ديد باي دايلايت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ديد باي دايلايت
غلاف اللعبة، مع تواجد عبارة "الموتُ ليسَ مهربًا" (Death is not an escape)

المطور بيهيفيور إنتراكتيف
الناشر بيهيفيور إنتراكتيف[أ]
الموزع متجر همبل  [لغات أخرى][1]،  وستيم[2]،  ونينتندو إي شوب،  وجوجل ستاديا،  ومتجر إيبك غيمز،  ومتجر مايكروسوفت،  وبلاي ستيشن ستور  تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
المصمم ديف ريتشارد
المخرج أشِلي بانيل
ديف ريتشارد
ماثيو كوتي
المبرمج فادي بيروتي
جين-فيليب ديجاردان
ريمي فِلوه
الكاتب فرح داؤود-بريكسي
المنتج ستيفان بوشامب-دانيال
الفنان فيليب ايفانوفيتش
مارك سالها
الموسيقى مايكل إف. أيبريل
الرخصة رخصة احتكارية  تعديل قيمة خاصية (P275) في ويكي بيانات
محرك اللعبة أنريل إنجن 4
النظام مايكروسوفت ويندوز
بلاي ستيشن 4
إكس بوكس ون
أندرويد
آي أو إس
بلاي ستيشن 5
إكس بوكس سيريس إكس وسيريس إس
تاریخ الإصدار
14 يونيو 2016
  • مايكروسوفت ويندوز
    عالميًا 14 يونيو 2016
  • بلاي ستيشن 4، إكس بوكس ون
    أمريكا الشمالية 20 يونيو 2017
    أستراليا 22 يونيو 2017
    أوروبا 23 يونيو 2017
  • نينتيندو سويتش
    عالميًا 24 سبتمبر 2019
  • أندرويد، آي أو إس
    عالميًا 17 أبريل 2020
  • ستاديا
    عالميًا 1 أكتوبر 2020
  • إكس بوكس سيريس إكس/إس
    عالميًا 10 نوفمبر 2020
  • بلاي ستيشن 5
    أمريكا الشمالية 12 نوفمبر 2020
    أوروبا 19 نوفمبر 2020
نوع اللعبة رعب البقاء
النمط لعبة جماعية
الوسائط توزيع رقمي
تحميل رقمي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P437) في ويكي بيانات
مدخلات مقبض،  ولوحة المفاتيح،  وفأرة حاسوب،  وشاشة لمس  تعديل قيمة خاصية (P479) في ويكي بيانات
التقييم
ESRB:
PEGI:
لعمر 18
لعمر 18
USK:
لعمر 18
لعمر 18

الموقع الرسمي الموقع الرسمي[2]  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

ديد باي دايلايت (بالإنجليزية: Dead by Daylight، وتعني بالعربية: أموات بحلول ضوء النهار) هي لعبة فيديو رعب بقاء جماعية غير متماثلة تم تطويرها بواسطة شركة بيهيفيور إنتراكتيف الكنديَّة.[3] صدرت في البداية لمايكروسوفت ويندوز في يونيو 2016،[4][5] ثم أُصدرت نسخة لبلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون في يونيو 2017،[6][7][8] كما أُصدرت لنينتيندو سويتش في 24 سبتمبر 2019، وصدرت نسخة الهاتف المحمول على نظامي آي أو إس وأندرويد في 17 أبريل 2020. تم إصدار نسخة ستاديا في أكتوبر 2020. تم إصدار إصدارات بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيريس إكس/إس في 12 نوفمبر 2020.[9]

تُلعب اللعبة على شكل لاعب واحد (القاتل) مقابل أربعة لاعبين (النَّاجين) على الإنترنت، حيث يقوم القاتل بمُطاردة النَّاجين الذين يحاولون الهروب منه، وتجنب الوقوع والتضحية بقوة ضغينة تُعرف باسم الكيان (The Entity).

اعتبارًا من 1 يناير 2018، أصبحت بيهيفيور إنتراكتيف ناشر اللعبة، وحصلت على حقوق النشر من استديوهات ستار بريز.[10]

ملخص[عدل]

يقوم اللاعب بإصلاح مولد باستخدام صندوق أدوات مع ناجٍ آخر

يجب أن تراوغ مجموعة من أربعة ناجين قاتلًا واحدًا عازمًا على التضحية بهم على خطافات لـ «الكيان»، كائن ضغين مُتَحكِم. تكون وجهات نظر الناجين من منظور الشخص الثالث، في حين أن منظور القاتل هو منظور الشخص الأول.[3] لا يمكن للناجين أن يقاوموا إلا من خلال صعق القاتل أو استخدام أشياء مثل المصابيح الكاشفة لتحجب الرؤية عن القاتل.[11] يمكن للناجين أيضًا القفز فوق العقبات بشكل أسرع بكثير من القاتل، وبالتالي توفير وسيلة للهروب. يستخدم الناجون هذه العقبات والأدوات لمساعدتهم على مراوغة القاتل لأطول فترة ممكنة.

من أجل الهروب، يجب على الناجين إصلاح خمسة مولدات منتشرة عبر الخريطة لتشغيل بوابات الخروج. يجب عليهم بعد ذلك فتح بوابات الخروج ومغادرة المنطقة، أو العثور على فتحة هروب للقفز إليها. يمكن جعل الإصلاح أسرع باستخدام عناصر مثل صناديق الأدوات.

طريقة اللعب[عدل]

معظم القتلة لديهم شكل واحد فقط من الحركة، يتحرك بوتيرة أسرع بشكل معتدل من سرعة الناجي السريع. عند مطاردة الناجين، يجب على القاتل القبض عليهم إما بضربهم بسلاحهم (ضربة واحدة تصيب الناجين، وضربتان تضعهم في حالة احتضار) أو الإمساك بهم في حركة واحدة عن طريق الإمساك بهم بشكل غير متوقع.

في المرة الأولى التي يتم فيها تعليق الناجي بالخطاف، قد يحاول الهروب، على الرغم من أن معدل القيام بذلك منخفض. عادة ما يتم إنقاذ الناجين المعلقين من قبل ناجين آخرين. إذا هرب الناجي أو تم إنقاذه وتم تعليقه في النهاية مرة ثانية، فسيدخل في «مرحلة الكفاح»، حيث يتعين على الناجي مقاومة الكيان الذي يحاول طعنه من خلال إجراء فحوصات المهارة، حتى يتم إنقاذه من قبل لاعب آخر أو قتل من قبل الكيان. إذا تم إنقاذ الناجي خلال «مرحلة الكفاح» وتم تعليقه للمرة الثالثة، فسوف يموت على الفور دون أي فرصة للبقاء على قيد الحياة.

القاتل، على الرغم من المشي بخطى سريعة، يكون أبطأ من الناجين في الحركات الأخرى، مثل القفز على الحواجز. لا يستطيع القاتل القفز فوق العقبات التي يمكن للناجين رميها في طريقهم، ولكن بدلاً من ذلك يتعين عليهم الالتفاف حولهم أو تدميرهم.

يتمتع القاتل أيضًا بقدرة قراءة الهالة، حيث يكشف باستمرار عن موقع المولدات، الخطافات، وأحيانًا الناجين.

