يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

دوامات طرف الجناح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)
دوامات طرف الجناح لطائرات إف-15؛

دوامات طرف الجناح هي أنابيب الهواء الدوارة التي خلفت وراء الجناح بينما يولد الجناح قوة الرفع.[1] دوامة واحدة تسير وراء كل جناح نوى هذه الدوامات تدور بسرعة عالية جدا وتمثل مناطق ضغط منخفض جدًا لأول تقدير تقريبي، فإن هذه المناطق ذات الضغط المنخفض تشكل مع تبادل لقليل من الحرارة مع المناطق المجاورة (أي أديباتيًا)، ومن ثم تنخفض درجة الحرارة في مناطق الضغط المنخفض هذه.[2] وإذا انخفضت تحت درجة التكثف، ينتج عن ذلك تكثيف لبخار الماء في نواة كل دوامة، مما يجعل هذه الدامات مرئية.[2][2] قد تنخفض درجات الحرارة حتى أقل من نقطة التجمد، في هذه الحالة، تتشكل بلورات الجليد داخل النوى.

الآثار الناتجة عنها:

  • تقلل الرفع الناتج من جناح الطائرة.
  • تزيد الإعاقة في الطائرة.
  • توثر في الجزء الأقرب إلى الطرف.
  • تعالج الآثار الضارة بطريقتين:
  1. زيادة نسبة الطول العرض زيادة نسبة الطول العرض تقلل الاعاقة وتكون أقل عرضة للدوامات ممايعني أن الطائرة ذات كفاءة أعلى.
  2. عمل التواء في طرف الجناح يقلل الإعاقة الناتجة من الدوامة. هذه الإلتوات تجعل الدوامات قصيرة وتقلل الإعاقة في الجناح وتقلل استهلاك الوقود.

مراجع[عدل]

  1. ^ Clancy, L.J., Aerodynamics, section 5.14
  2. ^ أ ب ت Green, S. I. “Wing tip vortices” in Fuid vortices, S. I. Green, ed. (Kluwer, Amsterdam, 1995) pp. 427-470. ISBN 978-0-7923-3376-0
AVIA BUTTON big.png
هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.