هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

دورة المشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2017)

دورة المشي (باستخدام كلتا القدمين): هي المده الزمنيه او تتابع حدث حركة القدمين اثناء التنقل، حيث انها تصف عملية انتقال القدم من لحظة لمسها الارض إلى لحظة لمس القدم نفسها الارض في الخطوة التاليه بشرط ان تكون الحركه باتجاه الامام بالنسبة لمركز الجاذبية في الجسم. وتعرف دورة المشي الواحده بالخطوة.

مكونات دورة المشي[عدل]

المراحل[عدل]

كل دورة مشي او خطوة تتضمن مرحلتين: •طور الوقفة: المرحلة التي تكون فيها القدم على الارض.

•طور التارجح: المرحله التي تكون فيها القدم تتارجح غير ثايته على الارض.

عناصر دورة المشي[عدل]

الاطوار: طور الوقفة: هو جزء من دورة المشي تبقى فيه القدم على سطح الارض. لتحليل دورة الحركة يتم اتخاذ أحد القدمين كقدم مرجعية ويتم دراسة حركاتها. هذا الطور يشكل 60% من دورة المشي، وفي هذا الطور تتخذ القدم المرجعية خمس حركات: • تماس اولي(اصدام الكاحل): في التماس الاولي عظام الكاحل هي أول العظام من القدم المرجعيه التي تمس سطح الأرض. • استجابة الوزن: في هذا الجزء الوزن ينتقل من القدم للرجل المرجعيه وهي عمليه مهمه من اجل حمل الوزن امتصاص الصدمات والتقدم في الحركة.

Components of gait cycle

•منتصف الخطوة: تتضمن توازن الجسم على القدم المرجعيه

•نهاية الخطوة: في هذا الطور كعب القدم المرجعيه يرتفع ويتارجح في الهواء وهذا هو بدايه طور الارجحه من دوره المشي.

طور الارجحه: هي الطور الذي تكون فيه القدم المرجعيه غير متصله بالأرض وتتارجح في الهواء يتضمن هذا الطور 40% من دورة المشي وله ثلاثة أجزاء

1.الارجحه الاوليه

2.الارجحه المتوسطه

3.الارجحه النهائيه

الدعم[عدل]

• دعم احادي : يكون في هذا النوع من الدعم قدم واحده على سطح الأرض. • دعم ثنائي: يكون في هذا النوع من الدعم كلتا القدمين على سطح الأرض.

مصطلحات[عدل]

طول الخطوة: تعرف بانها المسافه بين نقطتي التقاء الكعب(من الرجلين المتقابلتين) بالأرض حيث تكون النقطتين متعاقبتين. في المشيه الطبيعيه تكون طول الخطوه اليمنى مساويه لطول الخطوه اليسرى.

طول الخطوة الواسعة: تعرف بانها المسافه بين نقطتي التقاء القدم نفسها بالأرض وهي ضعف طول الخطوة.

الإيقاع: يعرف بانه عدد الخطوات بالنسبة لوحدة الزمن في المشية الطبيعية يكون الإيقاع الطبيعي 100-115 خطوة لكل دقيقة وهو يتاثر بمؤثرات عديده. عرض الخطى: هي المسافه من جانب الجانب الاخر من كلتا القدمين.

السرعة المريحة: سرعة المشي التي تقوم باستهلاك اقل مقدار من الطاقه بالنسبه لوحدة المسافة وهي حوالي 80 متر لكل دقيقه في المشية الطبيعية.

المراجع[عدل]

روابط أخرى[عدل]