كل قاتل لديه قوته الفريدة. على سبيل المثال، يمكن لـ «ريث» (Wraith) أن «يختفي»، ويتحول إلى غير مرئي ويتحرك بشكل أسرع (ولكنه غير قادر على ضرب الناجين أثناء الاختباء)، ويستخدم «هيلبيلي» (Hillbilly) المنشار الذي يسمح له بالاندفاع بسرعة على طول الخريطة والقضاء على الناجين على الفور عند التعامل معه. يمكن تغيير هذه الصلاحيات باستخدام الوظائف الإضافية التي تم الحصول عليها من خلال اللعب.

بصفتك أحد الناجين، يجب على اللاعبين الهروب من الخريطة، وهو ما يمكن القيام به بإحدى طريقتين: إما عن طريق إصلاح خمسة مولدات لإعطاء الطاقة لبوابات الخروج؛ أو بالهروب عبر الفتحة (الهاتش (Hatch)). تفتح الفتحة عندما لا يبقى سوى ناجٍ واحد في اللعبة.[12] إذا أغلق القاتل الفتحة أو تم فتح البوابة، فسيبدأ انهيار نهاية اللعبة، مما يمنح الناجين دقيقتين فقط للهروب قبل نفاد المؤقت أو القبض عليهم من قبل القاتل.[13] تتكون خيارات حركة الناجين من الركض، المشي، أو الزحف. يجب أن يراوغوا القاتل بفقدان خط رؤيتهم في مطاردة أو عن طريق الاختباء بنجاح منهم.

عند التعامل مع القاتل، يمكن للناجين الاستفادة من عدد قليل من العناصر - البحث عن الصناديق عبر الخريطة والتي ستؤدي أحيانًا إلى مجموعات طبية، ومصابيح يدوية (يمكن استخدامها لحجب الرؤية عن القاتل مؤقتًا)، صناديق الأدوات، مفاتيح، أو الخرائط.

معظم القتلة لديهم «دائرة رعب» تحيط بهم. الناجون داخل هذا الدائرة يسمعون دقات قلب تزداد شدتها مع الاقتراب من القاتل. يمكنهم أيضًا رؤية ضوء أحمر (يسمى «البقعة الحمراء») ينبعث من رأس القاتل على الأرض، والذي يكشف عن الاتجاه الذي يواجهونه ويمكن أن يساعد الناجين في تحديد متى يكون القاتل على وشك الالتفاف حول الزاوية. بعض القتلة لديهم القدرة على قمع نصف قطر الرعب والضوء الأحمر في ظل ظروف معينة، مما يمكنهم من مفاجأة الناجين غير المدركين.

أهداف[عدل]

تتسبب تفاعلات الناجين مع معظم الكائنات في اللعبة في إجراء فحوصات عشوائية للمهارات (skill checks). يمكن للاعب إما أن يقوم بفحص جيد للمهارة ليس له أي نتيجة، أو فحص مهارة رائع يسرع الإجراء الذي يقوم به اللاعب، أو فحص مهارة سيء يُعلم القاتل بموقع الناجي. القتلة لديهم القدرة على إتلاف المولدات، مما يؤدي إلى تراجع تقدم الإصلاح بمرور الوقت.

إذا تم القبض على أحد الناجين من قبل القاتل، يتم التقاطه وعادة ما يتم نقله إلى أقرب خطاف. خلال هذا الوقت يمكنهم محاولة التذبذب بعيدًا عن قبضة القاتل قبل أن يصلوا إلى الخطاف ومحاولة الهرب. إذا نجح القاتل في ضرب أحد الناجين على أحد الخطافات العديدة في المنطقة، فيمكن لزميل الفريق إنقاذ الناجي المخوزق أو، في حالات نادرة، يمكن للناجي المخوزق (مع فرصة 4٪) إنقاذ نفسه من الخطاف.

بمجرد إصلاح جميع المولدات، يجب على الناجي العثور على مفتاح كهربائي بجوار إحدى البوابتين للخروج وسحبه إلى الأسفل لمدة 20 ثانية لفتح الباب. تنتهي اللعبة فقط عندما يكون جميع الناجين إما قد هربوا أو قُتلوا - وبالتالي، في حين أن بعض الناجين قد يهربون وينتهون في وقت مبكر، يجب على أولئك الذين ما زالوا في الداخل الاستمرار في اللعب. اللاعبون الذين هربوا أو ماتوا لديهم القدرة على مراقبة باقي اللاعبين خلال نهاية اللعبة، أو العودة إلى القائمة والانضمام إلى لعبة جديدة.

إذا بقي ناجٍ واحد فقط، يمكن أن يصبح إصلاح المولدات شبه مستحيل. تتمثل إحدى طرق الهروب البديلة في استخدام «الفتحة» (الهاتش)، التي تظهر في منطقة عشوائية بعد أن يساوي عدد المولدات التي تم إصلاحها واحدًا أكثر من عدد الناجين الذين بقوا على قيد الحياة في اللعبة (أي ثلاثة مولدات تم إصلاحها مع بقاء اثنين فقط على قيد الحياة). يتم إغلاق الفتحة ولكن عندما يبقى ناجٍ واحد فقط سيتم فتحها تلقائيًا. يمكن للقاتل إغلاق الفتحة، مما يؤدي إلى مرحلة «انهيار نهاية اللعبة» من اللعبة.[14]

امتيازات (Perks)[عدل]

يتمتع كل من الناجين والقتلة بخيار استخدام ما يصل إلى أربعة امتيازات في الحمولة، مما يمنح شخصياتهم قدرات خاصة. تختلف الامتيازات بين الناجين والقتلة. لا يجوز للقتلة استخدام ميزة الناجين، والعكس صحيح. يمكن أن تتراوح امتيازات الناجين من إعطاء دفعة من السرعة عند الركض من القاتل، إلى القدرة على الشفاء الذاتي بدون مجموعة إسعافات أولية، لإطلاق العنان للقدرة على تخريب خطافات اللحوم بدون صندوق أدوات. قد تتراوح امتيازات القاتل بين رؤية هالات الناجين، وإعاقة وقت نضالهم أثناء حملهم، وإغلاق المولدات لمنعهم من العمل.

هناك عدد من «الامتيازات العامة» التي تبدأ بدون قفل لتتعلمها أي شخصية. بالإضافة إلى ذلك، تبدأ كل شخصية محددة بمجموعة من ثلاث مزايا فريدة بالنسبة لهم.

يمكن فتح الامتيازات والإضافات (add-ons) والعناصر (items) من خلال «شبكة الدم» (Bloodweb)، وهي شجرة مهارات حيث يمكن لكل شخصية إنفاق العملة داخل اللعبة. يتيح التقدم بعيدًا بما فيه الكفاية في «شبكة الدم» لشخصية ما فتح إصدارات «قابلة للتعليم» (teachable perks) من الامتيازات الفريدة للشخصية، والتي تحول بشكل فعال الامتياز الفريد المعني إلى امتياز عام، مما يجعلها متاحة للشخصيات الأخرى للتعلم في شبكات الدم الخاصة بهم.

