دوسر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الدوسر[1] (الاسم العلمي:Aegilops) جنس نباتي يتبع الفصيلة النجيلية من رتبة القبئيات.[2][3],وتعرف بعض الأنواع بالأعشاب الغازية في أجزاء من أمريكا الشمالية.

الوصف[عدل]

هذه نباتات حولية ،وهي سيقان أفقية مستمرة النمو من الجذور الجانبية على فترات. يصل أطول الأنواع إلى حوالي 80 سم في أقصى ارتفاع. والأوراق المسطحة هي اوراق خطية إلى ضيقة على شكل رمح، ويبلغ طولها 15 سم وعرضها واحد سم. الجزء الزهري وهو السنبلة و تتألف من 2 إلى 12سنيبلة مفردة ويصل طول السنيبلة الواحدة إلى 1.2 سم . بعض السنيبلات لها واحد أو ثلاثة زوائد شعريه خشنة، وبعضها لا شيء.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الدوسر

دوسر شبه مكنسي

المرتبة التصنيفية جنس[4]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: النباتات الأرضية Embryophytes
القسم: نباتات وعائية Tracheophytes
الشعبة: حقيقات الأوراق Euphyllophytina
الشعيبة: بذريات Spermatophyta
الطائفة: أحاديات الفلقة Liliopsida
الرتبة: قبئيات Poales
الفصيلة: نجيلية Poaceae
القبيلة: قمحاوية Triticeae
الجنس: الدوسر Aegilops
الاسم العلمي
Aegilops [5][4]
لينيوس، 1753
‏‏

القمح[عدل]

جنس الدوسر يلعب دورا هاما في تصنيف القمح. وقد نشأ القمح العادي المألوف عندما تم تهجين القمح المزروع مع الدوسر الطوشي منذ حوالي 8000 سنة.الدوسر و القمح متشابهان وراثيا، كما يتضح من قدرتهم على التهجين، ووجود الدوسر في التراث التطوري للعديد من القمح. يتم التعامل مع الدوسر في بعض الأحيان داخل القمح وهو يحتفظ بأجناس منفصلة من قبل معظم السلطات بسبب خصائصه الإيكولوجية ،ولأنه عندما يكون موحد فإنه لا يشكل مجموعة أحادية الأنماط الخلوية .

علم البيئة[عدل]

ومن المعروف في علم البيئة بعض الدوسر على انه أعشاب ضارة." أعشاب الماعز" تعرف ب ارتباط بين دوسر ثلاثي البوصات و الدوسر الاسطواني ،حيث أنه يدمر نباتات القمح، ويقلل من الغلة. تخلط بذوره مع حبوب القمح عند الحصاد، مما يقلل من جودة المحصول. ويمكن أيضا أن يؤوي الآفات مثل المن القمح الروسي والفطريات المسببة للأمراض. الدوسر الأخرى هي الأعشاب الضارة من المراعي والموائل البرية.

الاستخدام ما قبل التاريخ كمصدر الغذاء البري[عدل]

خلال العصر الحجري المتوسط ، وجدت الشعوب الدوسر ينمو بريا جنبا إلى جنب مع القمح البري والشعير، حيث تم حصادهم باستخدام المناجل العظمية مع رقائق حادة من الصوان. وقد تركت النباتات المحصودة لتجف لبضعة أيام، ثم فصلت الحبوب الصالحة للأكل عن باقي المواد النباتية عن طريق ضرب النباتات بطبقة خشبية، أو عن طريق لفها على سطح صلب. ثم تم غرس البذور بعناية في جمر النار لإحراق ما تبقى من المواد النباتية غير الصالحة للأكل. تم حرق بعض الحبوب عن طريق الخطأ، وبما أن الحبوب المحترقة لا تتحلل أحيائيا تم العثور على بعضها من قبل علماء الآثار الحديثة.

أصل الكلمة[عدل]

اسم جنس إيجيلوبس يأتي من إجيلوس اليونانية، والتي يمكن أن تعني "الماعز"، "عشب يحبها الماعز"، أو ربما "عشب مماثلة لتلك التي يحبها الماعز".

الأصناف[عدل]

الأنواع التي تعتبر مرة واحدة أعضاء الدوسر ولكنها تعتبر الآن أكثر ملاءمة لأجناس أخرى:( CteniumDactylocteniumElymusEremochloaOphiurosParapholisRottboellia, and Triticum)[عدل]

    • عشب المعروف بشكله ك الاسنان -(Aegilops aromatica)
Ctenium aromaticum 1.jpg
    • جنس خاص ينمو في أسيا و أستراليا و يعتبر من عائلة النجيليات -(Aegilops ciliaris)
Eremochloa bimaculata stolon.jpg
    • حبوب القمح "الحبة الواحدة"-(Aegilops crithodium )
    • الأنواع المعمرة من عائلة النجيلية والتي تكون في المناطق الاستوائية من أسيا -(Aegilops exaltata)
    • النجيليات التي تنمو في افريقيا,أسيا,أستراليا-(Aegilops fluviatilis)
    • النجيليات المنتشره في شمال أمريكا -(Aegilops hordeiformis)
    • الشعير البري المنتشرشمال أمريكا غرب نهر مسيسيبي -(Aegilops hystrix)
    • النجيليات القاسية المنحنية المنتشرة في اروربا,اسيا , شمال افريقيا -(Aegilops incurva)
    • النجيليات المنتشرة في اسيا , استراليا -(Aegilops muricata )
    • النجيليات المصرية -(Aegilops saccharina)

المراجع[عدل]

  1. ^ موقع أغروفوك. الدوسر. تاريخ الولوج 15 نيسان 2012. نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع لائحة النباتات أنواع الدوسر تاريخ الولوج 12 ابريل 2012
  3. ^ موقع ZipcodeZoo.com جنس الدوسر تاريخ الولوج 12 أبريل 2012[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/651478 — المؤلف: كارولوس لينيوس — الاصدار الخامس — الصفحة: 470
  5. ^ معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/359071 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 1050