دوري البطولة الإنجليزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دوري البطولة الإنجليزية
Football League Championship
الرياضة كرة القدم
تاريخ الإنشاء 2004
سبب الإشتهار تشامبيون شيب
الدوري الأول 2004-05
عدد الفرق 24 فريقاً
الدولة علم إنجلترا إنجلترا ، Flag of Wales 2.svg ويلز
القارة أوروبا
أحدث بطل نادي كاردف ستي
الأكثر فوزا نادي ريدينغ و نادي سندرلاند (لقبين)
التأهيل الدوري الإنجليزي الممتاز
قنوات التلفاز
المشاركة
الجزيرة الرياضية، سكاي سبورت
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي لدوري البطولة الإنجليزية
مسابقات متعلقة كأس الإتحاد الإنجليزي
كأس الرابطة الإنجليزية
ويكيميديا كومنز commons:Football League Championship دوري البطولة الإنجليزية

دوري البطولة الإنجليزية (بالإنجليزية: Football League Championship) هو دوري كرة القدم للقسم الثاني في إنجلترا وقد تم استخدام مسمى دوري البطولة الإنجليزية أو تشامبيون شيب في سنة 2004م، بعدما كان اسمه الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى منذ 1992 ولغاية 2004. يتكون الدوري من 24 فريق. و ينطلق الدوري في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو، ويلعب كل فريق 46 مباراة، ليصبح المجموع 552 مباراة في الموسم الواحد، تلعب معظم المباريات يومي السبت والأحد، ولكن عدد قليل من المباريات تلعب خلال أمسيات منتصف الأسبوع.[1]

حتى عام 1992، كان أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية هي الدرجة الأولى و يطلق عليها (بالإنجليزية: Division One)؛ وكان دوري الدرجة الثانية الإنجليزي الذي يطلق عليه (بالإنجليزية: Division two) يأتي في المرتبة الثانية،[2] فتم تشكيل مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992، بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس عام 1888; وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني. ومنذ ذلك الحين أي في 1992، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى.[3] و تم تغيير اسم الدرجة الثانية من (بالإنجليزية: Division two) ليصبح الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى (بالإنجليزية: Division One) محتلاً المركز الثاني في ترتيب البطولات في إنجلترا بعد الدوري الإنجليزي الممتاز. لكن في 2004 تم استحداث دوري البطولة الإنجليزية، وتم تغيير اسم البطولة مجدداً من الدوري الإنجليزي الدرجة الأولى ليصبح دوري البطولة الإنجليزية (بالإنجليزية: Football League Championship) و الذي يعرف باسم شامبيون شيب، مما جعل دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي بأخذ اسم (بالإنجليزية: Division One) و يصبح اسمه دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Championship". Sporting Life. اطلع عليه بتاريخ 2 April 2008. 
  2. ^ حتى عام 1992، أعلى درجة في كرة القدم الإنجليزية كانت الدرجة الأولى؛ ومنذ ذلك الحين، أصبح الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأعلى. وكذلك حتى عام 1992، كان دوري الدرجة الثانية الإنجليزي يأتي في المرتبة الثانية، والذي يعرف الآن باسم تشامبيون شيب.
  3. ^ "In the matter of an agreement between the Football Association Premier League Limited and the Football Association Limited and the Football League Limited and their respective member clubs". HM Courts Service (HM Government). 2006. تمت أرشفته من الأصل على 27 September 2007. اطلع عليه بتاريخ 8 August 2006. 
Soccer ball.svg هذه بذرة مقالة عن كرة القدم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.