المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دمنة القراصنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)

دمنة القراصنة هي لعبة قديمة للقراصنة كانت تلعب في القرن السادس عشر واشتهرت بهذه اللعبة إسبانيا وأمريكا الجنوبية وعرفت عند شعب المكسيك باسم "دودو" أو "كاتشيكو" وكان القراصنة دائما عند الأستراحة يلعبونها، ومن ثم وصلت إلى إنجلترا وفرنسا والبرتغال في القرن الثامن عشر وانتهت مع حلول القرن التاسع عشر لظهور العاب جديدة تعتمد على الذكاء.

قواعدها[عدل]

تبدأ اللعبة بكل متسابق له 5 زهرات، كل متسابق يرجرج زهره ويراه ثم يخمن ما عدد وجه معين (هو يختاره) مع كل المتسابقين مثال : متسابق 1 خمن أن عدد 7 (من الوجه 4 في الزهر) متسابق 2 خمن أن عدد 8 (من الوجه 3 في الزهر) متسابق 3 خمن أن عدد 8 (من الوجه 4 في الزهر) ولكل متسابق حق التخمين بشرط أن يكون أكثر في العدد أو أكثر في وجه الزهر من المتسابق الذي سبقه وللواحد في الزهر حق أن يكون مثل أى رقم يراهن عليه مثال : متسابق 1 خمن أن عدد 3 (من الوجه 5 في الزهر) معنى ذلك أن يكون مع المتسابقين 3 (من الوجه 5 في الزهر) أو يكون معهم 2 (من الوجه 5 في الزهر) ومعهم 1 (من الوجه واحد في الزهر) فبذلك يكون العدد 3 (من الوجه 5 أو واحد في الزهر) لأن لوجه واحد في الزهر حق ان يكون مثل الوجه الذي يتم عليه التخمين، وفى حالة أن أعتقد المتسابق ان المتسابق الذي سبقه يقول أكثر من الذي يوجد مع المتسابقين يقول "كاذب" وحينها كل متسابق يظهر زهره ،ويجب أن يقول المتسابق "كاذب" عندما يكون العدد الذي قاله أكثر من الموجود وليس اقل من الموجود, وفى حالة ان يخمن المتسابق نفس تخمين الذي سبقه يقول "متساوى معه" ،ولا يحق للاعب أن يقول "كاذب" الا على المتسابق الذي سبقه فقط.

عودة دمنة القراصنة من جديد[عدل]

بعد حلول القرن التاسع عشر انتهت اللعبة شبه نهائيا ولكن بعد فيلم قراصنة الكاريبي عرفت الناس اللعبة من جديد وبدأت تظهر في البيوت الأمريكية وتلعب في صالات القمار الفقيرة والبعض الاخر يفضل لعبها في لعبة قراصنة الكاريبي على البلاى ستيشن play station.