دليل المسافر إلى المجرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
دليل المسافر إلى المجرة
(بالإنجليزية: The Hitchhiker's Guide to the Galaxy)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
 

المؤلف دوغلاس آدمز  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة إنجليزية بريطانية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 12 أكتوبر 1979  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
السلسلة دليل المسافر إلى المجرة  تعديل قيمة خاصية (P179) في ويكي بيانات
النوع الأدبي الخيال العلمي الهزلي  [لغات أخرى][1]،  ورواية خيال علمي،  ورواية هزلية[2]  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
مأخوذ عن دليل المسافر إلى المجرة  تعديل قيمة خاصية (P144) في ويكي بيانات
الجوائز
قائمة الراديو الوطني العام لأفضل 100 كتاب فانتازيا وخيال علمي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
 

دليل المسافر إلى المجرة (بالإنجليزية: The Hitchhiker's Guide to the Galaxy)‏، هي أولى روايات سلسلة «دليل المسافر إلى المجرة» وهي روايات خيال علمي كوميدي ألفها الكاتب الإنجليزي دوغلاس آدمز. تم عرضها بداية على هيئة رواية كوميدية على راديو 4 التابع لــ هيئة الإذاعة البريطانية (4 BBC) بالمملكة المتحدة سنة 1978. وأصبحت في السنوات اللاحقة ظاهرة عالمية لاقت صيتا واسعا من قبل هواة الخيال العلمي.وعمل منها عمل مسرحي رواية «ثلاثية» من خمسة أجزاء نشرت في الفترة بين 1979 و1992 وترجمت إلى أكثر من 30 لغة.[3] كما ظهرت لاحقا كــ مسلسل تلفزيوني سنة 1981 ولعبة كومبيوتر سنة 1984. وسلسلة كوميكس من ثلاثة أجزاء. واخيرا ظهر عنها فيلم سنة 2005.

يعود العنوان إلى كتاب دليل سفر خيالي سمي ب«دليل المسافر إلى المجرة» استخدم كدليل من قبل الأبطال للتعرف على معالم المجرة ومخلوقاتها.

الحبكة[عدل]

تتبع النسخ المختلفة للرواية نفس الحبكة ولكنها في نفس الوقت متناقضة، بسبب قيام دوغلاس آدمز بتغيير أجزاء من القصة عدة مرات. وعلى أي حال فالقصة تتبع مغامرات «آرثور دينت» (Arthur Dent)، وهو شخص إنكليزي يتسم بالبساطة والفطرة، ورفاقه «فورد بريفكت» (Ford Prefect)، الذي اختار لنفسه هذا الاسم تيمنا بأحد طرازات سيارات فورد (بحسب الرواية فمن المستحيل نطق أسمه الحقيقي بلغات الأرض)، و«زيفود بيبلبروكس» (Zaphod Beeblebrox) ابن عم فورد المتعطش للسلطة، و«مارفن الروبوت الزوري» (Marvin the Paranoid Android) المصاب بجنون الارتياب و«ترليان» (Trillian) وهي فتاة من كوكب الأرض.

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://sciencefictionworld.com/books/science-fiction-books/229-new-hitchhikers-guide-to-the-galaxy-novel-for-gods-sake-why.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.ew.com/ew/article/0,,296056,00.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ Simpson, M. J. (2005). The Pocket Essential Hitchhiker's Guide (ط. Second Edition). Pocket Essentials. ص. 120. ISBN:1-904048-46-3. {{استشهاد بكتاب}}: |طبعة= يحتوي على نص زائد (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

المواقع الرسمية[عدل]