دولت خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دولت هاتون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دولت خاتون
خاتون
دولت خاتون

معلومات شخصية
مكان الميلاد كوتاهيا إمارة كرمايان الأناضولية
الوفاة 1411م
بورصة
مكان الدفن بورصة
مواطنة Ottoman flag.svg الدولة العثمانية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الزوج السلطان العثماني بايزيد الأول
أبناء السلطان العثماني محمد الأول
عيسى چلبي حاكم الأناضول الغربيَّة
الأب عبدالله
منصب
سبقها نيلوفر خاتون
خلفها أمينة خاتون
الحياة العملية

دولت خاتون (اسمها الكامل: تاج الخواتين دولت خاتون بنت عبدالله) [1] (بالتركية: Tâcü'l-havatin Devlet Hâtun bint-i Abdullah) (تاريخ الميلاد غير معروف - توفيت في شوال 816هـ / 23 يناير عام 1411م)، الزوجة الثانية عشر والأخيرة (كما في بعض المصادر[2]) للسلطان العثماني بايزيد الأول. وهي والدة السلطان العثماني محمد الأول. لم تأخذ لقب السلطانة الأم لأنها ماتت قبل تولي ابنها محمد جلبي (أصبح السلطان محمد الأول) حُكم الدولة العثمانية.[3]

سيرتها[عدل]

كانت دولت خاتون الزوجة الثانية عشر[2] والأخيرة للسلطان العثماني بايزيد الأول وأُمَّاً لخليفته السلطان محمد الأول ابن السلطان بايزيد الأول. اسمها في المسجل في الوقفية هو دولت بنت عبد الله. وهذا يعني أن والدة السلطان محمد الأول كانت من أصل غير تركي عرقياً [4].

على الرغم من أن اللوحة الحالية الموجودة بجانب سور قبرها في مدينة بورصة والمكتوبة باللغة التركية الحديثة (انظر الصورة) تذكر أن دولت خاتون كانت ابنة أمير كرمايان (أي تركية)، إلا أنها كانت عرقياً من أصل غير تركي.

لوحة زجاجية باللغتين التركية والإنكليزية أمام باب سور مقبرة دولت خاتون.

وفاتها[عدل]

لوحة باللغة التركية أمام سور مقبرة دولت خاتون.

توفيت دولت خاتون في 23 يناير 1414م [2] ودُفنت في قبر خاص بها في مدينة بورصة، يوجد حالياً وسط حي سكني بالمدينة وليس في مدافن الأسرة العثمانية الباقية من تلك الفترة.

لوحة باللغة التركية على الشارع العام بمدينة بورصة، لتدل على وجود القبر خلفه، مذكرو فيها نسب دولت خاتون، وأنها توفيت عام 1412م (وليس 1414م كما في مصادر أخرى).

قبرها[عدل]

قبر دولت خاتون يقع تحت هذا البناء المفتوح، والأرض يحيط بها سور حديدي.

يقع قبرها في مدينة بورصة وسط حي سكني، عند التقاء شارعين داخليين صغيرين، وحوله سور حديدي وتحيط به أشجار كثيفة وسط بيوت الحي (انظر: خرائط جوجل – موقع قبر دولت هاتون على خرائط جوجل (Map). رسم الخرائط من قبل شركة جوجل. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2013.  ).

ويوجد قبر ابنها السلطان محمد الأول، الذي بناه بعد وفاتها بين 1419-1421م، على مقربة منها على بُعد مسافة أقل من 300 متر وسط مباني الحي السكني وبالقرب من المسجد الذي بناه أيضا "الجامع الأخضر" (انظر: خرائط جوجل – موقع مقبرة السلطان محمد الأول وعائلته، واسمها "المقبرة الخضراء"، على خرائط جوجل (Map). رسم الخرائط من قبل شركة جوجل. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2013.  ).

شاهد[عدل]

قبر دولت خاتون.

توضيح[عدل]

بما أن دولت خاتون و دولت شاه خاتون هاتون قد توفيتا في عام واحد هو عام 1414م (مصادر تركية تذكر أن دولت خاتون توفت عام 1412م وأخرى 1411م)، فإنه كثيرا ما يقع الخلط بينها وبين دولت شاه خاتون ابنة سليمان شاه (أو: شاه جلبي) واسمه الكامل: داماد سليمان شاه بن محمد، حاكم إمارة كرمايان الأناضولية وعاصمتها كوتاهية [5]، والذي تلاه في الحكم ابنه يعقوب شاه (أو: يعقوب الثاني، أو: يعقوب بن سليمان) الكرماياني.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sakaoğlu، Necdet (2008). Bu mülkün kadın sultanları: Vâlide sultanlar, hâtunlar, hasekiler, kadınefendiler, sultanefendiler (باللغة التركية). Oğlak Yayıncılık. ISBN 9789753296236. 
  2. ^ أ ب ت The Imperial House of Osman نسخة محفوظة 11 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Sultan Mehmed Çelebi Han". Republic of Turkey Ministry of Culture and Tourism. اطلع عليه بتاريخ 06 فبراير 2009. 
  4. ^ Necdet Sakaoğlu, Bu Mülkün Sultanları, Chapter of Çelebi Mehmed, Oğlak publications.
  5. ^ The Imperial House of Osman - 2 نسخة محفوظة 11 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.