دوباتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دوباتا
At The Fair (5823095519).jpg
نساء من جايبور، الهند يرتدين غولي كراولي ودوباتا
معلومات
النوع

Dupatta (الهندية: दुपट्टा، البنجابية: ਦੁਪੱਟਾ / دوپٹا، الأردية: دوپٹا)، أيضا Chunari ،Chunri (الهندية: चुनरी ، الأردية: چنری)، Chunni (البنجابية: ਚੁੰਨੀ / چنی)، Odhni، أورني، Chādar-odhni ،Pacheri ،Orna (البنغالية: ওড়না) أو Unna (Sylheti: উন্না) هو وشاح يشبه الشال وهو ضروري للعديد من الملابس النسائية (التي تتطابق عادة مع الملابس) من شبه القارة الهندية. الأكثر شيوعًا هو استخدام الدوباتا كجزء من زي السراويل والقمصان الهندية للمرأة وترتديه على الكورتا والغارارا، ولكن في الأصل هو جزء من زي منغاغرا كولي. لطالما كان الدوباتا رمزا للحياء في الثياب في شبه القارة الهندية لأن غرضه الرئيسي هو الحجاب.[1] في الآونة الأخيرة أصبح أن الرجال يلبسونه علي الكورتا أو الشيرواني امرًا شائعًا.

التاريخ والأصل[عدل]

Bedi Mahal-Lady with blue chunni.JPG

كلمة دوباتا هي مزيج من 'du-' بمعنى اثنين، و'patta' تعني شريط من القماش، في الأصل من اللغة السنسكريتية.[2] يمكن إرجاع الأدلة المبكرة عن الدوباتا إلى حضارة وادي الإندوس، حيث تُشير منحوتة الملك الكاهن الذي يغطي كتفه الأيسر بنوع من "الشدار"، إلى أن استخدام الدوباتا يعود إلى هذه الثقافة الهندية المبكرة.[3][4][5] لدى الأداب السنسكريتية المبكرة مفردات واسعة من المصطلحات حول الحجاب والأوشحة التي تستخدمها النساء خلال الفترة القديمة، مثل افيجونتاناه بمعنى عباءة الحجاب، اوتيريا معنى حجاب الكتف، موكا باتا يعني وجه الحجاب، سيروباس ترا معنى حجاب الرأس.[6] ويُعتقد أن الدوباتا تطورت من أوتارييا القديمة.[7][8][9]

الاستخدام[عدل]

متجر دوباتا في دكا، بنغلاديش.

يتم ارتداء الدوباتا في العديد من الأنماط الإقليمية في جميع أنحاء شبه القارة الهندية. في الأصل، كان يتم ارتدائها كرمز للتواضع. في حين أن هذه الرمزية لا تزال مستمرة، إلا أن العديد منها اليوم يرتديها كإكسسوار زخرفي. لا توجد طريقة واحدة لارتداء الدوباتا، ومع تطور الزمن وتحديث الأزياء، تطور نمط الدوباتا أيضًا.

يُلبس الدوباتا عادةً على كل من الكتفين وحول الرأس. ومع ذلك، يمكن ارتداء الدوباتا مثل الرأس حول الجذع بأكمله. وتختلف المادة المستخدمة في دوباتا وفقًا للبدلة. [بحاجة لمصدر] هناك طرق مختلفة لارتداء الدوباتا. عندما لا تعلق على الرأس في النمط التقليدي، عادة ما يتم ارتداؤه مع الجزء الأوسط من الدوباتا التي ترتكز على الصدر مثل الطوق مع نهاياته فوق كل كتف. عندما يتم ارتداء الدوباتا مع شالور كوميز فإنه من المسموح به عرضًا أن يتدفق إلى الأمام والخلف. [بحاجة لمصدر] في الموضات الحالية، غالبًا ما تكون موضوعة على أكثر من كتف واحد وحتى على الذراعين فقط. وهناك اتجاه حديث آخر يتمثل في "الدوباتا" القصيرة، وهي عبارة عن وشاح أو روب، غالبًا ما يتم ارتداؤه مثل ملابس من الكورتي والهنود الغربيين. في الأساس، غالبا ما يتم التعامل مع الدوباتا باعتباره ملحق في الأزياء الحضرية الحالية.[1] عند دخول المسجد، أو دارغا، أو الكنيسة، أو غوردوارا أو المعبد، تُغطي النساء رأسهن بالدوباتا.[10]

الطراز[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. أ ب Mark Magnier (23 February 2010). "For Pakistani women, dupattas are more than a fashion statement". Los Angeles Times.
  2. ^ "American Heritage Dictionary Entry: dupatta". www.ahdictionary.com. Houghton Mifflin Harcourt Publishing Company. 2014. Retrieved 2015-05-12.
  3. ^ Singh, Upinder (2008). A History of Ancient and Early medieval India : from the Stone Age to the 12th century. New Delhi: Pearson Education. p. 137. ISBN 9788131711200.
  4. ^ "Dupatta: a statement of style".[permanent dead link]
  5. ^ Condra, Jill (2008). The Greenwood Encyclopedia of Clothing Through World History. Westport, Connecticut: Greenwood Press. p. 220. ISBN 978-0-313-33662-1.
  6. ^ Govind Sadashiv Ghurye (1951) "Indian Costume.", p.236
  7. ^ Simmi Jain (2003) "Encyclopaedia of Indian Women Through the Ages: The middle ages.", p.200
  8. ^ Anupa Pande(2002) "The Buddhist Cave Paintings Of Bagh", p.49
  9. ^ Prachya Pratibha(1978) "Prachya Pratibha, Volume 6", p.121
  10. ^ Goldman, Ann; Hain, Richard; Liben, Ann Goldman Richard Hain Stephen (2006). Ox Textbook Palliat Care Child Oxt:ncs C. Oxford University Press. p. 224. ISBN 9780198526537. Retrieved 13 November 2012.