دول عابرة للقارات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خريطة توضع أين توجد الدول عابرة للقارات .
  الدول التي لها حدود متلامسة
  الدول التي لها حدود غير متلامسة
  الدول التي أقاليمها عابرة للقارات

الدول العابرة للقارات، أو الدول التي تمتد أراضيها على أكثر من قارة، أي الدول التي تغطي مساحات من أراضيها على قارتين أو أكثر، وذلك يرجع لعدة عوامل جغرافية أو جيولوجية بحتة؛ أو سياسية ومعايير اقتصادية أو ثقافية.[1][2][3]

ويكون الامتداد العابر على عدة أشكال، فقد تكون الأراضي متصلة، بمعنى أنه لا عوائق تحجز المد الثقافي بأشكاله بين القارتين كالجبال أو البحار الواسعة والمحيطات وغير ذلك (مثل: مصر، وتركيا، وروسيا الاتحادية)، أو بوجود عوائق فاصلة كالجزر المتباعدة التابعة لدولة ما ويكون جزء من هذه الجزر في قارة والجزء الآخر في قارة أخرى (مثل إندونيسيا).

آسيا وأفريقيا[عدل]

موقع قناة السويس الفاصل بين أفريقيا وآسيا

تظهر الحدود البرية بين قارتي آسيا وأفريقيا في برزخ السويس التي حفرت فيها قناة السويس الحالية في مصر، ويمتد هذا الحد من الشمال حتى منفذ القناة على خليج السويس جهة الجنوب، وتمتد الحدود البحرية في خليج السويس في مصر جهة الجنوب ليشق البحر الأحمر حتى مضيق باب المندب، ثم ينحرف شرقاً في خليج عدن.

أما الدول التي تمتد أراضيها على أراضي قارتي آسيا وأفريقيا فهي:

مصر[عدل]

 مصر:
  الشطر الأفريقي
  الشطر الآسيوي

يقع الجزء الشمالي الشرقي المسمّى بشبه جزيرة سيناء في قارة آسيا، وباقي البلاد في قارة أفريقيا، حيث تشكل سيناء نحو 6% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية، وتظهر في مساحة نحو 61,000 كم² تقريباً على شكل مثلث قاعدته مماسّة للبحر المتوسط شمالاً ورأسه إلى الجنوب ما بين خليج السويس غرباً وخليج العقبة شرقاً. بالنسبة للتقسيم الإداري، فمصر بها محافظتان -من أصل 27 محافظة- تقعان كلياً بقارة آسيا هما محافظة شمال سيناء ومحافظة جنوب سيناء، وتنقسم أراضي محافظة الإسماعيلية بالمناصفة تقريباً بين قارتي أفريقيا وآسيا، وكذلك يقع جزء من محافظة السويس ومحافظة بورسعيد بالقارة الآسيوية، وتعتبر مدينة السويس مدينة عابرة للقارات.

اليمن[عدل]

 اليمن:
  الشطر الأفريقي
  الشطر الآسيوي

معروف أن اليمن تقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية التي تقع في جنوب غرب آسيا، وتمتد أراضيها مع الجزر التابعة لها في قارة آسيا ما عدا أرخبيل سقطرى الواقع في خليج عدن جنوب اليمن، ويواجه الأرخبيل القرن الأفريقي من جهة الشرق، ولذلك فهي تعد جغرافياً أراضي أفريقية

هذه قائمة بالدول التي تمتد أراضيها في أكثر من قارة واحدة:

بلاد متلامسة[عدل]

بين أفريقيا وأسيا[عدل]

بين أسيا وأوروبا[عدل]

بلاد غير متلامسة[عدل]

ثنائية[عدل]

بين أوروبا وأسيا[عدل]

بين أوروبا وأميركا الشمالية[عدل]

  • غرينلاند: إنها تتبع للدنمارك الأوروبية إلا أنها تقع في القسم الشمالي قارة أميركا.
  • آيسلندا: مع أن آيسلندا هي أوروبية، لكن بحسب الجيولوجيا، فإنها تقع على الفالق الجيولوجي الذي يفصل بين أوروبا وأمريكا.

بين أوروبا وأفريقيا[عدل]

بين أسيا وأوقيانيا[عدل]

بين أسيا وأفريقيا[عدل]

بين الإمركيتين[عدل]

ثلاثية[عدل]

بين أوروبا وأفريقيا وأميركا الشمالية[عدل]

خماسية[عدل]

بين أوروبا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوقيانيا وأفريقيا[عدل]

حالات أخرى[عدل]

إقراء أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Papua New Guinea asks RP support for Asean membership bid". GMA News. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2014. 
  2. ^ Journey in the Caucasus, Proceedings of the Royal Geographical Society, Volumes 13-14, 1869). In 1958, the Soviet Geographical Society formally recommended that the boundary between Europe and Asia be drawn in textbooks from Baydaratskaya Bay, on the بحر كارا, along the eastern foot of the Ural Mountains, then the نهر الأورال to the Mugodzhar Hills, the نهر إمبا, and the Kuma–Manych Depression (i.e. passing well north of the Caucasus); "Do we live in Europe or in Asia?" (باللغة Russian). ; Orlenok V. (1998). "Physical Geography" (باللغة Russian). تمت أرشفته من الأصل في 2011-10-16. . Nevertheless, most Soviet-era geographers continued to favour the boundary along the Caucasus crest. (E. M. Moores, R. W. Fairbridge, Encyclopedia of European and Asian regional geology, Springer, 1997, (ردمك 978-0-412-74040-4), p. 34: "most Soviet geographers took the watershed of the Main Range of the Greater Caucasus as the boundary between Europe and Asia.") نسخة محفوظة 02 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ World Factbook. Washington, D.C.: وكالة المخابرات المركزية.