شخصيات[عدل]

الناجون[عدل]

قد يتولى اللاعبون دور أحد الناجين البالغ عددهم 33 شخصًا: تم إنشاء بعض هذه الشخصيات خصيصًا للعبة، وبعضها مرخص من سلاسل أعمال رعب أخرى.[15]

الناجي رخصة الجنسية وصف سعر الشخصية

(قطعة قزحيَّة أو خليَّة ذهبيَّة)

دوايت فيرفيلد أصلية أمريكي شاب غريب الأطوار لكنه قائد ماهر. مجاني
ميغ توماس أمريكية رياضية نشيطة مليئة بالطاقة. مجاني
كلاوديت موريل كندية عالمة نبات مجتهدة. مجاني
جيك بارك كوري جنوبي شاب مُنعزل لكنه قادر على الصمود. مجاني
نيا كارلسون سويدية فنانة ريفية قادرة على المناورة. مجاني
لوري سترود سلسلة هالوين أمريكية جليسة أطفال. 500 خلية
آيس فيسكونتي أصلية أرجنتيني من أصل إيطالي مقامر محظوظ. 4,500 قطعة / 250 خلية
بيل أوفربيك ليفت 4 ديد أمريكي جندي عجوز. مجاني
فينغ مِن أصلية صينية متنافسة مُركزة. 4,500 قطعة / 250 خلية
ديفيد كينغ بريطاني مكشط طلاء خشن. مجاني
كوينتين سميث أي نايتمر أون إلم ستريت أمريكي حالم حازم. 500 خلية
ديفيد تاب سو أمريكي محقق مهووس. 500 خلية
كيت دينسون أصلية أمريكية مغنية متفائلة. 4,500 قطعة / 250 خلية
آدم فرانسيس جامايكي مدرس واسع الحيلة. 4,500 قطعة / 250 خلية
جيف جوهانسن كندي من أصل نرويجي فنان هادئ. 4,500 قطعة / 250 خلية
جين روميرو أمريكية من أصل لاتيني من المشاهير المؤثرين. 4,500 قطعة / 250 خلية
آش ويليامز إيفل ديد أمريكي ذئب وحيد. [ك‍] 500 خلية
نانسي ويلر سترينجر ثينغز أمريكية صحفية طموحة. 500 خلية
ستيف هارينغتون أمريكي جوك سابق. 500 خلية
يوي كيمورا أصلية يابانية متسابقة شوارع محترفة. 4,500 قطعة / 250 خلية
زارينا قْصير أمريكية من أصل لبناني موَّثِقة جريئة. 4,500 قطعة / 250 خلية
شيرل مايسون سايلنت هيل أمريكية شابة مخضرمة من محاربي الرعب. 500 خلية
فيلكس ريختر أصلية ألماني مهندس معماري ذو رؤية. 4,500 قطعة / 250 خلية
إيلودي راكوتو فرنسية من أصل مدغشقري محقق غامض. 4,500 قطعة / 250 خلية
يون-جِن لي كورية جنوبية منتج موسيقى مهتم بنفسه. 4,500 قطعة / 250 خلية
جِل فالِنتاين ريزدنت إيفل أمريكية مؤسِسَة س.ت.ا.ر.ز (شركة خيالية). 500 خلية
ليون إس. كينيدي أمريكي ضابط شرطة مبتدئ. 500 خلية
ميكايلا ريد أصلية أمريكية شابة باطنية روحانية. 4,500 قطعة / 250 خلية
جوناه فاسكيز أمريكي من أصل إسباني العقل الحسابيّ المدبر. 9,000 قطعة / 500 خلية
يويتشي أساكاوا رينغو ياباني عالم أحياء بحرية موهوب. 500 خلية
هادي كور أصلية كندية من أصل هندي مدونة بث صوتي شجاعة. 9,000 قطعة / 500 خلية
آدا ونغ ريزدنت إيفل صينية عميلة سرية غامضة. 500 خلية
ريبيكا شامبرس أمريكية طبيبة موهوبة وعضوة فرقة. 500 خلية
فيتوريو توسكانو أصلية إيطالي جامع تُحف وقطع نادرة. 9,000 قطعة / 500 خلية
ثاليتا ليرا برازيلية لاعبة طائرات ورقية ماهرة. 9,000 قطعة / 500 خلية
ريناتو ليرا برازيلي لاعب طائرات ورقية موهوب. 9,000 قطعة / 500 خلية
غابرييل سوما قنطور أقرب C مهندس مُتمكن ووظيفي ماهر. 9,000 قطعة / 500 خلية
نيكولاس كيج مرخص أمريكي ممثل بارع ونجم مشهور. 500 خلية
إلين ريبلي فضائيون أمريكية ضابطة صف سفينة حازمة. 500 خلية
آلن ويك مرخص أمريكي كاتب شهير ومستكشف غامض. 500 خلية
سيبل ورد أصلية أمريكية شابة غامضة ومهتمة في السحر والظلام. 9,000 قطعة / 500 خلية

بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة ستة أطقم أسطورية والتي تحول الناجي الخاص باللاعب إلى شخصيات ناجية بديلة.

ناجي أسطوري رخصة الناجي الأصلي
ليزا جارلاند سايلنت هيل شيرل مايسون
سيبل بينِت
جوناثان بايرز سترينجر ثينغز ستيف هارينجتون
كريس ريدفيلد ريزدينت إيفل ليون إس. كينيدي
كلير ريدفيلد جِل فالِنتاين
جايمس ساندرلاند سايلنت هيل شيرل مايسون

في حين أن هذه ليست أزياء أسطورية، إلا أن هذه الأزياء تمنح الناجين مظاهرًا أصلية تذكرنا بشخصيات مُرخصة من سلاسل أخرى.

زِي الشخصية رخصة الناجي الأصلي
فرانسيس ليفت 4 ديد جيك بارك
زوّي ميغ توماس
إيلِس ليفت 4 ديد 2 دوايت فيرفيلد
روتشيل كلاوديت موريل
إرين ييغر هجوم العمالقة دوايت فيرفيلد
ميكاسا أكرمان يوي كيمورا
ليفاي أكرمان جيك بارك
آني ليونهارت ميغ توماس
ارمين أرليرت فيلكس ريختر
هيستوريا رايس كيت دينسون
هانجي زوي زارينا قْصير
كيني أكرمان ايس فيسكونتي

القتلة[عدل]

قد يتولى اللاعبون أيضًا دور أحد القتلة الثمانية والعشرون: بعضهم أصلي وبعضهم مرخص. كل قاتل لديه قوة خاصة به.

