ديبونيجورو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديبونيجورو
صورة معبرة عن ديبونيجورو
صورة شخصية للأمير ديبونيجورو 1835م

معلومات شخصية
الاسم الكامل موستاهار
الميلاد 11 نوفمبر 1785(1785-11-11)
سلطنة يوجياكرتا   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 8 يناير 1855 (69 سنة)
ماكاسار[1]   تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Indonesia.svg إندونيسيا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة Kedhaton
Ratnaningsih
Ratnaningrum
الأب Hamengkubuwana III
الأم Mangkarawati
أخ
Hamengkubuwono IV   تعديل قيمة خاصية الأخ (P7) في ويكي بيانات
عائلة Hamengkubuwana
نسل 17 ابن و 5 بنات
الجوائز
National Hero ofIndonesia   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات

ديبونيجورو (بالإنجليزية: Diponegoro) (مستاهار Mustahar؛ أنطويريا Antawirya؛ في الفترة من 11 نوفمبر 1785 حتى 8 يناير 1855[2] ويُعرف أيضًا بـ ديبانيجارا (Dipanegara) كان أمير جاوي عارض الحكم الاستعماري الهولندي، وكان له دور بارز في حرب جاوة (1825–1830). في عام 1830 نفاه الهولنديون إلى ماكاسار.

النشأة[عدل]

ولد ديبونيجورو في 11 نوفمبر عام 1785 في يوگياكرتا، وكان الابن الأكبر للسلطان هامنكوبونو الثالث (Hamengkubuwono III) ليوگياكرتا. عند وفاة السلطان في عام 1814 أُقصي ديبونيجورو من خلافة العرش بسبب دعم الهولنديين لشقيقه الأصغر. لكونه مسلمًا ورعاً، انزعج ديبونيجورو من القصور في الشعائر الدينية في مدة حكم أخيه الأصغر، إضافة إلى الدعم السياسي الهولندي لحكمه.

في عام 1821 انتشرت المجاعات والطاعون في أنحاء جاوة. خلف أخوه الأصغر هامنكوبونو الرابع في الفترة (1814-1821) أباه بعد وفاته. ولم يترك إلا هامنكوبونو الخامس الطفل الرضيع على أنه الوريث له، ولكن نشب نزاع حول الوصاية عند تعيين الابن كسلطان جديد. وتم إقصاء ديبونيجورو مرة ثانية، على الرغم من وعد أخيه الأصغر إياه لخلافته.[3] ونتيجة لهذه السلسلة من الكوارث الطبيعية والاضطرابات السياسية نشب تمرد ميداني كبير.[4]

التمرد ضد الاستعمار الهولندي[عدل]

ازداد كره المزارعين المحليين للحكم الاستعماري الهولندي نتيجة لزيادة الضرائب وتلف المحاصيل بجانب النبلاء الجاويين الذين حرمتهم سلطات الاحتلال الهولندي من حقوقهم في تأجير الأراضي. بدأ ديبونيجورو الحرب الدينية ضد الهولنديين، نتيجة لما رآه من المزارعين المحليين والعديد من النبلاء واستعدادهم لدعمه ولاعتقاده بأنه هو الشخص الذي اختارته القوة الإلهية لقيادة التمرد ضد الاستعمار المسيحي. اعتقد ديبونيجورو اعتقاداً كبيراً أنه هو راتو العادل (Ratu Adil) والحاكم الوحيد المتوقع في براليمبانج جويوبويو (Pralembang Joyoboyo).[بحاجة لمصدر]

شهدت بداية الحرب خسائر فادحة على الجانب الهولندي، بسبب نقص الإستراتيجية المتماسكة والالتزام في التصدي لـ حرب العصابات التابعة لديبونيجورو. تم نصب الكمائن، وحُرِمَ المقاتلون الهولنديون من الإعانات الغذائية.

