ديانة صينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديانة صينية
Matzu.jpg

الدين ديانة صينية
مَنشأ الصين
الأركان عبارة عن جمع بين عدة عبادات في وقت واحد (بوذية، طاوية، كونفوشيوسية، ومجموعة من الديانات التقليدية)
الأصل بوذية / طاوية / كونفوشيوسية / مجموعة من الديانات التقليدية.
العقائد الدينية القريبة بوذية، طاوية، كونفوشيوسية، شامانية، إحيائية.
عدد المعتنقين 400 مليون

الديانة الشعبية الصينية تمثل الدين الذي يمارس في أكبر قسم من الصين منذ آلاف السنين والتي تشمل تبجيل الأموات وتعتمد اعتمادا كبيرا على المفاهيم والبنى الموجودة في الأساطير الصينية. وبلغ عدد معتنقيها ما لا يقل عن 394 مليون في جميع أنحاء العالم. الديانة الصينية أو الديانة الشعبية الصينية أو الديانة التقليدية الصينية تتكون من مزيج من الممارسات الدينية، بما فيها احتفالات الكونفشيوسية وتبجيل الأموات، والبوذية والطاوية فهي تحتفظ أيضا ببعض آثار العصر الحجري الحديث من النظم العقائديه كإجلال وتبجيل الأموات والاتصال مع (الشمس، القمر، الأرض، السماء، ومختلف النجوم) وكذلك الاتصال مع الحيوانات. وقد مورست من طرف الشعب الصيني جنبا إلى جنب مع البوذية والكونفشيوسية والطاوية في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين.

هي ديانة متعددة الآلهة بدأت في الممارسة من طرف أغلبية الهان وتشمل المدارس الطاوية وتنتشر في المناطق التي يوجد بها صينيون خارج الصين

و أيضا وفي الصين القديمة، يقول البروفيسور رون ويليامز في كتابه التوحيد عند الصينيين القدماء أن الحضارة الصينية القديمة مرت بمراحل ثلاث، في المرحلة الأولى كان الاعتقاد بالتوحيد سائدًا، وفي المرحلة الثانية طغت المادية على التوحيد، وفي المرحلة الثالثة المتأخرة سادت المادية بشكل تام.

ثم يقدم رون ويليامز أدلة على ذلك، فباستقراء الكتابات الصينية القديمة نلاحظ ترميزهم للسماء برمز يتكون من جذرين: الأول يعني (الشخص)، والثاني يعني (فوق)، وبالتالي فإن رمز السماء عند الصينيين يعني أصلاً (الشخص العلوي)، أما رمز الإمبراطور فهو يعني ابن السماء، وهذا يوضح أصل تقديس الصينيين لحكامهم.

ثم يعرِّج ويليامز على موضوع حرق الأغصان كطقس ديني عند الصينيين اليوم تعبدًا للسماء، ويشير إلى أن أصل هذا الطقس يعود للحاكم شان Shun عام 2255 ق.م. حيث أمر بحرق الأخشاب كقربان لإله السماء، ويدلل على ذلك من خلال النقوش القديمة، حيث أن الرمز بعد تحليله إلى جذوره فإنه يعني (الواحد الأعلى الذي نحرق الخشب من أجله)Ron Williams, Early Chinese Monotheism, Toronto, 1938 .

وممن كتب أيضًا عن ديانات الصين القديمة، إدوارد شيفر، يقول في كتابه الصين القديمة:

(إن أقدم وأعظم الآلهة كان إله السماء، لقد كان تاين Ti'en، ملك السماء، أعظم وأذكى وأرهب من أي ملك أرضي، لكنه تجرد فيما بعد من شخصيته وصار يُرمز له بالطاقة المسيرة للكون)Edward Schafer, Ancient China, in The Great Ages of Man, New York, 1967, page 58 .

ونذكر أيضًا أعمال جون روس في دراسته للدين الصيني العتيق، وتحليله لاسم إلههم Shang- Ti، والذي يعني (الحاكم الأعلى) John Ross, The Original Religion of China, the United Free Church of Scotland, New York.

ولا ننسى أيضا اكتشاف "عظام الكاهن" Oracle Bones، حيث عُثر على أكثر من عشرين ألف قطعة عظمية في منطقة آن يات An-Yat في هونان الشمالية، وهي تعود لعصور قديمة حيث كانت سلالة شانج الحاكمة Shang، وقد حُفرت على هذه العظام أسئلة من المَلِك، وتقابلها الإجابة من الكاهن، وقد احتوت اسم الإله شان تاي السابق ذكره، ولا يوجد ذكر لأي إله آخر.


Flag of the People's Republic of China.svg
هذه بذرة مقالة عن جمهورية الصين الشعبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.