المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دوائر آلية نشوء النفس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2014)

دوائر آلة نشوء النفس ودوافعها هو الترجمة الحرفية لكلمة (psychoMechanisms ) او لفظاً ميكانيزم النفس

دوائر ميكانيزم النفس[عدل]

هى دوائر متحدة المركز تتسع كل دائرة من الاصغر منها وتوضح فيها كيف ان الغرائز والاحتياجات والدوافع النفسية وتدرجها هو شئ منطقى والزامى

وهى تتكون ثلاثة مجموعات الدوائر الثلاثة الاولى تمثل العقل الباطن والغرائز التى يولد بها الإنسان الدوائر من الرابعة إلى السابعة هى العقل الواعى وبالطبع متأثرا بالعقل الباطن الدوائر حتى الحادية عشر هى خاصة بالعلاقات مع باقى البشر

الدائرة الأولى[عدل]

هناك الخير والشر، الغيرية (محبة الغير) والأنانية يدفعانك كل واحد ناحيته وأنت الوحيد الحكم وصاحب القرار. وسنتعلم كيف نزيد من قدرات الحياة فينا، كيف نكون غيريين (نحب الغير) ولكن دون أن نظلم أنفسنا.

الدائرة الثانية[عدل]

الخير والشر أنشأوا ينبوع قوتك، وطاقتك، وأنت ستتعلم كيف تجعل الحياة فيك قوية ومزدهرة وهذا هو منبع قواك. وينبغى أن يكون أقوى وأقوى وأن تتدفق فيه المياة بغزارة. وسنتعلم كيف سنجعلها غزيرة وتملئ حياتك وجزيرتك خيراً وسعادة وتفرد وعلو.

الدائرة الثالثة[عدل]

هناك قبة زجاجية نفسية شعورية ولا شعورية لتحمى ما بداخلها ويمكن تلوينها بأى لون نريد. هذه القبة أنشأت لحمايتك ولكنها يمكن أن تعمل ضدك، إنها مثل السكين يمكن أن تعمل لأجلك أو تقتلك. وسنتعرف كيف نجعلها تعمل لأجلنا ولأجل لحمايتنا وتفوقنا وتحسين صورتنا وقدرتنا في وسط الجميع، بل وأيضاً تجعلنا قادة وأمثال حسنة وقدوة لغيرنا.

الدائرة الرابعة[عدل]

أربع أنهار لأربع قدرات بأربع قوى تقودك إلى النجاح والسعادة والتميز وتحقيق أحلامك. وسنتعرف سوياً كيف نجعلها في أقصى تدفق لها وفي أقوى صورها، وأن تجعلنا بصورة مبهرة وقوية، مملوئين شجاعة وإبداع وسمو.

الدائرة الخامسة[عدل]

الأرض الخصبة، التى تزرع فيها الأشجار لتمتلئ جزيرتك بالأزهار ويعيش فيها الطيور، بل والأسود والنسور، بل أيضاً يعيش فيها النمور والأحصنة، مملوءة من كل نوع تريده، وتلك القوى هى الوحيدة القادرة أن تجعلك غنياً ممتلئاً من ثمارها، وقوتها وحياتها. وسنعرف سوياً كيف نزرع أشجارنا ونحصد ثمارها، كيف نربى الحيوانات لكى تملئنا بالنشاط والقوة والأزدهار. كيف سنضيف الحيوية إلى جزيرتك الملوكية.

الدائرة السادسة[عدل]

على شواطئك وضعت منارات، تضئ جزيرتك فترشدك وترشد الآخرون إليك وقوة أضائتها تساعدك في تحريك السفن بسهولة وسرعة. وسنعرف كيف نجعلها شديدة الأضاءة، مبهرة، يراها الآخرون من بعيد، كيف نجعل جزيرتنا قائدة ومنيرة وتمتلئ بالضوء والأبهار.

الدائرة السابعة[عدل]

بعد شط جزيرتك التى أمتلئت بالحياة والقوة، يوجد بحر التدفقات (بحر الحياة) وهو البحر والميناء الذى تأتى إليه السفن وتغادر منه، إنها تجارتك الرابحة، التى تزيدك غنى، وسنعرف سوياً كيف نرشد السفن لتأتى إلينا، وكيف نستقبل السفن، وأيضاً كيف نجعل السفن المملوءة بالهدايا تأتى إلينا كثيراً فتملأ جزيرتك ذهباً.

الدائرة الثامنة[عدل]

هى دائرة اليوم الكامل، دائرة (أربعة وعشرون ساعة ليلاً ونهاراً). وهى التى بها الجزر القريبة من جزيرتك وتحيط بك ليلاً ونهاراً على مدى أربعة وعشرون ساعة كاملة، إنها جزر أفراد عائلتك وزوجتك وأولادك وأصدقائك. هنا تبدأ علاقاتك مع الأشخاص الآخرين من أثنى عشر صفة ولكنها تظهر في القوى والضعف، في الليل والنهار، في الوضوح والغموض. فأنت متحمس وهو لا، أنت تريد التميز وهو يستكفى بالتواجد. وسنعرف سوياً كيف نستخدم المنارات والميناء، بل وكل جزيرتك للتعامل معه ليكون التعامل في أفضل حال.

الدائرة التاسعة[عدل]

دائرة السفراء والشرفاء، حولك جزر قريبة وكل جزيرة من هذه لها سفراء لدى غيرها، ولكن جميعهم لا يرونك ليلاً ونهاراً بل لهم وقت محدد يتعاملون معك فيه، فالبعض يعرفك صباحاً كزملاء العمل، والأقرباء غير المباشرين، وبعضهم يزورونك ليلاً يأمل أن تعطيهم نصيحة أو فهم لأمر ما.

وسنعرف سوياً كيف نتعامل معهم، وكيف نكون قادة حقيقيين لنرتفع بالعمل ونحقق أهدافه، كيف نكون أشخاصاً مميزين في عملنا وبين الآخرون.

الدائرة العاشرة[عدل]

دائرة (ألوف المجتمع) المجتمع يتصف في الأجمالى بصفات معينة، بعض الشعوب حماسية والبعض صبورة، وأنت عليك صبغة المجتمع شئت أم لا، وهذا يجعل صفاتك تميل لصفة معينة غالبة. سنتعرف سوياً كيف نكون متفوقين في الصفات الجميلة، وكيف نتخلص من الصفات السيئة.

الدائرة الحادية عشر[عدل]

دائرة العالم، تتسع من المجتمع بصفة خاصة إلى الكائن البشرى كصفات عامة فهو صورة أكبر فقط من الدائرة السابقة ومنها الكاريزما والعلماء والمميزين وغيرهم. وهى دائرة التميز العليا.

المصادر[عدل]

كتاب ميكانيزم النفس