قاتل(ة) رخصة قوة
ذا ترابر أصلية يمكنه وضع فخاخ الدببة للقبض على الناجين وإيذائهم. يمكن للناجين نزع هذه الفخاخ.
ذا ريث قادر على أن يصبح شبه غير مرئي بدق الجرس.
ذا هيلبيلي يمكنه الركض بالمنشار الذي يضع الناجين على الفور في حالة الموت دون الحاجة إلى إضافات. يمكن أن يؤدي إعادة استخدام المنشار بشكل متكرر إلى ارتفاع درجة حرارته، مما يجعله غير قابل للاستخدام لفترة قصيرة.
ذا نرْس يمكن أن تنقل مسافة كبيرة عبر العوائق على حساب سرعة الحركة الأساسية المخفضة بشكل كبير.
ذا شيّب (مايكل مايرز) هالووين يمكنه مطاردة الناجين لاكتساب سرعة متزايدة، مدى اندفاع، والقدرة على وضع الناجين على الفور في حالة الموت.
هاق أصلية يمكنها وضع الأفخاخ التي تسمح لها بالانتقال إليها عندما يقترب منها الناجي.
ذا دُكتور يمكن أن يتسبب في قيام الناجين بالصراخ، والكشف عن مواقعهم وبناء جنونهم تدريجيًا وجعل التحقق من المهارات أكثر صعوبة.
ذا هَنتريس يمكنها رمي الفؤوس لإصابة الناجين من بعيد.
ذا كانيبال مجزرة منشار تكساس يمكنه استخدام المنشار الخاص به لزيادة سرعة الحركة والهجوم الشامل الذي يضع الناجين على الفور في حالة الموت.
ذا نايتمر أي نايتمر أون إلم ستريت يمكن للناجين أن يناموا إما بشكل طبيعي مع مرور الوقت أو عندما يضربهم الكابوس، ويعانون نتيجة ذلك من تنفيسات معينة.
ذا بيغ سو يمكنها الانحناء، وإخفاء نصف قطر الرعب الخاص بها ومنحها هجوم كمين بعيد المدى. يمكنها أيضًا وضع مصائد الدببة العكسية على الناجين، والتي ستقتلهم على الفور بعد فترة من الوقت إذا لم تتم إزالتها.
ذا كلاون أصلية يمكنه رمي زجاجات الغاز السام لإبطاء الناجين وتشويش رؤيتهم، وكذلك الزجاجات التي يمكن أن تزيد من سرعة الحركة لكل من الناجين والمهرج بعد تأخير قصير.
ذا سبيرِت يمكنها السفر بسرعة عبر بُعد بديل حيث لا يمكنها رؤية الناجين، ولكن يمكنها رؤية إشارات بيئية أخرى مثل علامات الخدش أو تحريك العشب. الناجون أيضًا غير قادرين على رؤية الروح عندما تفعل هذا.
ذا ليجن يمكنه/يمكنها تنشيط القدرة على التحرك بشكل أسرع، والقفز فوق العوائق وإحداث الجروح العميقة، والتي يجب على الناجي معالجتها.
ذا بليّق يمكن أن تصيب الناجين بالتقيؤ عليهم. الناجون المصابون بالعدوى الكاملة لا يستطيعون شفاء أنفسهم دون التطهير في النوافير. يمكن أن تلتهم ذا يليّق النوافير التالفة، مما يتسبب في قدرتها على القيء لإصابة الناجين عند الاتصال.
غوست فيس عالم المرح[16] يمكنه الانحناء، وكذلك تفعيل القدرة على إخفاء نصف قطر رعبه ومطاردة الناجين. يمكنه وضع الناجين المطارَدين بالكامل في حالة الموت على الفور. يمكن للناجي إلغاء تنشيط هذه القدرة من خلال النظر إلى غوست فيس لفترة قصيرة من الوقت.
ذا ديموغورغون سترينجر ثنيغز يمكنه اجتياز الخريطة عبر البوابات واستخدام هجوم اندفع ممتد. يمكنه الكشف عن بوابات الناجين القريبة.
ذا أوني أصلية يمكن أن يستهلك دماء الناجين لشن هجوم اندفاعي يمكن أن يضعهم على الفور في حالة الموت.
ذا ديث-سلينغر يمكنه إطلاق النار على الناجين بمسدس الرمح ليدفعهم نحوه.
ذي إكسِكيوشنر

(بيرمد هيد)

سايلنت هيل يمكنه مهاجمة مسافات قصيرة من خلال العوائق، وكذلك ترك الممرات التي تصيب الناجين بتأثير الحالة مما يسمح له بإرسالهم إلى أقفاص.
ذا بلايت أصلية يمكنه أن يرتد إلى الجدران بسرعة عالية لضرب الناجين بسهولة أكبر على حساب نطاق الحركة المنخفض.
ذا توينز زوج من التوائم الملتصقة. يمكن لأحد التوأمين فصل الآخر، والذي يمكن بعد ذلك التحكم فيه بشكل مستقل.
ذا ترِكستِر يمكنه رمي السكاكين لإصابة الناجين ببطء.
نيمسيس ريزدنت إيفل يمكنه استخدام مخالبه لإصابة الناجين بفيروس تي. سيتعرض الناجون المصابون للعدوى بأضرار إذا أصيبوا بمخالبه مرة أخرى.
ذا سينوبايت  [لغات أخرى][17] هيلرايسر يمكنه أن يربط الناجين بالسلاسل، ويقلل من سرعة حركتهم حتى يتحرروا.[18]
ذي أرتِست أصلية يمكنها إرسال الغربان المروعة عبر الخريطة لاكتشاف وإصابة الناجين.
ذي أونريو رينغو تنتقل إلى أجهزة التلفاز حول الخريطة وتستخدمها لإدانة الناجين. يمكن قتل الناجين المدانين على الفور. يمكن للناجين استخدام أشرطة الفيديو لإيقاف تشغيل أجهزة التلفزيون.
ذا درِدج أصلية قادرة على الانتقال الفوري إلى الخزائن حول الخريطة وتشغيل الظلام المفاجئ (Nightfall) بضرب الناجين وتعليقهم. الظلام الفاجئ يجعل الخريطة أكثر قتامة إلى حد كبير لجميع الناجين ويسمح لذا درِدج بالانتقال الفوري إلى الخزانات بشكل أسرع وبشكل متكرر. يمكن للناجين قفل الخزائن لإبطاء ذا درِدج، ولكن يمكن كسر هذه الأقفال.
ألبرت ويسكر / ذا ماسترمايند ريزدنت إيفل يستخدم فيروس أوروبوروس (Uroboros) للاندفاع السريع لمسافة قصيرة، والتغلب على العقبات وإصابة أي ناجٍ يصيبه. تتفاقم العدوى بمرور الوقت، مما يؤدي في النهاية إلى إعاقة الناجين. كما أنه يمسك بالناجين عند الاتصال به، إما يتسبب في ضرر إذا ارتطم بأحد الأشياء أو ألقاها.

بالإضافة إلى ذلك، تمت إضافة عشرة شخصيات أسطورية فائقة الندرة، والتي تحول القتلة إلى شخصيات قاتلة بديلة.

القاتل الأسطوري رخصة القاتل الأصلي
ذا مينوتور أصلية ذا أوني
ذا كرامبوس ذا ترابر
ذا لوك-سي كرْبت تي في ذا دُكتور
ذا مورديو ذا هَنتريس
ذا بِرتش هاق
ذا فيري مان أصلية ذا بلايت
ذا تشاتِرِر هيلرايسر ذا سينوبايت
ذا بابا ياغا أصلية ذا هَنتريس
راينر براون هجوم العمالقة ذا أوني
العملاق مطرقة الحرب ذا سبيريت

ضبط[عدل]

خرائط[عدل]

