المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دورة الكربون المحيطية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2017)

تتألف دورة الكربون المحيطية أو دورة الكربون البحرية من عمليات تتم فيها تبادل الكربون بين مختلف الأحواض داخل المحيطات وكذلك بين الغلاف الجوي وداخل الأرض وقاع البحر . الكربون هو عنصر ضروري لجميع الكائنات الحية. و يتكون الجسم البشري من 18%من الكربون. (1) تحدث دورة الكربون نتيجة لكثير من القوى التي تتفاعل عبر نطاقات زمنية و مكانية متعددة التي تعمم الكربون حول الكوكب, وضمان ان الكربون متاح على الصعيد العالمي .دورة الكربون المحيية هي عملية مركزية لدورة الكربون العالمية و تحتوي على كل من الكربون غير العضوي وهو الكربون الغير مرتبط بشئ حي مثل ثاني أكسيد الكربون, و الكربون العضوي هو الكربون الذي تم دمجه أو دمجه في شيء حي .و يؤدي جزء من دورة الكربون البحرية إلى تحويل الكربون بين المادة الغير حة و الحية . و هنالك ثلاث عمليات رئيسية تشل دورة الكربون البحرية تقوم بجلب ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي في المحيط و توزعها عبر المحيطات . هذه العمليات الثلاث هي : [1]مضخة الذوبان,[2]مضخة الكربونات, و[3]مضخة البيولوجية. (2)(3)وتعتبر انبعاث الكربون غير العضوي المذاب في دورة الكربون الحرية وحدة تحكم أساسية للكيمياء الحمضية القاعدية في المحيطات .

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.