المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دياولو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

دياولو هي كلمة مصرية المصدر. تستخدم في اللهجة العامية المصرية "ولا اى شئ برمته". بمعنى آخر، "دياولو" أي ملحقاته ودائما ما تسخدم في تعبير النفى بمعنى، انها تذكر وقبلها حرف النفى (لا) فيقال: "لا كذا ولا دياولو" تأكيداً على عدم عمل الشئ برمته. وهي قريبة المعني من كلمة "غيره" حث انها تشبه "لا كذا ولا غيره" وهي تستخدم في الغالب مع المذكر. تستخدم في كثير من التعبيرات اللغوية: "ولا مشكلة ولا ديالو" بمعني "ولا مشكلة ولا غيره" "لم أذهب الي سوق الذهب ولا ديالو" بمعني "لم أذهب الي سوق الذهب ولا غيره" يعود أصلها على الأرجح إلى الكلمة الإيطالية "ديافولو [الإيطالية]" وهي تعني الشيطان. ويشيع استخدام جملة "لا كذا ولا الشيطان" في العامية الإيطالية واللغات الغربية بكثرة، وقد تكون انتقلت مع التجار الإيطاليين الذين كانوا يعيشون في مصر في أوائل القرن العشرين.

LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن لسانيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.