تجري اللعبة عبر خمسة عشر خريطة تستند إلى الأماكن التي أصبح القتلة فيها قتلة: مِلكية ذا ماكميلان (The MacMillan Estate؛ ذا ترابر)، ملجأ كروتوس برين (Crotus Prenn Asylum؛ ذا نرْس، ذا كلاون)، حطام ملاذ السيارات (Autohaven Wreckers؛ ذا ريْث)، مزرعة الرياح الباردة (Coldwind Farm؛ ذا هيلبيلي)، هادونفيلد (Haddonfield؛ ذا شيّب)، مستنقع المياه المنعزلة (Backwater Swamp؛ ذا هاق)، معهد ليري التذكاري (Léry's Memorial Institute؛ ذا دُكتور)، الغابة الحمراء (The Red Forest؛ ذا هَنتريس، ذا بليّق)، سبرينغوود (Springwood؛ ذا نايتمر)، مصنع جدعون للحوم (Gideon Meat Plant؛ ذا بيغ)، مِلكية ياماوكا (Yamaoka Estate؛ ذا سبيريت، ذا أوني)، أورموند (Ormond؛ ذا ليجن)، مختبر هوكينز الوطني (Hawkins National Laboratory؛ ذا ديموغورغون)، قبر غلِنفِل (Grave of Glenvale؛ ذا ديث-سلينغر)، مدرسة مِدوِتش الإبتدائية (Midwich Elementary School؛ ذا إكسِكيوشنر)، ومدينة راكون (Racoon City؛ ذا نيمسيس). ذا كانيبال (لَذِرفيس)، ذا بلايت، ذا توينز، ذا ترِكستِر، وذا سينوبايت لم يتلقوا خرائطهم. بمرور الوقت، تراكم شر أفعال القاتل هناك حتى جذبت انتباه الكيان، قوة الظلام المجهولة من مكان لا اسم له. يتم تقسيم معظم العوالم إلى خرائط متعددة ذات ميزات متشابهة ولكن مع اختلافات صغيرة.

تتميز معظم الخرائط بمبنى أو معلم خاص بالخريطة يظل في نفس المكان في الخريطة في كل لعبة. تحتوي معظم الخرائط أيضًا على مبنى يُعرف باسم «كوخ القاتل»، وهو نفسه في جميع الخرائط ويظهر في أحد المواقع القليلة المحددة مسبقًا. يتم وضع كل لعبة جديدة، غرفة تُعرف باسم «الطابق السفلي»، في أحد المواقع العديدة المحددة مسبقًا، والتي تتضمن كوخ القاتل (إن وجد).

القبو عبارة عن غرفة خاصة تتكون من صندوق واحد للناجين ليبحثوا فيه، وأربع خزائن ليختبئوا فيها. كما أنها موطن لخطاف خاص رباعي الرؤوس لا يمكن للناجين تدميره أو العبث به بأي شكل من الأشكال. القبو له طريق واحد فقط، مما يجعله مكانًا آمنًا جدًا للقاتل لإحضار ضحاياهم دون خوف من الناجين الآخرين الذين ينقذونهم.

مغزى[عدل]

الكيان (The Entity)، كائن خارق للطبيعة ينحدر من شبكة الدم القديمة، يستيقظ من سباته ويستدعي بأفعال عنف وخبث عظيمين. القتلة، ومعظمهم من القتلة المتسلسلين، أو ضحايا مأساة رهيبة، يتم إخراجهم من الواقع من قبلهم وإقناعهم أو إجبارهم على القيام بأمرهم. من أجل الحفاظ على وجوده، يطلب الكيان التضحيات، ويطالب بمطاردة الناجين وقتلهم حتى يتمكنوا من إطعام أملهم وسرقة قطعة من أرواحهم عند الموت. من أجل مواصلة هذا البحث، يحجب الكيان بوابات الموت ويضع الموتى في حالة تشبه الحلم تقود الناجين إلى عالم الكيان ليُطاردوا مرة أخرى.

يتم سحب الناجين إلى عالم الكيان المشيد عندما يتجولون بالقرب من الأماكن التي تم أخذ القتلة منها، ويختفون من العالم الحقيقي دون أي أثر. ينتهي بهم الأمر في نار المعسكر المنعزلة، حيث يستريحون بين المحاكمات، حتى يلاحقهم قاتل مرة أخرى. تجري كل محاكمة في سلسلة من العوالم التي شيدتها الكيان في المناطق التي تم نقل القتلة منها. الأمل الوحيد للناجين في الهروب هو إكمال سلسلة من المولدات المنتشرة في جميع أنحاء كل عالم لتشغيل بوابات كبيرة للهروب. إذا كان القاتل قد قتل جميع الناجين باستثناء واحد، فإن الكيان سيقدم للأخير وسيلة أخيرة للهروب على شكل فتحة. يؤدي الهروب من الأرض دائمًا إلى عودة الناجين إلى نار المخيم، ويمكن إنشاء عروض لإحراقها والاستئناف لصالح الكيان. نظرًا لأن الكيان يغذي أمل الناجين في الهروب، فهو يساعدهم تمامًا مثل القتلة، حيث يتصرف كمراقب محايد للمطاردة، ويتدخل فقط للمطالبة بالمعلقين على خطافه.

محتوى قابل للتنزيل[عدل]

أصدرت بيهيفيور إنتراكتيف، اعتبارًا من نوفمبر 2021، 26 محتوى إضافيًا بشكل فردي في المجموع. كل إضافة تضمنت ناجِ جديد وقاتل، باستثناء ستة إضافات حيث تم تقديم شخصية واحدة فقط (بيل من ليفت 4 ديد، لَذِرفيس من ذا تكساس تشين سو ماسكر، آش من إيفل ديد، غوست فيس من عالم المرح[19]، باين-هيد من هيلريّزر، وشخصية ميكايلا ريد الأصلية)، وإضافتان حيث تم تقديم 3 شخصيات (ستيف هارينغتون، نانسي ويلر، وذا ديموغورغون من سترينجر ثينغز وليون إس. كينيدي، جِل فالِنتاين، وذا نيمسيس من ريزدنت إيفل). قدمت 17 من 26 إضافة التي تم إصدارها أيضًا خرائط جديدة يمكن لجميع اللاعبين الوصول إليها. يتم إصدار الإضافات بمتوسط فاصل ثلاثة أشهر بين كل واحد. قبل إصدار كل محتوى إضافي منذ ذا كلاون، تم إطلاق اختبار عام للبناء (Public Test Build)، مما يسمح لمطوري اللعبة باختبار وتلقي تعليقات المجتمع حول التغييرات الرئيسية القادمة. بمجرد خروج الإختبار لمدة أسبوعين تقريبًا، يتم تعطيله لإجراء مزيد من الصيانة على الإضافة القادمة المتعلقة به، مثل إصلاح الأخطاء وإضافة الميزات المفقودة وما إلى ذلك قبل إصدار الإضافة رسميًا. تتراوح الفترة الزمنية المقدرة بين افتتاح الإختبار وإصدار الإضافة الجديدة ما يقرب من 2 إلى 3 أسابيع، وعادةً ما يتم إصدار الإضافة بعد أيام قليلة من إيقاف تشغيل الإختبار.

10 من 26 محتوى إضافي تم إصداره حاليًا تضمنت قتلة وناجين مرخصين من كل من سلاسل الرعب الشهيرة وألعاب الفيديو الأخرى. يمكن الحصول على الإضافات بطريقتين؛ إما عن طريق شرائها بشكل طبيعي من خلال ستيم، أو يمكن شراء الشخصيات غير المرخصة من خلال متجر داخل اللعبة باستخدام عملة داخل اللعبة تسمى شظاية قزحية الألوان (Iridescent Shards). تم تقديم هذه الطريقة البديلة للحصول على الإضافات في التحديث 2.0 (نداء الستارة). كل إضافة لها مقطورة خاصة بها وما يسمى بـ «بقعة ضوء» التي تعرض القاتل والناجي بالإضافة إلى خريطة جديدة داخل اللعبة. لا يلزم شراء الإضافة ذات الصلة من أجل تشغيل أي خريطة.

