ديبيدو فرانسيس كيري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ديبيدو فرانسيس كيري (من مواليد 10 أبريل 1965) هو معماري من بوركينا فاسو. تلقى تعليمه في الجامعة التقنية في برلين، وعاش في برلين منذ عام 1985. بالتوازي مع دراسته، أسس مؤسسة كيري (Schulbausteine für Gando سابقًا)، وفي عام 2005 أسس Kéré Architecture. تم الاعتراف بممارسته المعمارية على المستوى الدولي بجوائز من بينها جائزة الآغا خان للعمارة (2004) لمبناه الأول، ومدرسة غاندو الابتدائية في بوركينا فاسو، وجائزة غلوبال هولسيم الذهبية 2012.

اضطلع كيري بمشاريع في بلدان مختلفة بما في ذلك بوركينا فاسو ومالي وألمانيا والولايات المتحدة وكينيا وأوغندا. في عام 2017 كلفه معرض سربنتين بتصميم هيكل سربنتين في لندن. وقد شغل مناصب أستاذية في كلية هارفارد للدراسات العليا للتصميم وكلية ييل للهندسة المعمارية والأكاديمية السويسرية للمهندسين المعماريين. في عام 2017 قبل الأستاذية في «التصميم المعماري والمشاركة» في TU München (ألمانيا).

في عام 2022، فاز بجائزة بريتزكر للهندسة المعمارية، وهو أول شخص من إفريقيا وأول شخص أسود يحصل عليها.[20] [21]

الحياة المبكرة والتعليم[عدل]

ولد كيري في قرية غاندو. كان أول طفل في القرية يتم إرساله إلى المدرسة حيث أراد والده، رئيس القرية، أن يتعلم ابنه الأكبر كيفية قراءة رسائله وترجمتها. نظرًا لعدم وجود مدرسة في غاندو اضطر كيري إلى ترك عائلته عندما كان في السابعة من عمره ليعيش مع عمه في المدينة.

بعد الانتهاء من تعليمه أصبح نجارًا وحصل على منحة دراسية من جمعية Carl Duisberg لتدريب مهني في ألمانيا كمشرف في مساعدات التنماوية.

بعد الانتهاء من التدريب المهني، ذهب لدراسة الهندسة المعمارية في الجامعة التقنية في برلين، وتخرج في عام 2004.[22]

خلال دراسته شعر أنه من واجبه المساهمة في عائلته والمجتمع الذي دعمه، وإعطاء الجيل القادم الفرصة للسير على خطاه. في عام 1998 أنشأ بمساعدة أصدقائه جمعية Schulbausteine für Gando e. V. (الآن مؤسسة Kéré)، والتي تُترجم بشكل فضفاض إلى «اجزاء لبناء غاندو»، لتمويل بناء مدرسة ابتدائية لقريته. كان هدفه هو الجمع بين المعرفة التي اكتسبها في أوروبا وأساليب البناء التقليدية من بوركينا فاسو. أكمل دراسته وبنى أول مدرسة في غاندو كمشروع دبلومه في عام 2004، بينما افتتح أيضًا مكتب الهندسة المعمارية الخاص به Kéré Architecture.[23] [24] [25][26] [27]

مشاريع في جاندو[عدل]

غاندو ، بوركينا فاسو

تقع قرية غاندو جنوب شرق واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو. يعيش بها 3000 ساكن في أكواخ صغيرة من الطين مع أسقف من الصفيح أو القش. تتجمع الأكواخ في مجموعات صغيرة تشكل مجتمعات. لا يوجد في القرية مياه جارية أو كهرباء، ولا يزال معدل الإلمام بالقراءة والكتابة أقل من المعدل الوطني البالغ 25٪. وفقًا لمؤشر التنمية البشرية للأمم المتحدة في عام 2011، تعد بوركينا فاسو سابع دولة من أقل البلدان نمواً في العالم. يؤدي الافتقار إلى التعليم وانخفاض الدخل ومتوسط العمر المتوقع إلى إعاقة تنمية البلاد، ومعظم الناس من مزارعي الكفاف، ويعتمدون على المناخ القاسي. لا توجد أمطار تقريبًا بين أكتوبر ويونيو، ويمكن أن تصل درجات الحرارة خلال النهار بسهولة إلى 45 درجة درجة مئوية.

