المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

دورة تحويل النقد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2008)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مايو 2015)

دورة تحويل النقد (بالإنجليزية: Cash conversion cycle) مصطلح يطلق على الفترة الزمنية التي يستغرقها مشروع ما منذ صرف النقد لشراء المواد الأولية والخدمات حتى تحصيل النقد من المبيعات الناتجة عن هذه المواد الأولية والخدمات، ويستخدم كمعيار لقياس كفاءة المشروع في إدارة السيولة ولتحديد مدى حاجته للنقدية لتمويل عملياته. فكلما طالت دورة تحويل النقد كلما احتاج المشروع لرأس مال أكبر، وكلما قلت تقل الحاجة لرأس المال المستثمر في المشروع. كما يمكن لمشروع أن يحقق دورة تحويل نقد أقل من الصفر، وذلك للمشاريع التي تحصل مبيعاتها نقدا قبل صرف قيمة المواد الأولية والخدمات اللازمة لها. مثلا متوسط بيع المخزون 30 يوم ومتوسط تحصيل المبيعات 60 يوم ومتوسط السداد للموردين 45 يوم وتصبح المعادله كالتالي دورة النقد =متوسط المخزون + متوسط المبيعات - منوسط سداد الموردين دورة النقد = 30+60-45 دورة النقد = 45 وهذا يعني اننا بحاجه لتامين كاش لمدة 45 يوم كي تتم الدوره او نقوم برفع متوسط الموردين او نقوم بتقليل زمن البيع وزمن المخزون

طريقة الحساب[عدل]

CCC = I + s - P

حيث أن:

الرمز المعنى وحدة القياس
CCC دورة تحويل النقد أيام
I وسيط أيام المخزون أيام
s وسيط أيام الحسابات المدينة أيام
P وسيط أيام الحسابات الدائنة أيام