تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

دوغلاس دولفن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2017)
دوغلاس دولفين
USCG Douglas RD2 June1932.jpg
طائرة دوغلاس دولفين, 1932

النوع طائرة مدنية وعسكرية
بلد الأصل  الولايات المتحدة
الصانع دوغلاس
سنة الصنع 1931
الكمية المصنوعة 58
سيرة طائرة
دخول الخدمة 1931  تعديل قيمة خاصية (P729) في ويكي بيانات
أول طيران 1930  تعديل قيمة خاصية (P606) في ويكي بيانات
المستخدم الأساسي بحرية الولايات المتحدة
الطول 13.74 متر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
الارتفاع 4.27 متر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات

دوغلاس دولفين، كانت طائرة مائية برمائية للنقل الفاخر، إذ تم صنع 58 نسخة فقط، كان استخدام هذه الطائرة متنوعا: يخوت، النقل المدني، نقل كبار الشخصيات، بعثة انقاذ، نسخ عسكرية.[1][2] تلقت تصميم، "سي - 21" (C-21)، "آر دي - 5" (RD-5)، "أو آي" - OA-3) 3).

الأصل[عدل]

  • أنشئت النسخة الأولى من تلك الطائرة البرمائية، والمسماة بالسندباد (Sinbad) سنة 1930. تم إعداد مشروع السندباد لجعلها أول طائرة مائية فاخرة، ولكنها واجهت أزمة الكساد الكبير في 1929، فالوقت كان مبكرا لقدوم مثل هذه الطائرة الفاخرة. بعض النسخ بيعت لخفر السواحل الأمريكي كطائرة "للبحث والإنقاذ".وهي أيضا أول طائرة عملت في خفر السواحل الأمريكي.

نسخة دولفين المدنية[عدل]

  • بما أن الطلب على هذا النوع من الطائرات لم يأت بنتائج مرضية، لذلك قامت دوغلاس بوضع نسخة محسنة وهي إضافة خاصية العجلة، مما مكنها من الهبوط في المدارج على الأرضية، وكذلك في البحر. هذه التطويرات أدت إلى تغيير الاسم وأطلق عليها "الدولفين".
  • أول زبون لدولفين هو "الخطوط الجوية ويلمنغتون- كاتالينا"". والتي استعملتها لنقل الركاب بين لوس أنجلس وجزيرة سانتا كتالينا وهي أول طائرة ركاب لدوغلاس.

تم تقديم طلبات أخرى بعد ذلك لشكلها الفاخر. ويعتبر وليام بوينغ، مؤسس شركة بوينغ لصناعة الطائرات أول زبون خاص قام بطلب لشراء هذه الطائرة.

دولفين العسكرية[عدل]

  • اهتم العسكريون بهذه الطائرة ليس بسبب فخامتها بل لطلاقتها وسهولة استعمالها.

بحرية الولايات المتحدة وخفر السواحل الأمريكي يستعملان دولفن آر دي 2 و4 (RD-2 و 4). طائرات الآر دي 2 تستعمل في مهمات الإنقاذ. قامت البحرية الأمريكية بتغير واحدة من طائرات الآر دي 2 وذلك لنقل الرئيس فرانكلين روزفلت، ورغم أن الرئيس لم يستخدمها، إلا إنها تعد المرة الأولى في تاريخ الطائرة التي صممت وجهزت لنقله، وبالتالي فإن دولفين يمكن أن تعتبر من أسلاف "آير فورس 1". كما طلبت البحرية الأمريكية أيضا دولفن من نوع (OA-3 و-4) لمهمات النقل. وطلبت طائرة دولفين أخرى من نوع C-21.

مواصفات دلفين[عدل]

مستخدمو الطائرة العسكرية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Image prise au meeting Sun 'N Fun de 1995 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Douglas Aircraft Builds the DC-1 and DC-2."نسخة محفوظة September 19, 2002, على موقع واي باك مشين. Centennial of Flight, 2003. Retrieved: March 5, 2012.

انظر أيضا[عدل]