دوان كيش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دوان كيش
دوان كيش.JPG

معلومات شخصية
الميلاد 17 فبراير 1921(1921-02-17)
وايت سيتي  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 5 مارس 2013 (92 سنة)
سان دييغو  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم كيمياء حيوية
موظف في معهد الأبحاث المختصة بالخلق،  وجامعة كورنيل  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة نقد نظرية التطور

دوان كيش (بالإنجليزية: Duane Gish) ولد يوم 17 فبراير 1921، وتوفي 5 مارس 2013[1]، كان أستاذا في جامعة كاليفورنيا ومختص في علم الكيمياء الحيوية، ومساعد رئيس معهد أبحاث الخلق في أمريكا، ولهُ أبحاث عديدة في موضوع الكيمياء الحيوية والكيمياء الطبية.

ودوان كيش هو باحث ومحاضر في مركز أبحاث الخلق والتطور، ومن أهم كتبهِ في الرد على كتاب أصل الأنواع هو كتاب ((سجل المتحجرات يتحدى نظرية التطور))، الذي نال شهرة واسعة في الأوساط العلمية ولقى قبولاً جيداً حتى وضعت نسخ مختصرة منهُ للمناهج الدراسية، وترجم إلى اللغة العربية من قبل الكاتب والمهندس أورخان محمد علي.

كتاب : هل تعرضت لغسيل الدماغ؟[عدل]

غلاف كتاب هل تعرضت إلى غسيل الدماغ؟

كتاب (هل تعرضت لغسيل الدماغ؟) هو أحد كتبه والذي ترجمه الأستاذ أورخان محمد علي، إلى اللغة العربية من ضمن مجموعة كتب باسم (سلسلة أبحاث في ضوء العلم الحديث)، ولقد نشرها كمجموعة أدلة وبراهين للرد على كتاب داروين ونقض نظرية التطور.

الكتاب يناقش أدلة النظرية ويدحضها واحدا تلو الآخر وحسب أسلوب علمي سلس، ويثبت بالبرهان العلمي والمنطقي إن نظرية التطور لداروين هي من العلوم الزائفة، وإن كثيرا من الاستنتاجات التطورية التي اعتمدت في النظرية هي من تصورات وقناعات مكتسبة وشخصية، وقد جاء في الكتاب إن الشخص الفاحص للمتحجرات يستطيع ان يستنتج منها المعلومات التي يريدها ويرغبها حسب ما يؤمن بهِ مسبقا من فرضيات، ولنقل بتعبير آخر فان المتحجرات شيء وتفسير المتحجرات شيء آخر.[2]

ولقد أضاف المترجم فصولا للكتاب في الفصل الأخير شرح فيها عن الأسباب التي جعلت الأرض أفضل كوكب للعيش، وحالات التكاثر فيها منذ الآف السنين، والتي تدعو إلى التفكر باستحالة فرضية ونظرية التطور.

الكتاب طبع في 88 صفحة في مطبعة الزهراء في مدينة الموصل بطبعته الأولى ثم طبع عدة طبعات أخرى من عدة مطابع ومكتبات في بغداد لنفاد نسخه من السوق.

مراجع[عدل]

  1. ^ Looy، Mark (6 March 2013). "Creation Debater Dr. Duane Gish Passes Away". answersingenesis.org. Answers in Genesis. اطلع عليه بتاريخ March 6, 2013. 
  2. ^ في نظرية التطور: هل تعرضت لغسيل الدماغ؟ - للعالم دوان ت .كيش - ترجمة وتقديم وتعليق أورخان محمد علي - مطبعة الزهراء الحديثة - الموصل 1985م - رقم الأيداع في المكتبة الوطنية ببغداد 1234 لسنة 1985.