العمليات التعاونية التي طورها كيري مع سكان غاندو والتقنيات والمواد المبتكرة والمحلية والبيئية التي ابتكروها أدت إلى حصول كيري على جائزة عالمية للهندسة المعمارية المستدامة عام 2009.[28]

مدرسة جاندو الابتدائية[عدل]

المدرسة الابتدائية في جاندو

تم الانتهاء من المدرسة الابتدائية الأولى في عام 2001. جميع المدارس في بوركينا فاسو تقريبًا مبنية من الخرسانة وتبدو في غير محله إلى حد ما في منطقة الساحل. إنتاج الخرسانة مكلف ويتطلب الكثير من الكهرباء. المباني الخرسانية ليست مناسبة تمامًا للمناخ في بوركينا فاسو، حيث تصبح الحرارة عالية بشكل لا يطاق، مما يجعل من الصعب على التلاميذ التركيز. غالبًا ما يُنظر إلى الأرض على أنها مادة بناء للفقراء، لكن كيري أراد استخدام الموارد المتاحة محليًا.

تم بناء المدرسة الابتدائية من الطوب اللبن، وهو أمر كان المجتمع في البداية متشككًا فيه إلى حد ما. كانوا قلقين من أن البناء المبني من الطوب اللبن لن يصمد في موسم الأمطار. لكن تصميم Kéré المبتكر قدم الحل. يحمي السقف العريض والمرتفع من الصفيح الجدران من المطر، ويسمح للهواء بالدوران تحته من أجل الحفاظ على برودة المبنى. كان المجتمع مسرورًا لأن المدرسة لا تزال قائمة بعد عشر سنوات، والمبنى أكثر برودة وأكثر راحة للعمل فيه على عكس مباني المدرسة التقليدية الخرسانية. اشتهر تصميم كيري في جميع أنحاء بوركينا فاسو، وفاز بجائزة الآغا خان للعمارة في عام 2004.[29]

كانت إحدى القضايا الرئيسية التي تمت مواجهتها هي كيفية شرح المخططات والتصاميم في قرية معظم الناس فيها أميين. عند رسم خطة أولية في الرمال، وجد المجتمع مشاركًا بشكل كامل في المشروع، وقد قدم العديد منهم إلى اقتراحات خاصة حول كيفية تحسينه. كما يقول كيري، «فقط أولئك الذين يشاركون في عملية التنمية يمكنهم تقدير النتائج المحققة وتطويرها وحمايتها».

شارك جميع سكان غاندو في بناء المدرسة. أراد الجميع المساعدة - قامت النساء بإعداد الأرضية بينما كان الرجال يصنعون الطوب اللبن للجدران ويجمعون الحجارة للأساسات. تلقوا تدريبًا في الموقع على تقنيات البناء التي يمكنهم استخدامها لبناء منازلهم والحصول على وظائف. أُعجبت قريتان مجاورتان بتنظيم مجتمع غاندو وإنجازاته. إنهم الآن، خطوة بخطوة، يبنون مدرستهم الخاصة بالتعاون مع غاندو. تعترف السلطات المحلية أيضًا بقيمة هذا المشروع: فهي لا تدفع فقط رواتب المعلمين في المدرسة الابتدائية، ولكنها تساهم أيضًا من خلال توظيف المزيد والمزيد من الشباب من غاندو في مشاريع البناء الخاصة بهم.[30]

مشروع أشجار المانجو بغاندو[عدل]

كيري لا يريد فقط بناء المدارس وتوفير التعليم، ولكن إنشاء واحة يتم فيها تلبية احتياجات سكان قرية غاندو. من أجل القيام بذلك، شرع في مشروع زراعة أشجار المانجو. يهدف المشروع إلى معالجة العديد من المشاكل الرئيسية في المنطقة.

