المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

دير حجلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2011)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2011)

التسمية[عدل]

ينسب البعض هذه التسيمة إلى طير الحجل المعروف بالعامية (شنّار) لكثرة وجود هذه الطيور فيه. وآخرون ينسبون دير حجلة إلى السيدة مريم العذراء التي عمدت إلى أسلوب (الحجل) في المشي في طريقها من القدس إلى مصر لتخفيف عناء السير لطول المسافة. ويسمى أيضاً دير القديس جراسموس نسبة إلى الراهب جراسموس الذي بناه.

الموقع[عدل]

يقع دير حجلة على طريق رقم 90 في العربة على الحدود الجنوبية لبنامين (يشوع 21/18) وهي نفسها الحدود الشمالية ليهوذا (يشوع 6/15)، وكان التخوم يبدأ من الطرف الشمالي للبحر الميت ويسير غرباً الي بيت حجلة ثم إلى الشمال إلى بيت عربة. والدير يقع على بعد 2 كم باتجاه الغرب من نهر الأردن وعلى مقربة من الطريق الالتفافي (رقم 90) المؤدي إلى جسر الملك عبد الله جنوب مدينة اريحا في منطقة حجرية مغطاة باتربة بيضاء ذات ملوحة مرتفعة جدا. وتبلغ المساحة الإجمالية للأراضي التي تعود ملكيتها للدير هي 1000دونم وقد استولت السلطات الإسرائيلية على جزء من هذه الأراضي لدواعي أمنية. ويقع على مقربة دير آخر يسمى (كلمون) وهي لفظة يونانية أي قصب نسبة لوجود القصب حوله

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.