذه في قسم الطوارىء او في وحدة العناية المركزة، و ذلك بسبب الآلام التي يعاتي منها المرضي و مضاعافات العملية.

الرحم[عدل]

يمكن لسدادات البالون ان تقوم بتخفيف او وقف نزيف ما بعد الولادة في الرحم. إن تضخيم انبوب Sengstaken Blakemore في الرحم يسمح بعلاج النزيف الوريدي في حوالي 80% من الحالات. هذا الاجراء بسيط نسبيًا وغير مكلف، و له اعتلال جرحي منخفض.[2]

الحشو البالوني Bakri Balloon Tamponade (BBT)[3] هو عبارة عن سدادة بالون تم تصنيعها خصيصًا من اجل نزف ما بعد الولادة الرحمي.[4] أجرى قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفي الجامعة المركزي في هلسنكي، فنلندا، دراسة حديثة شملت 50 حالة. مع نسبة نجاح تصل إلى 86%،. خلص المؤلفون الي أن الحشو البالوني  (BBT)هو اجراء بسيط، ومتوفر، وفعال، وآمن، للسيطرة علي نزيف ما بعد الولادة. كما يشير البحث الي ان  الحشو البالوني BBT  من شأنه منح الأطباء "الوقت اللازم لإجراء تدخلات أخرى أو نقل المريض من المستشفي المحلي الي مركزثالثي. يوصي مؤلفو الدراسة بتضمين ان  الحشو البالوني BBT في البروتوكول المتعلق بنزيف ما بعد الولادة PPH.

ورد ذكر الحشو البالوني  (Bakri postpartum Balloon) في العديد من الدراسات والاستعراضات العالمية باعتباره  فعالاً جدًا في علاج نزيف ما بعد الولادة. تم الابلاغ عن البالون المدفع (Bakri postpartum Balloon)من قبل العديد من الدراسات و الاستعراضات العالميه لكونها فعالة جدًا في نزف ما بعد الولادة PPH. فقد تم تصميمه خصيصًا للسيطرة علي النزيف التالي للوضع. كما تدعم استخدامه

المراجع[عدل]

  1. ^ "Sengstaken-Blakemore Tube Placement: Background, Indications, Contraindications". 2018-07-05. 
  2. ^ Doumouchtsis، S. K.؛ Papageorghiou، A. T.؛ Vernier، C.؛ Arulkumaran، S. (2008). "Management of postpartum hemorrhage by uterine balloon tamponade: Prospective evaluation of effectiveness". Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica. 87 (8): 849–855. PMID 18704777. doi:10.1080/00016340802179822. 
  3. ^ Chapter 89 - Balloon tamponade and uterine packing for major PPH from South Australia, Department of Health. 2005 نسخة محفوظة 08 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Bakri Balloon Placement: Background, Indications, Contraindications". 2016-09-21.