الجوع نادر، لكن سوء التغذية منتشر في غاندو والمنطقة المحيطة بها. الغذاء الرئيسي هو «الفوفو»، والذي يتكون من الدخن المطحون والمسلوق. يحتوي على القليل من الفيتامينات، ومعظم الناس يأكلون مرة واحدة فقط في اليوم. توفر المانجو مصدرًا مهمًا للتغذية، وتساعد الفيتامينات في تقوية جهاز المناعة. علاوة على ذلك، توفر أشجار المانجو مصدرًا حيويًا للظل. غالبًا ما تصل درجات الحرارة أثناء النهار إلى 40 درجة مئوية. في خضم هذه الحرارة التي لا تطاق، تصبح المساحة الباردة تحت شجرة المانجو مكانًا مهمًا للقاء لمجتمع القرية، حيث يلعب الأطفال ويدرسون ويستريحون. هدف آخر هو تعليم التلاميذ المسؤولية. يتم إعطاء كل تلميذ شجرة لرعايتها. بهذه الطريقة يتعلمون كيفية زراعة الأشجار والعناية بها، وهذه هي المعرفة التي سينقلونها إلى والديهم والجيل القادم.

بسبب التوسع السكاني السريع في البلاد، وهيمنة الحطب كمصدر رئيسي للوقود، فقدت بوركينا فاسو 60 ٪ من أشجارها في السنوات الخمس عشرة الماضية. وقد أدى ذلك إلى عواقب وخيمة على البيئة. توفر الأشجار الظل وتحمي التربة من التعرية وتوقف التصحر وتنظم نظام المياه الجوفية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم الأشجار في خصوبة التربة والتنوع البيولوجي من حيث أنها توفر موطنًا للعديد من الأنواع.

مع المناخ الحار والجاف في بوركينا فاسو والنقص الحاد في الأمطار بين أكتوبر ويونيو، لا يمكن للعديد من النباتات والشتلات البقاء حيا. بالإضافة إلى هذا، دمر النمل الأبيض الكثير. مبيدات الآفات والأسمدة باهظة الثمن ومضرة بالبيئة. لذلك، طور Kéré مفهومًا مبتكرًا:

استعدادًا لزرع الشجرة، يتم حفر حفرة وملئها بالعظام واللحوم القديمة، وتترك لبضعة أيام. بعد فترة تجذب العظام واللحوم النمل الذي يستعمر الحفرة ويأكل النمل الأبيض. وهذا يمكّن الأشجار من النمو دون الحاجة إلى أي مبيد حشري. يتم الاحتفاظ بالحيوانات مثل الدجاج في ظلال الأشجار، وتوفر روثها السماد الطبيعي للأشجار، بحيث لا تكون الأسمدة الاصطناعية ضرورية.

بدلاً من سقي الأشجار مرتين في اليوم، توصل كيري إلى الفكرة التالية: وضع أواني فخارية بجوار الأشجار، مع استخدام قطارات موجهة مباشرة إلى الجذور. تمنع الأواني الفخارية التبخر وتحتاج فقط إلى ملؤها مرة واحدة في الأسبوع، مما يمنح الأشجار كمية صغيرة ولكن ثابتة من الماء. بهذه الطريقة، يمكن لطريقة بسيطة وفعالة أن يكون لها تأثير إيجابي على حياة الناس في غاندو.

حديقة مدرسة جاندو وبئر[عدل]

معظم الناس في بوركينا فاسو هم من مزارعي الكفاف، وفي القرى الريفية مثل غاندو، الأغلبية الساحقة. هذه مشكلة محتملة للتعليم، حيث تتوقع العائلات أن يساعد أطفالها في الزراعة. لذلك من الضروري إعطاء التلاميذ معرفة عملية بالزراعة، وجعل التعليم مناسبًا لهم.

ولهذه السبب، تم إنشاء مخصص على أرض المدرسة وحفر بئر لتوفير المياه لكل من المدرسة والقرية. إلى جانب فصولهم الدراسية، يتعلم الطلاب كيفية العناية بالنباتات دون استخدام أي مبيدات حشرية أو أسمدة، مما يشجعهم على استخدام الأساليب المستدامة في المستقبل. في منطقة يندر فيها الطعام ويتبع معظم الناس نظامًا غذائيًا متكررًا للغاية، توفر حديقة المدرسة مساهمة مهمة في الأمن الغذائي.