ثلاثة إضافات، آخر نَفَس (The Last Breathتُرِك في الخلف (Left Behindتهويدة للظلام (A Lullaby for the Dark)، تم توزيعهم بشكلٍ مجانيّ.

في أغسطس 2021، أعلنت بيهيفيور إنتراكتيف أنه، اعتبارًا من 17 نوفمبر 2021، لن تكون إضافة سترينجر ثينغز والشخصيات الفردية من الإضافة ومستحضرات التجميل الخاصة بهم متاحة للشراء، وستتم إزالة خريطة مختبر هوكينز الوطني. لا يزال بإمكان اللاعبين الذين اشتروها قبل تاريخ الإزالة استخدام جميع الشخصيات من المحتوى القابل للتنزيل بالإضافة إلى مستحضرات التجميل الخاصة بهم.[20]

مفتاح

  • علامة الخنجرية يُشير رمز الخنجر هذا إلى الإضافات التي كشفت النقاب عن الشخصيات المُرخصة
عنوان تاريخ إصدار تاريخ إزالة قاتل ناجي/ناجون خريطة مرجع
آخر نَفَس

(The Last Breath)

18 أغسطس 2016 ذا نرْس نيا كارلسون الملجأ (ملجأ كروتوس برين)

(The Asylum (Crotus Prenn Asylum))

[21]
هالووين علامة الخنجرية (Halloween) 25 أكتوبر 2016 ذا شيّب لوري سترود  [لغات أخرى] طريق لامبكِن (هادونفيلد)

(Lampkin Lane (Haddonfield))

[22]
من لحم وطين

(Of Flesh and Mud)

8 ديسمبر 2016 ذا هاق ايس فيسكونتي الزهرة الباهتة (مستنقع المياه المنعزلة)

(The Pale Rose (Backwater Swamp))

[23]
ليفت 4 ديد علامة الخنجرية (Left 4 Dead) 8 مارس 2017 - ويليام "بيل" أوفربيك - [24]
شرارة الجنون

(Spark of Madness)

11 مايو 2017 ذا دُكتور فِنغ مِن مسرح العلاج (معهد ليري التذكاري)

(Treatment Theatre (Léry's Memorial Institute))

[25]
تهويدة للظلام

(A Lullaby for the Dark)

27 يوليو 2017 ذا هَنتريس ديفيد كينغ مسكن الأم (الغابة الحمراء)

(Mother's Dwelling (Red Forest))

[26]
لَذِرفيس علامة الخنجرية (LeatherFace) 14 سبتمبر 2017 ذا كانيبال - - [27]
كابوس على شارع إلم علامة الخنجرية (A Nightmare on Elm Street) 26 أكتوبر 2017 ذا نايتمر كوينتن سميث حضانة بادهام (سبرينغوود)

(Badham Preschool (Springwood))

[28]
سو علامة الخنجرية (Saw) 23 يناير 2018 ذا بيغ ديفيد تاب  [لغات أخرى] اللعبة (مصنع جدعون للحوم)

(The Game (Gideon Meat Plant))

[29]
نداء الستارة

(Curtain Call)

12 يونيو 2018 ذا كلاون كيت دينسون مُصلى الأب كامبل (ملجأ كروتوس برين)

(Father Campbell's Chapel (Crotus Prenn Asylum))

[30]
سُلالة ممزقة

(Shattered Bloodline)

18 سبتمبر 2018 ذا سبيريت آدم فرانسيس سكن العائلة (مِلكية ياماوكا)

(Family Residence (Yamaoka Estate))

[31]
الظلام بيننا

(Darkness Among Us)

11 ديسمبر 2018 ذا ليجن جيفري "جيف" جوهانسن منتجع جبل أورموند (أورموند)

(Mount Ormond Resort (Ormond))

[32]
زوال المخلص

(Demise of the Faithful)

19 مارس 2019 ذا بليّق جين روميرو معبد التطهير (الغابة الحمراء)

(Temple of Purgation (Red Forest))

[33]
آش ضد إيفل ديد علامة الخنجرية (Ash vs Evil Dead) 2 أبريل 2019 - آشلي "آش" ويليامز - [34]
وجه الشبح علامة الخنجرية (Ghost Face) 18 يونيو 2019 ذا غوست فيس - - [35]
أشياء أكثر غرابة علامة الخنجرية (Stranger Things) 17 سبتمبر 2019 17 نوفمبر 2021[36] ذا ديموغورغون  [لغات أخرى] ستيف هارينغتون  [لغات أخرى]‏، نانسي ويلر المجمع السُفلي (مختبر هوكينز الوطني)

The Underground Complex)

((Hawkins National Laboratory)

[37]
ميراث ملعون

(Cursed Legacy)

3 ديسمبر 2019 ذا أوني يوي كيمورا مَقدِس الغضب (مِلكية ياماوكا)

(Sanctum of Wrath (Yamaoka Estate))

[38]
سلاسل الكراهية

(Chains of Hate)

10 مارس 2020 ذا ديث-سلينغر زارينا قْصير صالون الزميل الميت (قبر غلِنفِل)

(Dead Dawg Saloon (Grave of Glenvale))

[39]
التل الصامت علامة الخنجرية (Silent Hill) 16 يونيو 2020 ذي إكسِكيوشنر شيرل مايسون مدرسة مِدوِتش الإبتدائية (سايلنت هيل)

(Midwich Elementary School (Silent Hill))

[40]
انحدار ما وراء

(Descend Beyond)

8 سبتمبر 2020 ذا بلايت فليكس ريختر - [41]
إلتزام النسيب

(A Binding of Kin)

1 ديسمبر 2020 ذا توينز إيلودي راكوتو - [42]
قتل-جميع

(All-Kill)

30 مارس 2021 ذا ترِكيستِر يون-جِن لي - [43]
ريزدنت إيفل علامة الخنجرية (Resident Evil) 15 يونيو 2021 ذا نمسيس ليون إس. كينيدي، جِل فالِنتاين مركز شرطة مدينة راكون (مدينة راكون)

(Raccoon City Police Station (Raccoon City))

[44]
هيلريّزر علامة الخنجرية (Hellraiser) 7 سبتمبر 2021 ذا سينوبايت  [لغات أخرى] - - [45]
ساعة الساحرة

(Hour of the Witch)

19 أكتوبر 2021 - ميكايلا ريد - [46]
لوحة لجريمة قتل

(Portrait of a Murder)

30 نوفمبر 2021 ذي أرتِست جوناه فاسكيز عش الغربان (مقبرة منبوذة)

(Eyrie of Crows (Forsaken Boneyard))

[47]
ساداكو رايزينغ علامة الخنجرية (Sadako Rising) 8 مارس 2022 ذي أونريو يويتشي أساكاوا - [48]
جذور الرهبة (Roots of Dread) 6 يونيو 2022 ذا درِدج هادي كور حديقة الفرح (جزيرة ذابلة)

(Garden of Joy (Withered Isle))

[49]
ريزدنت إيفل: مشروع دبليو علامة الخنجرية (Resident Evil: Project W) سبتمبر 2022 ذا ماسترمايند آدا ونغ، ريبيكا شامبرس مركز شرطة مدينة راكون (الجناح الغربي)