في النهاية تمكن الهولنديون من السيطرة على اتساع التمرد بزيادة عدد المقاتلين ومخاطبة (Hendrik Merkus de Kock) الجنرال دي كوك لإيقاف التمرد. طور دي كوك إستراتيجية للمخيمات المحصنة (الحصون) والقوات المتحركة. احتل الجنود المحصنون بشدة والمؤديون لدورهم الدفاعي بطريقة جيدة المعالم الرئيسية للحد من تحرك المقاتلين التابعين لديبونيجورو، على الجانب الآخر حاولت القوات المتحركة البحث عن الثوار ومحاربتهم. من عام 1829، خسر ديبونيجورو المبادرة خسارة أكيدة ومن ثم اتجه للوضع الدفاعي. انهزم العديد من المقاتلين والقادة أو لاذوا بالفرار.

الهزيمة والنفي[عدل]

خضوع الأمير ديبونيجورو لـ الجنرال دي روك في عام 1830، لوحة لنيكولاس باينمان

في عام 1890 انهزم جيش ديبونيجورو هزيمة ساحقة ومن هنا بدأت المفاوضات. طالب ديبونيجورو بدولة متحررة تخضع لحكم السلطان ومن ثم أراد لنفسه أن يكون زعيم المسلمين (الخليفة) في جميع أنحاء جاوة. في مارس عام 1830، دُعي للمفاوضات تحت راية الهدنة. وافق على ذلك، ولكنه وقع أسيرًا في 28 مارس على الرغم من الهدنة. زعم دي روك أنه أخطر العديد من النبلاء الجاويين بإبلاغ ديبونيجورو بتخفيف مطالبه السابقة وإلا فسيُجبر على اتخاذ إجراءات أخرى.[5] نفاه الهولنديون إلى ماكاسار.

الإرث[عدل]

يعد ديبونيجورو هذه الأيام أحد الأبطال القوميين لإندونيسيا، وسُميت باسمه المنطقة العسكرية الوسطى لجاوة كوداما الرابع/ ديبونيجورو على اسمه. سمت البحرية الإندونيسية اثنتين من سفنها على اسمه، وكان آخرها هو كيه آر آي KRI ديبونيجورو - 365، إضافة إلى شراء السفينة القيادية لديبونيجورو (من نوع سيجما SIGMA) من الهولنديين.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : Great Soviet Encyclopedia (1969–1978) — المحرر: الكسندر بروخروف — الاصدارالثالث — الناشر: Great Russian Entsiklopedia, JSC — تاريخ النشر: 1969 — تاريخ الاطلاع: 28 سبتمبر 2015
  2. ^ http://www.yogyes.com/en/yogyakarta-tourism-object/museum-and-monument/sasana-wiratama/
  3. ^ "Diponegoro - MSN Encarta". تمت أرشفته من الأصل على 2009-10-31. 
  4. ^ Ricklefs، Merle Calvin (1993). A history of modern Indonesia since c. 1300. Stanford University Press. صفحة 115. ISBN 0-8047-2194-7, 9780804721943 تأكد من صحة |isbn= (مساعدة). 
  5. ^ http://iclweb01.fsw.leidenuniv.nl/walhain/eindexamen/Level_4/cse/Indonesie/schoolboeken/Diponegoro/diponego.htm#oorzaken

كتابات أخرى[عدل]

  • Carey, P.B.R. Babad Dipanagara : an account of the outbreak of the Java War (1825-30) : the Surakarta court version of the Babad Dipanagara Kuala Lumpur: Printed for the Council of the M.B.R.A.S. by Art Printing Works, 1981. Monograph (Royal Asiatic Society of Great Britain and Ireland. Malaysian Branch); no.9.
  • Sagimun M. D. Pangeran Dipanegara : pahlawan nasional Jakarta: Proyek Biografi Pahlawan Nasional, Departemen Pendidikan dan Kebudayaan, 1976. (Indonesian language)
  • Yamin, M. Sedjarah peperangan Dipanegara : pahlawan kemerdekaan Indonesia Jakarta : Pembangunan, 1950. (Indonesian language)

وصلات خارجية[عدل]

1. http://encarta.msn.com/encyclopedia_761584175/diponegoro.html
2. http://iclweb01.fsw.leidenuniv.nl/walhain/eindexamen/Level_4/cse/Indonesie/schoolboeken/Diponegoro/diponego.htm#oorzaken

3. http://www.raden-saleh.org The web site of the Prince Raden Saleh Foundation. See the page "Capture of Prince Diponegoro"