مدرسة جاندو الثانوية[عدل]

المدرسة الثانوية في جاندو

أدت الزيادة في التمويل الحكومي للتعليم الثانوي في عام 2010 إلى تمكين 50 تلميذا من بدء الدراسة. أثناء انتظار الفصول الدراسية الجديدة، تم عقد دروسهم في المدرسة الابتدائية. بدأ بناء مدرسة ثانوية في مايو 2011 وتم افتتاحها في 2013.

سيضم مجمع المبنى الجديد 12 فصلاً دراسياً وقاعة ومكتبة ومبنى إداري والعديد من الملاعب الرياضية. سوف تستوعب ما يقرب من 1000 طالب. التصميم مستوحى من الأسر الريفية التقليدية في بوركينا فاسو: تم تصميم الفصول الدراسية بطريقة دائرية لتشكل فناءً محميًا يحميه من الغبار والرمال التي تجلبها رياح هارماتان. الهيكل مفتوح على جانبه الغربي، مما يسمح بدخول النسيم البارد إلى المنطقة.

تجعل درجات الحرارة المرتفعة جدًا وكثرة الفصول الدراسية ونقص تكييف الهواء في بوركينا فاسو من الصعب جدًا على التلاميذ التركيز. لذلك، قمنا بتطوير نظام تبريد هواء مبتكر باستخدام التهوية الطبيعية فقط. المدرسة محاطة بضفة من الأرض تزرع عليها الأشجار. توفر الأشجار الظل، وتتجمع مياه الأمطار لتزويدهم بالمياه. يتم وضع الأنابيب المثقبة تحت الضفاف الأرضية لتجمع الرطوبة. تهدأ الرياح عندما تهب عبر الأنابيب، وتخرج في الفصول الدراسية من خلال فتحات في الأرضية، مما يوفر نظام تبريد تحت الأرضية صديق للبيئة. حصل هذا التصميم على جائزة Global Holcim الذهبية لعام 2012.[31]

تستخدم المدرسة الثانوية نفس نوع السقف مثل المدرسة الابتدائية، مع سقف عريض من الحديد المموج مرتفع فوق سقف من الطين. يدور الهواء بين السقف والاخر، يسخن ويرتفع، مما يخلق تيار شفط في الأسفل. يؤدي هذا إلى ارتفاع الهواء البارد من الأنابيب الموجودة أسفل الأرضية، مما يقلل درجة حرارة الغرفة بما يقدر بنحو 6-8 درجة مئوية. بأساليب بسيطة لكنها فعالة مثل هذه، تتطلب المدرسة القليل من الكهرباء في كل من البناء والصيانة.

أدى تزايد عدد سكان بوركينا فاسو والاستخدام السائد لحطب الوقود كوقود إلى مشاكل كبيرة في إزالة الغابات. تم قطع ما يقدر بنحو 60 ٪ من أشجار البلدان في السنوات الخمس عشرة الماضية. والأسوأ من ذلك، أن برامج إعادة التشجير غالبًا ما يزرع أشجار الأوكالبتوس التي تنمو بسهولة وسرعة، ولكنها تمتص كميات هائلة من المياه الجوفية على حساب الزراعة المحلية.

ولمكافحة هذه المشكلة، تستخدم المدرسة الثانوية خشب من أشجار الأوكالبتوس في البناء، وتزرع أشجار المانجو بدلا منها. تحتاج أشجار المانجو إلى كمية أقل من المياه وتنتج الفاكهة وتوفر ظلًا أكثر من أشجار الأوكالبتوس، والتي يستفيد منها التلاميذ أثناء فترات الراحة.

كما فعل مع مشاريعه الأخرى، استخدم في مشروع المدرسة الثانوية القوى العاملة المحلية للبناء. يقوم المتخصصون الذين دربهم فرانسيس كيري بالإشراف على أفراد المجتمع المحلي، وتدريبهم على تقنيات البناء اللازمة. بدلاً من بناء الجدران من الطوب بالطوب، ابتكر كيري طريقة لصب الطين وكمية صغيرة من الإسمنت في قالب، وهو أسرع بكثير. يتيح نقل المهارات هذا للقرويين تكرار تصميم المبنى، ويشجعهم على اعتماد أساليب مستدامة بدلاً من الخيار الملموس المعتاد.

