دير القديس إستبانوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دير القديس إستبانوس *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
دير القديس إستبانوس


الدولة إيران
النوع ثقافي
المعايير (ثانياً)، (ثالثاً)، (سادساً)
رقم التعريف 1262
المنطقة قائمة مواقع التراث العالمي في آسيا **
الإحداثيات 38°58′45″N 45°28′24″E / 38.97907°N 45.473344°E / 38.97907; 45.473344  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تاريخ الاعتماد
الدورة 32nd
السنة 2008
(الاجتماع الثاني والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

دير القديس إستبانوس (بالأرمنية: Սուրբ Ստեփանոս վանք؛ بالفارسية: کلیسای استفانوس مقدس) هو دير أرمني يبعد 15 كلم شمال غرب مدينة جلفة. ضمن محافظة أذربيجان الغربية شمال غرب إيران. يقع الدير في وادي عميق بمحاذاة نهر اراس على الجانب الإيراني من الحدود مع جمهورية نخجوان الذاتية . ويعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع الميلادي وأعيد بنائه خلال عهد الدولة الصفوية بعد أضرار أصابته من عدة هزات أرضية. أضيف الدير مع دير القديس تداوس، كنيسة أم الرب المقدسة، كنيسة زور زور وكنيسة شروبين إلى لائحة التراث العالمي عام 2008.[1]

Iran - Aras - St. Stepanos Monastry - panoramio.jpg

التاريخ[عدل]

شرع ببناء الدير خلال القرن السابع الميلادي وأنتهى من بنائه في القرن العاشر الميلادي. لكنه دُمر جزئياً خلال الحروب بين الدولة السلجوقية والإمبراطورية البيزنطية في القرنيين الحادي عشر والثاني عشر.

بعد الإحتلال المغولي لإيران في منتصف القرن الثالث عشر، أستفاد المسيحيون من الأسرة الإليخانية وأبرمت معاهدة سلام بين الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والإليخانيين. أعُيد تأهيل الدير منتصف القرن الثالث عشر. وأعُيد ترميم الدير بصورة كلية عام 1330. لعب الدير دوراً ثقافياً ودينياً هاماً خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر حيث كُتبت فيه عدة لوحات ومخطوطات مصورة.

هُجر الدير عام 1604م، حينما أمر الشاه عباس الصفوي بتهجير الأرمن من المنطقة وأعيد ترميم الدير عام 1650 م. وأعاد الحكام القاجاريون تعمير الدير عام 1819 وأنتهت عملية التعمير عام 1825. وخضع الدير لعدة عمليات ترميم خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين أهمها عملية الترميم عام 1974.

Aras - Jolfa - St. Stepanos Monastery - panoramio.jpg
St. Stepanos Monastery - panoramio.jpg

معرض الصور[عدل]


المصادر[عدل]

انظر أيضًا[عدل]