(Raccoon City Police Station (West Wing))

[50]

استقبال[عدل]

استقبال
مجموع النقاط
المجموعنقاط
ميتاكريتيكPC: 71/100[51]
PS4: 64/100[52]
XONE: 58/100[53]
NS: 61/100[54]
نتائج المراجعة
نشرةنقاط
غيم سبوتPC: 9/10
آي جي إن9/10
بي سي غيمر (المملكة المتحدة)88/100

تلقت ديد باي دايلايت "تقييمات مختلطة أو متوسطة"، وفقًا لمجمع المراجعة ميتاكريتيك. منحها موقع غيم سبوت تقييم 9 من 10، قائلاً "عند الإطلاق، عانت ديد باي دايلايت بسبب اعتمادها على الاستضافة من نظير إلى نظير وغياب الميزات الاجتماعية، ولكنها عالجت هذه المشكلات بمرور الوقت. وفي حين كانت فترة وجيزة وسابقة لأوانها أدى الصراع مع التوفيق القائم على المهارات إلى تحويل تجربة اللاعب الجديد إلى عرض رعب قليلًا (المشكلة التي تم حلها [سابقًا] الآن)، وذلك بفضل مجتمع لاعبي ديد باي دايلايت الذي لا يوجد نظير له في الساحة متعددة اللاعبين التنافسية غير المتكافئة، ونمت لتصبح واحدة من أقوى تجارب الرعب حولها.[55] منحها لوك وينكي من بي سي غيمر تقييم 88 من 100، قائلاً: "في السنوات الخمس التي تلت إصدار بيهيفيور إنتراكتيف ديد باي ديلايت على ستيم، طورت اللعبة دسيسة ميكانيكية حادة للغاية، وهي شبكة معقدة للغاية من البنيات والاستراتيجيات المتنوعة، ومجموعة متنوعة من الشخصيات، كل منها مجهز بنقاط القوة والضعف النسبية".[55]

مبيعات[عدل]

خلال أسبوعها الأول، باعت ديد باي دايلايت أكثر من 270 ألف نسخة.[56][57] باعت اللعبة أكثر من مليون نسخة خلال شهرين.[58][59] في 16 نوفمبر 2017، تم بيع أكثر من 3 ملايين نسخة.[60] اعتبارًا من مايو 2019، باعت اللعبة أكثر من 5 ملايين نسخة.[61] في أغسطس 2020، وصلت اللعبة إلى أكثر من 25 مليون لاعب عبر جميع المنصات؛[62] إرتفع هذا الرقم إلى 36 مليون لاعب في مايو 2021.[63]

شعبية وتأثير[عدل]

أصبحت لعبة ديد باي دايلايت شائعة بشكل متزايد في اليابان بسبب تلبية بيهيفيور إنتراكتيف لاحتياجات اللاعبين اليابانيين بشكل كبير من خلال إصدار فصول ذات طابع ياباني مثل سلالة ممزقة (Shattered Bloodline) وميراث ملعون (Cursed Legacy)، بالإضافة إلى توسيع تقاليد عالمها داخل اللعبة التي يميل مجتمع الألعاب الياباني إلى تفضيلها في ألعاب الفيديو. في المقابل، أصبحت البلاد واحدة من أكبر أسواق ديد باي دايلايت.[64]

في أغسطس 2021، تم افتتاح «مقهى الكيان» (The Entity Cafe) في الطابق الرابع من طوكيو سكاي تري. يبيع المقهى العديد من الحلويات، الأطعمة، والبضائع تحت عنوان ديد باي دايلايت.[65]

إصدار الهاتف[عدل]

في 19 يونيو 2019، أعلنت شركة بيهيفيور إنتراكتيف عن خطة لإصدار ديد باي دايلايت إلى أنظمة آي أو إس وأندرويد مجانًا في محاولة لجعل اللعبة أكثر سهولة للاعبين في جميع أنحاء العالم.[66] تم تشكيل فريق تطوير مختلف مكرس بالكامل لتحسين اللعبة لتجربة الهاتف المحمول. كان من المقرر إطلاق ديد باي ديلايت موبايل في البداية في عام 2019، ولكن كان على المطورين دفع الإصدار حتى عام 2020، مشيرين إلى حاجتهم إلى مزيد من الوقت للعمل على الأخطاء والتحسين.[67] في 27 فبراير 2019، أعلنت بيهيفيور أن إصدارات الأجهزة المحمولة سيتم نشرها بواسطة ناشر ألعاب الفيديو الصيني نت إيز في جنوب شرق آسيا، اليابان، وكوريا.[68] تم إصدارها في أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا، الأمريكتين، وجنوب آسيا في 16 أبريل 2020.[69][70]

في 48 ساعة من إصدارها، تجاوز عدد تنزيلات ديد باي ديلايت موبايل المليون تنزيل.[71] بحلول أكتوبر 2020، تجاوزت اللعبة 10 ملايين عملية تنزيل.[72]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ تم نشر العنوان في الأصل بواسطة استديوهات ستاربريز (2016–2017). قامت 505 غيمز بنشر إصدار نينتيندو سويتش. قامت شركة ديب سيلفر بنشر النسخة الفزيائية لبلاي ستيشن 5 وإكس بوكس إكس/إس.

مراجع[عدل]