أتيليه جاندو[عدل]

تم تطوير Atelier في عام 2014 وتم الانتهاء من بنأه في 2018، وهو عبارة عن مبنى يعمل كمركز مجتمعي وقاعدة في الموقع لمشاريع البناء. ساعدت مجموعة من الطلاب من الاكادمية المعمارية في مندريسيو فرانسيس كيري في التخطيط وبناء الخطوات الأولى للبناء. [1]

الجوائز[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.uni-weimar.de/en/university/news/bauhausjournal-online/titel/diebedo-francis-kere-is-the-bauhaus-guest-professor-for-the-20212022-winter-semester/. الوصول: 18 مارس 2022.
  2. ^ مذكور في: ملف استنادي متكامل. الوصول: 18 مارس 2022. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية. المُؤَلِّف: مكتبة ألمانيا الوطنية.
  3. ^ وصلة مرجع: https://www.aljazeera.com/news/2022/3/16/happiest-man-kere-first-african-to-win-pritzker-prize.
  4. ^ https://www.youtube.com/watch?v=USDKM4Hev-M&t=56s. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://www.youtube.com/watch?v=1bTx_nftAj4&t=119s. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ "أرشيف الفنون الجميلة". اطلع عليه بتاريخ 2021-04-01.
  7. ^ وصلة مرجع: https://www.moma.org/calendar/exhibitions/1061. الوصول: 16 أبريل 2021.
  8. ^ وصلة مرجع: https://www.praemiumimperiale.org/en/news-en/news-en/2023laureates-en.
  9. ^ وصلة مرجع: https://apnews.com/article/burkina-faso-europe-africa-middle-east-architecture-ca82c2dd85709daf92388552ec91ef69. الوصول: 15 مارس 2022.
  10. ^ وصلة مرجع: https://www.nachtkritik.de/index.php?option=com_content&view=article&id=20752:francis-kere-erhaelt-pritzker-preis&catid=126:meldungen-k&Itemid=100890. الوصول: 18 مارس 2022.
  11. ^ وصلة مرجع: https://www.nytimes.com/2022/03/15/arts/design/pritzker-prize-francis-kere.html. الوصول: 18 مارس 2022.
  12. ^ وصلة مرجع: https://time.com/collection/100-most-influential-people-2022/6177811/francis-kere/.
  13. ^ "The UIA Robert Matthew Prize for Sustainable & Humane Environments" (بإنجليزية بريطانية). Retrieved 2023-09-25.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  14. ^ وصلة مرجع: http://www.arch.virginia.edu/news/francis-kere-2021-thomas-jefferson-foundation-medalist-in-architecture. الوصول: 18 مارس 2022.
  15. ^ وصلة مرجع: https://www.world-architects.com/en/architecture-news/headlines/francis-kere-among-arts-and-letters-recipients. الوصول: 18 مارس 2022.
  16. ^ وصلة مرجع: https://princeclausfund.org/storage/documents/Report-from-the-2017-Prince-Claus-Awards-Committee_EN.pdf. الوصول: 18 مارس 2022.
  17. ^ مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20170122173817/http://archiv.schelling-architekturpreis.org/index.php?id=97. الوصول: 18 مارس 2022.
  18. ^ مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20120906163155/http://www.holcimfoundation.org/Awards/A11RegionalHolcimAwards2011/A11AMEOverview/A11AMgoBF/tabid/1316/Default.aspx#. الوصول: 18 مارس 2022.
  19. ^ مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20101031001701/http://www.global-award.org/images/monographs/2009/Diebedo_Francis_Kere/content.htm. الوصول: 18 مارس 2022.
  20. ^ Pogrebin, Robin (15 Mar 2022). "Pritzker Prize Goes to Architect From West Africa". The New York Times (بالإنجليزية الأمريكية). ISSN:0362-4331. Archived from the original on 2022-03-17. Retrieved 2022-03-15.
  21. ^ Wainwright, Oliver (15 Mar 2022). "'It is unbelievable': Francis Kéré becomes first black architect to win the Pritzker prize". The Guardian (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-19. Retrieved 2022-03-15.
  22. ^ "Diébédo Francis Kéré" (PDF). Global Award for Sustainable Architecture. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2012-03-03.
  23. ^ Mafi, Nick (15 Mar 2022). "The 2022 Pritzker Prize Is Awarded to Diébédo Francis Kéré". Architectural Digest (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2022-03-19. Retrieved 2022-03-16.
  24. ^ Heathcote، Edwin (15 مارس 2022). "Francis Kéré becomes first African architect to win Pritzker Prize". Financial Times. مؤرشف من الأصل في 2022-03-17. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-16.
