دورايمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دورايمون
ドラえもん
عبقور
صورة دورايمون على قطار في اليابان
صورة دورايمون على قطار في اليابان

فئة عمرية كل أفراد العائلة
نوع كوميديا، خيال علمي.
مانغا
كاتب فيوكو فوجيو
مجلة عدة مجلات للأطفال
ناشر شوغاكوكان
الإصدار الأصلي دجنبر 15, 1969 – يونيو 23, 1996
مجلدات 45
أنمي تلفزيوني
ستوديو طوكيو موفي شينشا
العرض الأصلي 1973 – مستمر
عدد المواسم 12
عدد الحلقات 789
دبلجة عربية
دبلجة مركز الزهرة
بث عربي عدة محطات عربية
عدد الحلقات المدبلجة 52

عبقور أو دورايمون بحسب لفظه الأصلي (بالإنجليزية: Doraemon) مسلسل رسوم متحركة ياباني مشهور أقتبس عن سلسلة قصص من مجلة مانغا وهي من تأليف فيوكو فوجيو وهو الذي حول المسلسل إلى رسوم متحركة.[1][2][3] يتناول المسلسل قصة قط آلي يدعى دورايمون أتى عابرا لحدود الزمن من القرن الثاني والعشرين ليساعد طالب يدعى نوبيتا. وقد تمت دبلجته للغة العربية في التسعينيات، عرض المسلسل لأول مرة في اليابان في شهر ديسمبر من العام 1969 وحاز على جائزة Sogakukan Manga Award لمانغا الأطفال في عام 1982 وجائزة Osamu Tazuka Culture، في عام1997، وفي مارس 2008 استحدثت اليابان منصبا حكوميا جديد وفريد من نوعه للترويج لرسومها المتحركه(الأنمي) والثقافة اليابانية بشكل عام وقام وزير الخارجية الياباني ماساهيكو كومورا بتعيين دورايمون "سفيرا للأنمي" وأقامت وزارة الخارجية اليابانية حفلا لهذة المناسبة وبوجود العشرات من الفطائر المفضلة لدورايمون.

قصة المسلسل[عدل]

يحكي المسلسل عن قط آلي يسمى "دورايمون" و هو من القرن الثاني و العشرين و قد أتى إلى القرن العشرين عبر آلة الزمن من المستقبل لينقذ ولد كسول من مستقبله المريع يدعى ب "نوبيتا".

يحاول "نوبيتا" في بعض الأحيان أن يصير نشيطا او ان يكون الأفضل لكن الحظ دايما ما يعاكسه.

"دورايمون" لديه جيب عجيب يخرج منه بعض الإختراعات من المستقبل لمساعدة "نوبيتا" في حياته اليومية، إلا أن هذه الإختراعات عادة ما تسبب له المشاكل عوض عن حلها.

عادة ما يتعرض "نوبيتا" للعنف من طرف "العملاق" و صديقه المتكبر "سونيو".

الشخصيات[عدل]

الأصوات العربية[عدل]

الممثلون:

افلام[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Sekiguchi، Toko (March 26, 2013). "Godzilla Loses Top Spot to Kittybot Doraemon". The Wall Street Journal. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ March 26, 2013. 
  2. ^ Kagawa، Marcie (9 July 2014). "Doraemon charms U.S. viewers in first remake for a foreign market". ذا جابان تايمز. مؤرشف من الأصل في 31 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 أبريل 2016. 
  3. ^ "Doraemon named 'anime ambassador',"Japan Today. March 15, 2008. نسخة محفوظة 18 مارس 2008 على موقع واي باك مشين.