  1. ^ Humble Store (بالإنجليزية), QID:Q42328566
  2. ^ أ ب ستيم، 1.0.0.79، 12 سبتمبر 2003، QID:Q337535
  3. ^ أ ب Herrera، Kayla (10 فبراير 2016). "Dead By Daylight Is Just Another Upcoming Slasher Horror Game—Or Is It?". www.cinemablend.com. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-06.
  4. ^ "Dead by Daylight on Steam". store.steampowered.com. مؤرشف من الأصل في 2021-08-28. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-06.
  5. ^ "Behaviour Interactive Buys Dead by Daylight [Publishing] Rights". Games Industry (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2021-07-31. Retrieved 2018-11-04.
  6. ^ Tach, Dave (26 Apr 2016). "Dead by Daylight is a horror movie where you're the victim (or the Killer)". Polygon (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-11-08. Retrieved 2016-06-06.
  7. ^ Sykes، Tom (6 فبراير 2016). "Dead by Daylight is an asymmetrical slasher horror". pcgamer. مؤرشف من الأصل في 2020-04-10. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-06.
  8. ^ O'Connor، Alice (22 أبريل 2016). "Dead By Daylight Bringing 4v1 Slasher Horror To June". حجر، ورقة، بندقية. مؤرشف من الأصل في 2020-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-06.
  9. ^ "Dead by Daylight coming to PS5, Xbox Series X this holiday". Gematsu (بالإنجليزية الأمريكية). 1 Sep 2020. Archived from the original on 2021-01-27.
  10. ^ "Starbreeze sells rights to Dead by Daylight to Behaviour for USD 16 million". استوديوهات ستاربريز. 21 مارس 2018. مؤرشف من الأصل في 2021-08-28. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-29.
  11. ^ "Game - Dead by Daylight". deadbydaylight.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-08-17. Retrieved 2021-03-24.
  12. ^ Johnston، Rich (15 يونيو 2016). "E3: Dead By Daylight Wants To Kill You". Bleeding Cool Comic Book, Movie, TV News. مؤرشف من الأصل في 2019-07-26. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-15.
  13. ^ "Endgame Collapse". Dead by Daylight Wiki (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-11-12. Retrieved 2020-05-29.
  14. ^ "Dead by Daylight – Manual". deadbydaylight.com. مؤرشف من الأصل في 2019-08-06.
  15. ^ "Survivors". Dead by Daylight Wiki (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-02-18. Retrieved 2024-03-28.
  16. ^ "Dead by Daylight: Ghost Face® on Steam". Steam. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-09-08. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-01.
  17. ^ Knight، Kyle (17 أغسطس 2021). "Dead By Daylight PTB Hellraiser Chapter 21 - 5.2.0 Update & Patch Notes". DealShockers. مؤرشف من الأصل في 2021-08-29. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-17.
  18. ^ Wright، James (17 أغسطس 2021). "Dead By Daylight Cenobite Killer: New Power, Perks and Mori revealed for new Hellraiser Chapter". Gfinity. مؤرشف من الأصل في 2021-08-17. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-17.
  19. ^ "Ghost Face - Dead by Daylight". web.archive.org. 26 نوفمبر 2020. مؤرشف من الأصل في 2020-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-15.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  20. ^ "Stranger Things | Last Chance Sale". Dead by Daylight. 16 أغسطس 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-09-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-16.
  21. ^ "The Last Breath". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  22. ^ "Halloween". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  23. ^ "Of Flesh and Mud". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  24. ^ "Left Behind". Dead by Daylight. Valve Corporation. مؤرشف من الأصل في 2020-11-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  25. ^ "Spark of Madness". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  26. ^ "A Lullaby for the Dark". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  27. ^ "LeatherFace". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  28. ^ "A Nightmare on Elm Street". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  29. ^ "Saw". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  30. ^ "Curtain Call". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-08-15. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  31. ^ "Shattered Bloodline". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-09-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  32. ^ "Darkness Among Us". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  33. ^ "Demise of the Faithful". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  34. ^ "Ash vs Evil Dead". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  35. ^ "Ghost Face". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-01-25. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  36. ^ "Stranger Things | Last Chance Sale". Dead by Daylight. 16 أغسطس 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-09-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-16.
  37. ^ "Stranger Things". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  38. ^ "Cursed Legacy". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  39. ^ "Chains of Hate". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  40. ^ "Silent Hill". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-11-29. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  41. ^ "Descend Beyond". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  42. ^ "A Binding of Kin". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2020-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-25.
  43. ^ "All-Kill". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-03-30. اطلع عليه بتاريخ 2021-04-16.
  44. ^ "Resident Evil". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-15.
  45. ^ "Hellraiser". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-28.
  46. ^ "Hour of the Witch". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-10-31. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-05.
  47. ^ "RELEASE INFORMATION 5.4.0 PTB". Dead by Daylight. Behaviour Interactive. مؤرشف من الأصل في 2021-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-09.
  48. ^ "Ringu Is Coming to Dead by Daylight". deadbydaylight.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-12-15. Retrieved 2021-12-15.
  49. ^ "https://twitter.com/deadbybhvr/status/1526628199211405315". Twitter. مؤرشف من الأصل في 2022-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2022-05-20. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)
  50. ^ Marshall, Cass (17 May 2022). "A second Resident Evil chapter is coming to Dead by Daylight". Polygon (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2022-05-18. Retrieved 2022-05-20.
  51. ^ "Dead by Daylight for PC Reviews". ميتاكريتيك. فاياكوم سي بي إس ستريمنغ. مؤرشف من الأصل في 2021-10-06. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-24.
  52. ^ "Dead by Daylight for PlayStation 4 Reviews". ميتاكريتيك. فاياكوم سي بي إس ستريمنغ. مؤرشف من الأصل في 2021-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-13.
  53. ^ "Dead by Daylight for Xbox One Reviews". ميتاكريتيك. فاياكوم سي بي إس ستريمنغ. مؤرشف من الأصل في 2020-10-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-09-13.
  54. ^ "Dead by Daylight for Switch Reviews". ميتاكريتيك. فاياكوم سي بي إس ستريمنغ. مؤرشف من الأصل في 2020-06-09. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-16.
  55. ^ أ ب "Dead By Daylight Review (2020) – Toying With Terror". GameSpot (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-11-11. Retrieved 2021-11-11.
  56. ^ "Dead by Daylight sells 270,000 units, recoups development costs in first week of release". VideoGamer.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-08-27. Retrieved 2021-01-17.
  57. ^ Matulef, Jeffrey (22 Jun 2016). "Dead by Daylight sells 270k copies in a week". Eurogamer (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-10-31. Retrieved 2021-01-17.
  58. ^ Kerr, Chris. "Dead By Daylight sales top 1 million after two months". www.gamasutra.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-08-27. Retrieved 2021-01-17.
  59. ^ "Le million pour Dead by Daylight". www.gamekult.com (بالفرنسية). 5 Sep 2016. Archived from the original on 2021-09-14. Retrieved 2021-01-17.
  60. ^ "Dead by Daylight slashes its way to more than 3 million in sales". VentureBeat (بالإنجليزية الأمريكية). 16 Nov 2017. Archived from the original on 2021-09-14. Retrieved 2021-01-17.
  61. ^ "Video: Inside the massive success of Dead by Daylight". venturebeat.com. 6 مايو 2019. مؤرشف من الأصل في 2021-02-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-06-02.
  62. ^ Good، Owen (13 أغسطس 2020). "Dead by Daylight gets cross-console play and friends lists". Polygon. مؤرشف من الأصل في 2021-01-28. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-19.
  63. ^ Stanton, Rich (25 May 2021). "Dead by Daylight's Resident Evil DLC adds Nemesis and AI zombies but no Lady D". PC Gamer (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-11-27. Retrieved 2021-11-30.
  64. ^ "Mathieu" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-12-16. Retrieved 2021-12-23.
  65. ^ "Dead by Daylight Cafe Opening August 7 in Tokyo - TheFamicast.com: Japan-based Nintendo Podcasts, Videos & Reviews!". مؤرشف من الأصل في 2021-12-19. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-23.
  66. ^ "Survival Horror Game Dead by Daylight™ is Creeping to Mobile". 20 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2021-09-14.
  67. ^ "STATE OF DBD MOBILE #8: LAUNCH UPDATE". 11 ديسمبر 2019. مؤرشف من الأصل في 2021-09-14.
  68. ^ "Dead by Daylight™ Mobile Launching in the Americas and EMEA in Spring 2020". 27 فبراير 2020. مؤرشف من الأصل في 2021-09-14.
  69. ^ "Asymmetric survival horror game Dead by Daylight is officially available on Android". 16 أبريل 2020. مؤرشف من الأصل في 2021-09-14.
  70. ^ "Dead By Daylight Mobile Is Officially Available On Android". 16 أبريل 2020. مؤرشف من الأصل في 2021-09-14.
  71. ^ Bald, Cameron. "Dead By Daylight Mobile surpassed 1 million downloads in its first 48 hours of launch". www.pocketgamer.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-09-14. Retrieved 2021-01-17.
  72. ^ "Dead By Daylight Mobile Celebrates 10 Million Downloads". News Break (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-09-14. Retrieved 2021-01-17.

وصلات خارجية[عدل]