  25. ^ Kornblatt, Izzy (15 Mar 2022). "Diébédo Francis Kéré Named 2022 Pritzker Laureate". Architectural Record (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-17.
  26. ^ Parkes, John (15 Mar 2022). "Ten projects by Pritzker Architecture Prize-winner Diébédo Francis Kéré". De Zeen (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-19. Retrieved 2022-03-16.
  27. ^ Schaefer, Louisa (15 Mar 2022). "Pritzker Prize goes to Burkina Faso-German architect Francis Kere". Deutsche Welle (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2022-03-19. Retrieved 2022-03-16.
  28. ^ Contal، Marie-Hélène؛ Revedin، Jana (أكتوبر 2011). Sustainable design II, Towards a new ethics for architecture and the city. Paris: Actes Sud. ISBN:978-2-330-00085-1.
  29. ^ Architecture And Polyphony: Building In The Islamic World Today. Thames and Hudson. 2004. ISBN:978-0-500-28533-6.
  30. ^ "Zumtobel Award Honourable Mentioned Project" (PDF). 2007. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2011-07-18. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-28.
  31. ^ أ ب "Global Holcim Awards 2012 Gold". مؤرشف من الأصل في 2016-12-01.
  32. ^ "Primary School | Aga Khan Development Network". www.akdn.org. مؤرشف من الأصل في 2022-03-16. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-31.
  33. ^ Entertainment, The only biannual Magazine for Architectural. "INTERVIEW: Francis Kéré on Building in Europe and In Africa and His Ethic Of Simplicity". pinupmagazine.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-01-18. Retrieved 2020-12-31.
  34. ^ "Global Award for Sustainable Architecture: Diébédo Francis Kéré". مؤرشف من الأصل في 2010-10-31.
  35. ^ "Global Award for Sustainable Architecture". Cité de l'architecture & du patrimoine (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-11-17. Retrieved 2020-06-03.
  36. ^ "Kéré Architecture". kere-architecture.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-16. Retrieved 2020-06-03.
  37. ^ "bsi-swissarchitecturalaward.ch". www.bsi-swissarchitecturalaward.ch. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04.
  38. ^ "Marcus Prize 2011 Recipient". مؤرشف من الأصل في 2017-03-22.
  39. ^ "Holcim Awards for Sustainable Construction". مؤرشف من الأصل في 2012-09-06. اطلع عليه بتاريخ 2012-10-30.
  40. ^ "Schelling Architecture Award winners". schelling-architekturpreis.org. 2014. مؤرشف من الأصل في 2017-02-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-22.
  41. ^ "The Best in Heritage". presentations.thebestinheritage.com. مؤرشف من الأصل في 2020-12-01. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-31.
  42. ^ "Francis Kéré will be in conversation with Mohsen Mostafavi about his Serpentine architecture". World Architecture Community (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-22. Retrieved 2020-12-31.
  43. ^ "Francis Kéré Among Arts and Letters Recipients -". World-Architects (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-20. Retrieved 2020-12-31.
  44. ^ "Report from the 2017 Prince Claus Awards Committee" (PDF). Prince Claus Fund for Culture and Development. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2022-10-17. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-30.
  45. ^ "Diébédo Francis Kéré | LafargeHolcim Foundation for Sustainable Construction". LafargeHolcim Foundation. 25 نوفمبر 2020. مؤرشف من الأصل في 2023-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2020-12-31.
  46. ^ "Francis Kéré 2021 Thomas Jefferson Foundation Medalist in Architecture". University of Virginia School of Architecture. مؤرشف من الأصل في 2021-06-29.
  47. ^ "For the first time in its history, architecture's top award goes to a Black architect". NPR.org. مؤرشف من الأصل في 2022-03-18.

قراءة متعمقة[عدل]

المجلات[عدل]

كتب[عدل]

فيديو[عدل]

روابط خارجية[عدل]