دوقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مركز دوقة
—  مركز  —
دوقة أثناء الربيع
دوقة أثناء الربيع
العلم مركز دوقة
علم
Official seal of مركز دوقة
شعار
مركز دوقة على خريطة Saudi Arabia
مركز دوقة
مركز دوقة
موقع دوقة بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 19°35′N 40°55′E / 19.583°N 40.917°E / 19.583; 40.917
المنطقة
المحافظة القنفذة
 - المحافظ إبراهيم بن محمد الخيري
عدد السكان
 - المجموع 20٬000
منطقة زمنية توقيت مكة المكرمة الشتوي +3 (غرينتش )
توقيت صيفي توقيت مكة المكرمة الصيفي +3 (غرينتش )

دوقة هي مركز تابع لمحافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة ويقع أقصى شمال حدود محافظة القنفذة، ويمر بمركز دوقة وادي دوقة. تقع جنوب مكة المكرمة بحوالي 270 كم، على الخط الدولي الساحلي ويحدها من الجنوب مركز المظيلف ومن الشمال مركز الشواق. ومن الغرب البحر الأحمر ومن الشرق منطقة الباحة.

تاريخ[عدل]

ورد ذكر دوقة في المصادر القديمة وفي تحديد موقعها جاء في معجم البلدان لياقوت الحموي "دوقة: بأرض اليمن لغامد، وقال نصر: دوقة واد على طريق الحاج من صنعاء إذا سلكوا تهامة، بينه وبين يلملم ثلاثة أيام[1] " وقد ذكرت في بعض المصادر القديمة ، فمن ذلك ما ذكره الهمداني [2]بقوله:«محجة صنعاء إلى مكة طريق تهامة: ..ثم حلي ثم قنونا وتسمى القناة ثم دوقة وهي للعبديين من بقايا جرهم ثم إلى السَّرين ثم لمعجز ثم الخيال ثم إلى يلملم ثم ملكان ثم مكة، هذه طريق الساحل»[3]

الموقع

يقع مركز دوقة على بعد 73 كم شمال محافظة القنفذة وحوالي 90 كم جنوب محافظة الليث و 270 كم جنوب مدينة مكة المكرمة وتقع على الخط الدولي الساحلي الذي يقسمها نصفين غربها وشرقها ويحدها من الجنوب مركز المظيلف ومن الشمال مركز الشواق الذي تتبع له قرى حفار والشاقة. ومن الغرب البحر الأحمر ومن الشرق منطقة الباحة.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان مركز دوقة حسب آخر إحصائية أكثر من 20,000 نسمة .

الزراعة[عدل]

تشتهر دوقة بالزراعة وهي منطقة زراعية هامة خصبة التربة لذا اشتغل أهلها بالزراعة اشتهرت بزراعة الحبوب كالدخن والذرة، والسمسم (الجُلجلان) بالإضافة إلى القطن في بعض نواحيها[4]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معجم البلدان - الحموي، ياقوت - مکتبة مدرسة الفقاهة"، ar.lib.eshia.ir، مؤرشف من الأصل في 4 يناير 2020، اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2019.
  2. ^ الهمداني, أبو محمد، [كتاب صفة الجزيرة العربية]، الرياض: دار اليمامة. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  3. ^ "مدونة محمد بن علي بن محمد الشيخي : ماذا تعرف عن دوقة ؟"، مدونة محمد بن علي بن محمد الشيخي، الأحد، 15 يوليو 2018، مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 15 مارس 2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ البركاتي, شرف، [كتاب الرحلة اليمانية]، لندن: دار الوراق. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)