دلب مشرقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الدلب المشرقي

ثمار الدلب المشرقي
ثمار الدلب المشرقي

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: Proteales
الفصيلة: الدلبية Platanaceae
الجنس: الدلب Platanus
النوع: المشرقي orientalis
الاسم العلمي
Platanus orientalis [2]
لينيوس، 1753
‏‏
معرض صور دلب مشرقي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الدلب المشرقي (باللاتينية: Platanus orientalis) نوع من شجري معمر، يتبع جنس الدلب من الفصيلة الدلبية (بالإنجليزية: Platanaceae).

الموئل والانتشار[عدل]

يمتد الموئل الأساسي للدلب المشرقي من البلقان إلى إيران، مروراً ببعض المناطق الشمالية في الوطن العربي من شمال فلسطين ولبنان إلى جبال اللاذقية في سورية وانتهاء بشمال العراق. يوسع بعض الباحثين نطاق هذا الموئل الطبيعي ليشمل ايبيريا (إسبانيا و البرتغال) في الغرب و الهيمالايا في الشرق، و نظراً لأن هذه الشجرة معروفة في تلك المناطق منذ القدم، فإنه يصعب التحقق ما إذا كان هذا النوع أصيلاً أم دخيلاً. تتواجد الشجرة في البيئات النهرية، إلى جانب أشجار الحور والصفصاف. ومع ذلك، فهي قادرة تماماً على البقاء والنجاح في التربة الجافة.

الوصف النباتي[عدل]

الدلب المشرقي شجرة نفضية يصل ارتفاعها إلى 15 مترا. تحمل أوراقها بالتناوب على الجذع. الأوراق مفصصة بشكل غائر. النبات أحادي المسكن. الثمار كروية محاطة بأهداب.

مصادر[عدل]

  1. ^ مذكور في : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.2 — معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 33951 — تاريخ الاطلاع: 24 سبتمبر 2017 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2017.2
  2. ^ أ ب مذكور في : الأنواع النباتية، الإصدار الأول، المجلد 2 — معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/359020 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 999
Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.