دوجفيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دوجفيل
(بالإنجليزية: Dogville)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Dogville poster.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
2003
مدة العرض
178 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
الراوي
جون هرت
البطولة
التصوير
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
التوزيع
الميزانية
10 مليون دولار
الإيرادات
16680836 دولار

دوجفيل هو فيلم دراما تم إنتاجه في الدنمارك وفنلندا وصدر في سنة 2003. الفيلم من إخراج لارس فون ترايير وكتابة لارس فون ترايير. من بطولة نيكول كيدمان ولورين باكال وكلوي سيفاني وبول بيتاني وستيلان سكارسغارد. الفيلم عبارة عن مَثَل يستخدم موقع تصوير شبيهًا بمنصة المسرح مصغرة للغاية، يروي قصة جريس موليجان (كيدمان)، وهي امرأة تختبئ من رجال عصابات وتصل إلى بلدة دوجفيل الجبلية الصغيرة في كولورادو، التي يوافق سكانها على استضافتها مقابل قيامها بأعمال جسدية.

الفيلم هو الأول في ثلاثية لارس فون تريير عن الولايات المتحدة الأمريكية-مكان الفرص، تتبعه ماندرلي (2005) والتي من المتوقع أن تُستكمل في واشنطن. كان الفيلم ضمن المنافسة على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي لعام 2003،[1] ولكن فاز بها فيلم إيليفانت لغاس فان سانت. عُرض الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية وذلك قبل إصداره بشكل محدود في الولايات المتحدة الأمريكية في 26 مارس عام 2004.

جذب دوجفيل استقطاب العديد من النقاد، إذ اعتبره البعض تحفة فنية في حين اعتبره آخرون مبالغ به ومستفز،[2] وازدادت مكانته منذ صدوره الأول.

بنية الحبكة[عدل]

تُحكى قصة دوجفيل ضمن تسعة فصول ومقدمة، مع وصف بحجم جملة واحدة عن كل فصل من الفصول خلال الفيلم، والذي غالبًا ما كان يحمل عناوين روايات من القرن التاسع عشر. وترد هذه الأوصاف أدناه:

مقدمة[عدل]

تعريف بالمدينة وسكانها

دوجفيل هي مدينة أمريكية صغيرة جدًا، تحتوي على منجم فضة مهجور في جبال روكي، مع طريق يؤدي إليه ولا يوجد مكان آخر للذهاب إليه سوى الجبال. يبدأ الفيلم بمقدمة يُقدم بها أكثر من عشرة من سكان المدينة الخمسة عشر. يُصورون على أنهم أشخاص طيبون محبوبون مع بعض العيوب الجزيئية التي يسهل التعامل معها.

تُرى المدينة من وجهة نظر توم إديسون جونيور، وهو كاتب طموح يماطل بمحاولته لجمع زملائه المواطنين لعقد اجتماعات منتظمة حول موضوع «إعادة التسلح الأخلاقي». ويبدو من الواضح أن توم يريد أن يخلف والده المسن، الطبيب، كزعيم روحي ومعنوي للمدينة.

الميزانية والإيرادات[عدل]

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم حوالي 10 مليون دولار بينما حقق إيرادات تقدر بـ 16680836 دولار.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Festival de Cannes: Dogville". festival-cannes.com. مؤرشف من الأصل في 02 نوفمبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Dogville (2003)". British Film Institute. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ July 7, 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)