دودة شصية (دودة الانسيلوستوما)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفتاكة الأمريكية والأنكلستوما الاٍثناعشرية

Hookworms.JPG

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: ديدان اسطوانية
الطائفة: سيسيرنينتيات
الرتبة: Strongiloidae
الفصيلة: ملقوات
الجنس: فتاكة/أنكلستوما
Species
Species الفتاكة الأمريكية والأنكلستوما الاٍثناعشرية

الدودة الشصية('دودة الانسيلوستوما) (بالإنجليزية: hookworm)‏ هي طفيلي يعيش في الأمعاء الدقيقة لثويه، والتي تكون اٍما ثدييات كالكلاب، القطط والاٍنسان.[1][2][3] هناك نوعان من الدودة الشصية تصيب الاٍنسان، الفتاكة الأمريكية والأنكلستوما الاٍثناعشرية.

تغلب الفتاكة الأمريكية في الأمريكيتان، أفريقيا جنوب الصحراء، جنوب شرق آسيا، الصين وإندونيسيا. في حين تغلب الأنكلستوما الاٍثناعشرية في الشرق الأوسط، شمال أفريقيا، الهند وسابقا جنوب أوربَّا. تصيب الدودة الشصية حوالي 600 مليون شخص عبر العالم.

أنكلستوما برازيلية وأنكلستوما أنبوبية الشكل تصيب القطط، في حين أنكلستوما كلبية تصيب الكلب. أما أنكلستوما ضيقة الرأس فتصيب القطط والكلاب في نفس الوقت.

العلامات والأعراض[عدل]

لا تتخصص العدوى بالديدان الشصية بأعراض أو علامات معينة، ولكنها تؤدي إلى مزيج من الالتهاب المعوي وفقر الدم الناجم عن عوز الحديد التدريجي ونقص البروتين. تترافق العدوى الشديدة في بعض الأحيان مع السعال وألم الصدر والأزيز والحمى. قد تحدث الآلام الشرسوفية وعسر الهضم والغثيان والقيء والإمساك والإسهال في مراحل العدوى المبكرة أو اللاحقة، على الرغم من تراجع الأعراض الهضمية مع مرور الوقت. تشير الأعراض المترافقة مع فقر الدم ونقص البروتين إلى الإصابة بعدوى شديدة متقدمة، والتي تضم الهزال وفشل القلب وانتفاخ البطن مع الاستسقاء.

يمكن أن ينتج عن غزو اليرقات للجلد (معظمها في الأمريكيتين) مرض جلدي يسمى داء هجرة اليرقات الجلدي والمعروف أيضًا باسم الطفح الزاحف. لا يعد الإنسان مضيفًا لهذه الديدان وتستطيع اليرقات اختراق الطبقات الخمس العليا فقط من الجلد، فتؤدي إلى حكة شديدة موضعية على القدم أو أسفل الساق عادةً، تُعرف بحكة التراب. تنتج هذه العدوى عن يرقات الدودة الشصية البرازيلية. تهاجر اليرقات في أنفاق متعرجة بين الطبقة القاعدية والطبقة القرنية للجلد مما يسبب آفات حويصلية ساعية أو أفعوانية. تصبح الأجزاء الخلفية من الآفات جافة ومتقشرة مع تقدم حركة اليرقات. عادة ما تسبب الآفات حكة شديدة.[4]

السبب[عدل]

تشمل عدوى الديدان الشصية لدى البشر داء الأنكلستومات وداء الدودة الفتاكة. يتسبب داء الأنكلستومات الإصابة بمرض الأنكلستوما الاثنا عشرية وهو النوع الأكثر شيوعًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند و (سابقًا) في جنوب أوروبا. تسبب دودة الفتاكة الأمريكية داء الدودة الفتاكة وهو النوع الأكثر شيوعًا في الأمريكتين وأفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا والصين وإندونيسيا.

قد تتأثر الحيوانات الأخرى مثل الطيور والكلاب والقطط. تصيب دودة الأنكلستوما القطط ودودة الأنكلستوما الكلبية الكلاب، أما الشصية رفيعة الرأس والأنكلستوما البرازيلية فتصيب كلًا من الكلاب والقطط. يمكن أن تنتقل بعض هذه العدوى إلى البشر.[5]

تاريخ[عدل]

العلاج[عدل]

اعتمد العلاج المبكر على استخدام ملح كبريتات المغنسيوم لتقليل المخاط الواقي، يليه الثيمول لقتل الديدان.[6] مثل رباعي كلورو الإيثيلين في وقت لاحق الطريقة الرائدة للعلاج. لم تُطوَّر مركبات عضوية جديدة للعلاج حتى وقت لاحق في منتصف القرن العشرين.[7]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن دودة شصية (دودة الانسيلوستوما) على موقع zthiztegia.elhuyar.eus". zthiztegia.elhuyar.eus. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن دودة شصية (دودة الانسيلوستوما) على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن دودة شصية (دودة الانسيلوستوما) على موقع l.academicdirect.org". l.academicdirect.org. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ James, William D.; Berger, Timothy G.; et al. (2006). Andrews' Diseases of the Skin: clinical Dermatology. Saunders Elsevier. صفحات 435. ISBN 978-0-7216-2921-6. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "CDC - Zoonotic Hookworm - General Information". www.cdc.gov (باللغة الإنجليزية). 25 April 2019. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 27 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ John A Ferrell (1914). The Rural School and Hookworm Disease. U.S. Government Printing Office. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2020. THE RURAL SCHOOL AND hookworm disease. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Brooker, Simon; Bethony, Jeffrey; Hotez, Peter J. (2004-01-01). Human Hookworm Infection in the 21st Century. Adv. Parasitol. 58. صفحات 197–288. doi:10.1016/S0065-308X(04)58004-1. ISBN 9780120317585. ISSN 0065-308X. PMC 2268732. PMID 15603764. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)