المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دورق الحفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2013)
دورق حفر 8 بوصات باللون الأحمر و الأبيض

"دورق الحفر" هو معده تستخدم في عمليات الحفر و التنقيب و يعمل على خلق صدمه لاوتار ونش الحفار لتحريك الاوتار العالقة أثناء الحفر داخل البئر أو يستخدم لخلق صدمه لمعده أخرى قد تكون تحتاج لها لكي تعمل و يخلق الدورق هذه الصدمة عن طريق تخزين الطاقة المعطاه له- من شد اوتار ونش الحفار الالستيكيه المتصلة به من أعلى- ببطء و يستنفذها بسرعه عند استرخاء اوتار ونش الحفار في صوره صدمه قويه.

هذا الدورق مكون من انبوبتين داخل بعضهما لهم محور عمل راسي واحد و يتحركون نسبيا عن بعضهما بمسافه بضع بوصات , عندما يريد المستخدم عمل صدمه إلى أعلى , يقوم بشد الانبوب الداخلي المتصل باوتار ونش الحفار مما سيخلق قوه شد داخل الدورق و يتحرك الانبوب الداخلي نسبيا إلى أعلى عن الانبوب الخارجي و حينما تزيد قوه الشد عن قوه الدفع المضبوط عليها الدورق سيتحرك الانبوب الخارجي بسرعه إلى أعلى خالقا صدمه قويه, يمكن أيضا عمل هذه الصدمة إلى أسفل فهناك أنواع مختلفه من "دورق الحفر" منها من يخلق صدمه علويه أو سفليه أو الاثنين معا.

"schlumberger oil field glossary". 

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.