ديجينيس أكريتاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أكريتاس والتنين في صحن بيزنطي من القرن الثاني عشر

ديجينيس أكريتاس (باليونانية:Διγενῆς Ἀκρίτης) هي ملحمة أسطورية بيزنطية تصف بطل وطني بيزنطي اسمه باسيليوس عاش تقريبا في القرن العاشر الميلادي، وكان قد لُقِّبَ "ديجينس" (ومعناها: المولود من عرقين، باليونانية) لأنه كان ابن أمير عربي مسلم ونبيلة يونانية مسيحية، ولُقِّبَ "أكريتاس" (من "تكرا" وتعني "الحدود" باليونانية) كأحد حماة حدود الإمبراطورية الذين كانت مهمتهم رد هجمات "أمراء الحدود" المسلمين (باللغة العثمانية : اوج بگلیکی) (بالتركية: Uç beyliği)‏، وضد غارات قطاع الطرق.[1][2][3]

الملحمة الأصلية عنه ضائعة حتى الآن ولكن بقت أربع قصائد منها، حيث تم تأليف أحداث مختلفة بأيدي مختلفة، وأولها تحتوى نحو 4000 جملة اكتشفت في القرن التاسع عشر في مخطوطة عُثر عليها في طرابزون تعود للقرن السادس عشر. والثلاثة الأخرى عثر عليها في غروتا فيراتا وأندروس وأكسفورد. والقصائد التي تقارن مع نشيد رولاند و السيد تحتوي في لبها على بعض الحقائق لكن لا يمكن اعتبارها سجلا تاريخيا، وأحداث القصة تدور في إقليم كابادوكيا والفرات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن ديجينيس أكريتاس على موقع aleph.nkp.cz". aleph.nkp.cz. مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن ديجينيس أكريتاس على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن ديجينيس أكريتاس على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 9 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.